حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: «أوبن أيه آي» تُطلق نموذج ذكاء اصطناعي أكثر تقدماً لتشغيل «تشات جي بي تي» والإمارات تُطلق النموذج «فالكون 2» بأداء يتفوق على «لاما 3»

5 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 15 مايو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أطلقت شركة “أوبن أيه آي” نموذجاً جديداً للذكاء الاصطناعي وإصداراً لسطح المكتب من بوت الدردشة الشهير “تشات جي بي تي”.
  • كشفت شركة كور 42 (Core42)، التابعة لشركة “جي 42” الإماراتية عن إطلاق تطبيق جيس تشات (Jais Chat)، وهو بوت دردشة يعتمد على النموذج “جيس 30 بي”. وأوضحت الشركة أن التطبيق، الذي يدعم اللغتين الإنجليزية والعربية، يتعرف على العديد من اللهجات العربية والفروق الثقافية الدقيقة، ويسهّل الترجمة والتواصل عبر اللغات على نطاق واسع.
  • أعلن معهد الابتكار التكنولوجي في أبوظبي إطلاق الإصدار الثاني من نموذجه اللغوي الكبير باسم فالكون 2 (Falcon 2).
  • يخطط جهاز قطر للاستثمار للمشاركة مستثمراً رئيسياً في صندوق أرديان (Ardian) لأشباه الموصلات، وهو صندوق أنشأته شركة الأسهم الخاصة الفرنسية “أرديان” للاستثمار في صناعة الرقائق الإلكترونية في مختلف أنحاء أوروبا.
  • أطلقت شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة أنثروبيك (Anthropic)، أمس، بوت الدردشة كلود (Claude) في أوروبا.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

“أوبن أيه آي” تُطلق نموذج ذكاء اصطناعي أكثر تقدماً لتشغيل “تشات جي بي تي” 

أطلقت شركة “أوبن أيه آي” نموذجاً جديداً للذكاء الاصطناعي وإصداراً لسطح المكتب من “تشات جي بي تي”، إلى جانب واجهة مستخدم محدّثة، في أحدث جهود الشركة لتوسيع استخدام بوت الدردشة الشهير. وقالت رئيسة التكنولوجيا في الشركة، ميرا موراتي، في حدث بُث على الهواء مباشرة، إن التحديث يُتيح النموذج “جي بي تي-4” للجميع، بما في ذلك وصول محدود لمستخدمي الخطة المجانية. وأضافت أن النموذج الجديد المُسمّى جي بي تي-4 أو (GPT-4o) “أسرع بكثير” ويمتلك إمكانات محسّنة في معالجة النصوص والفيديو والصوت. ويشير حرف (O) هنا إلى كلمة (Omni) التي تعني كل أو كلي. وأوضحت الشركة أن هذا النموذج هو خطوة أقرب إلى “التفاعل الطبيعي بين الإنسان والحاسوب”، مضيفة أنه يقدّم مستوى مماثلاً من الذكاء مثل “جي بي تي-4” لكنه يعمل بشكل أسرع ويعالج 50 لغة. وقالت موراتي إن الشركة تخطط في نهاية المطاف للسماح للمستخدمين بإجراء محادثات فيديو مع “تشات جي بي تي”. وخلال العرض، أظهرت “أوبن أيه آي” أن “جي بي تي-4 أو” يترجم الكلام في الوقت الفعلي ويحل المعادلات الرياضية ويحاول اكتشاف المشاعر الإنسانية من صور السيلفي.

