حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: القيمة السوقية لأوبن أيه آي تبلغ 80 مليار دولار وإطلاق مؤسسة فالكون لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي المفتوحة المصدر

3 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 3 إبريل 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • تحاول شركة أوبن أيه آي منع الشركات الأخرى من استخدام الاختصار جي بي تي (GPT) منذ إطلاقها تشات جي بي تي (ChatGPT) في نوفمبر 2022، لكن مكتب البراءات والعلامات التجارية الأميركي أصدر قراراً نهائياً برفض تسجيل علامة تجارية لاختصار جي بي تي.
  • تعتزم شركة مايكروسوفت استثمار مبلغ 3.2 مليار دولار في ألمانيا خلال العامين المقبلين لتطوير الذكاء الاصطناعي، ما يعني دفعة للاقتصاد الأكبر في أوروبا.
  • قال الرئيس التنفيذي لشركة جوجل سوندار بيتشاي، إنه من الممكن تسخير قوة الذكاء الاصطناعي لعكس ما يُسمَّى معضلة “المدافع في مجال الأمن السيبراني”، والتي بموجبها يحتاج المدافعون إلى القيام بالمهمات بشكلٍ صحيح بنسبة 100%، في حين يحتاج المهاجمون إلى النجاح مرة واحدة فقط.
  • قالت شركة مايكروسوفت إن مجموعة من القراصنة المرتبطين بإيران اخترقوا بث هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) ومجموعة من خدمات البث التلفزيوني في بريطانيا وكندا، وعرضوا تقارير إخبارية مضللة أُنشِئت بتكنولوجيا التزييف العميق.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

القيمة السوقية لشركة أوبن أيه آي تبلغ 80 مليار دولار

أكملت شركة أوبن أيه آي الأميركية صفقة جعلت قيمتها السوقية تبلغ 80 مليار دولار وربما أكثر من ذلك، أي ما يقرب ثلاثة أضعاف قيمتها قبل 10 أشهر. وقال مطلعون على الصفقة إن الشركة ستبيع الأسهم الحالية فيما يُسمَّى بعرض المناقصة بقيادة شركة المشاريع ثريف كابيتال (Thrive Capital). وتُتيح الصفقة للموظفين بيع أسهمهم في الشركة بدلاً من جولات التمويل التقليدية التي كانت بهدف جمع الأموال للعمليات التجارية. بذلك تصبح شركة أوبن أيه آي واحدة من الشركات الناشئة الأكثر قيمة في العالم، خلف بايت دانس (ByteDance) الصينية المالكة لتطبيق تيك توك، وشركة الفضاء الأميركية سبيس إكس (SpaceX).

أداة ذكاء اصطناعي من آبل لكتابة التعليمات البرمجية

تسابق شركة آبل الزمن لتطوير قدرات الذكاء الاصطناعي، ويشير تقرير لوكالة بلومبيرغ الأميركية إلى أن الشركة تمكنت من تطوير أداة جديدة مهمة لمطوري التطبيقات تساعدهم على كتابة التعليمات البرمجية بسرعة من خلال الذكاء الاصطناعي.

وكانت الشركة تعمل على الأداة خلال العام الماضي كجزء من الإصدار الرئيسي التالي من برنامج إكس كود (Xcode)، وهو برنامج البرمجة الرئيسي لآبل. والآن، وسّعت الشركة اختبار الميزات داخلياً وكثّفت التطوير قبل خطة لإصدار الأداة قريباً.

اقرأ أيضاً: أفضل بوتات الدردشة لكتابة التعليمات البرمجية

فيديو

وُلِد باستخدام أداة سورا التي طوّرتها أوبن أيه آي

نشرت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية هذا الفيديو الذي وُلِد باستخدام أداة سورا (Sora) الجديدة، وهي أداة ذكاء اصطناعي طوّرتها شركة أوبن أيه آي لإنشاء الفيديوهات من مطالبات نصية.

في صلب الموضوع

إطلاق مؤسسة فالكون لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي المفتوحة المصدر

شهدت القمة العالمية للحكومات 2024 إطلاق مؤسسة فالكون، وهي منظمة جديدة غير ربحية مخصصة لتطوير ودعم نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي المفتوحة المصدر. وتهدف المؤسسة إلى إنشاء نظام بيئي تعاوني ومستدام لمشاريع الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تعزز التطور التكنولوجي العالمي.

المؤسسة من مبادرات معهد الابتكار التكنولوجي (TII)، وهو مركز عالمي متخصص بالبحث العلمي وأحد ركائز البحوث التطبيقية التابعة لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة في أبوظبي.

ستوفّر مؤسسة فالكون إمكانية الوصول إلى أحدث نماذج الذكاء الاصطناعي وأدواته والبيانات، بالإضافة إلى التوجيه والإرشاد من كبار الباحثين والعاملين في مجال الذكاء الاصطناعي. وستعمل المؤسسة أيضاً على تعزيز الاستخدام الأخلاقي والمسؤول للذكاء الاصطناعي، وتشجيع تبادل المعرفة في هذا المجال.

ستابيليتي أيه آي تُطلق نموذجاً جديداً لتحويل النص إلى صورة

أعلنت شركة ستابيليتي أيه آي (Stability AI) إطلاق نموذجها الجديد للذكاء الاصطناعي لتوليد الصور من النصوص، الذي يُسمَّى ستيبل كاسكيد (Stable Cascade). يعتمد هذا النموذج على معمارية جديدة لتحويل النص إلى صورة، ويمكنه إنتاج صور واقعية ومتنوعة.

يعد النموذج طفرة في مجال تحويل النص إلى صورة، حيث يمكنه إنشاء صور تتطابق بشكلٍ وثيق مع مطالبات المستخدم، دون الانحراف عن المحتوى أو النمط المقصود.

وفقاً لشركة ستابيليتي أيه آي، فإن النموذج الجديد ليس سريعاً فحسب، بل هو فعّال من حيث التكلفة، لأنه يستفيد من مزايا نماذج ديفيوجن (Diffusion)، المعروفة بأدائها العالي الجودة ومتطلبات الحوسبة المنخفضة، ويمكنه توليد صور عالية الجودة في غضون ثوانٍ، مع تقليل استهلاك الطاقة والتأثير البيئي.

اقرأ أيضاً: إليك أبرز أدوات تحويل النص إلى صورة بالذكاء الاصطناعي

نموذج جديد من ميتا يفهم العالم من خلال المشاهدة

أعلنت شركة ميتا الأميركية نموذج ذكاء اصطناعي جديداً يمكنه تحسين فهم الآلات للعالم من خلال تحليل التفاعلات بين الأشياء في مقاطع الفيديو. يُطلق على النموذج اسم في-جيبا (V-JEPA).

النموذج هو أحدث ابتكارات فريق أبحاث الذكاء الاصطناعي في شركة ميتا، والهدف منه هو توفير رؤية ذكية للآلات لتتعلم بطريقة مماثلة للبشر، من خلال استخلاص تمثيلات مجردة من البيانات الحسية.

يستخدم في-جيبا منهجاً تنبؤياً للتعلم بالفيديو، ما يعني أنه يستطيع استنتاج الأجزاء المفقودة من مقاطع الفيديو دون الحاجة إلى توفير كل التفاصيل. على سبيل المثال، يمكنه التنبؤ بما سيحدث في مقطع فيديو، أو ملء الفجوات في مقطع فيديو بإطارات مفقودة.

مصطلح اليوم

تحليل السلاسل الزمنية | Time Series Analysis

هو تقنية إحصائية تتناول عملية فهم بيانات السلاسل الزمنية وتحليل الاتجاهات، وتكون بيانات السلاسل الزمنية ناتجة عن بيانات قُسِّمت في فترات زمنية منتظمة، إذ تمثّل السلسلة الزمنية سلسلة من نقاط البيانات مرتبة في الوقت المناسب، وتحليل السلاسل الزمنية هو عملية فهم هذه البيانات.

رقم اليوم

77 %

نسبة الأشخاص الذين يستخدمون الآن أجهزة تعتمد بشكلٍ كلي أو جزئي على الذكاء الاصطناعي.