الإمارات تُطلق النموذج “فالكون 2” بأداء يتفوق على “لاما 3”

أعلن معهد الابتكار التكنولوجي، مركز البحث العلمي التابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي، إطلاق الإصدار الثاني من نموذجه اللغوي الكبير باسم فالكون 2 (Falcon 2). وأوضح البيان أن النموذج الجديد يضم نسختين متطورتين؛ الأولى هي فالكون 2 11 بي (Falcon 2 11B)، وهو نموذج لغوي كبير أكثر كفاءة ومدرب على 5.5 تريليونات رمز مميز (توكن) ويحتوي على 11 مليار معامل وسيط، والنسخة الثانية هي فالكون 2 11 بي في أل أم (Falcon 2 11B VLM)، الذي يتميز بقدرات “الرؤية إلى اللغة” التي تُتيح إمكانية تحويل المدخلات المرئية إلى مُخرجات نصية. وأضاف البيان أن كلا النموذجين مزود بخاصية التشغيل المتعدد اللغات، ويُعدّ نموذج “فالكون 2 11 بي في إل إم” أول نموذج متعدد الوسائط يُطلقه معهد الابتكار التكنولوجي، كما أنه النموذج الوحيد في السوق الذي يمتلك القدرة على تحويل الصور المرئية إلى نصوص مكتوبة، الأمر الذي يمثّل تطوراً مهماً في ابتكارات الذكاء الاصطناعي، بحسب البيان. وذكر المعهد أن النموذج الجديد قدّم أداءً يفوق أداء نموذج “لاما 3” الجديد من شركة ميتا الذي يحتوي على 8 مليارات معامل وسيط، وأداءً مشابهاً لنموذج “جيما 7 بي” من جوجل.

اقرأ أيضاً: هل جربت استخدام بياناتك لإنتاج نُسخ مزيفة عميقة منك؟ النتيجة قد تجعلك تدق ناقوس الخطر

فيديو

ما القدرات الجديدة التي يمتلكها “تشات جي بي تي”؟

يعرض هذا المقطع بعضاً من أبرز جوانب الفعالية التي عقدتها شركة “أوبن أيه آي”، مساء أمس الأول، للإعلان عن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد “جي بي تي-4 أو”.

في صُلب الموضوع

كيف يُستخدم تحليل البيانات في رياضة كرة القدم؟

أصبحت رياضة كرة القدم أكثر احترافية خلال العقدين الماضيين، حيث حوّلت أموال البث التلفزيوني والرعاية كرة القدم إلى لعبة يُعدّ الفوز فيها مطلباً ضرورياً أكثر من أي وقتٍ مضى، إذ بدأت الفرق التي تتطلع إلى الفوز بالألقاب تعرف جيداً أن أصغر كتلة من البيانات يمكن أن تُحدِث فرقاً بين النجاح والفشل، لذا نجد أن العلاقة بين التكنولوجيا ورياضة كرة القدم قد تطورت بشكلٍ كبير في السنوات الأخيرة، حيث أصبح علم تحليل البيانات جزءاً لا يتجزأ من اللعبة حالياً.

يُستخدم تحليل البيانات بصورة أساسية لجمع كميات كبيرة من البيانات المتعلقة بحركة اللاعب وأدائه من خلال استخدام العديد من الطرق، مثل الأجهزة القابلة للارتداء، وبرامج تتبع الفيديو عالية الدقة والإدخال اليدوي، لاستخدامها في تعزيز الأداء الفردي والجماعي للفِرق والمنتخبات.

ومع هذه البيانات كلها التي تُحوَّل لاحقاً إلى معلومات قابلة للقراءة يمكن للمدربين اتخاذ قرارات أكثر فاعلية بشأن أداء فِرقهم ومنتخباتهم، ولكن كيف تعمل علوم تحليل البيانات على تحسين رياضة كرة القدم؟ وما أبرز الأمثلة التي لاقت نجاحاً عند استخدامها؟

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

قطر تزيد زخم الذكاء الاصطناعي في الخليج بتخصيص حوافز قيمتها 2.5 مليار دولار

خصصت قطر نحو 9 مليارات ريال (2.5 مليار دولار) لتحقيق برنامجها المتعلق بالتحول الرقمي من خلال زيادة استثماراتها في التكنولوجيا والابتكار والذكاء الاصطناعي، وفق ما أعلنه الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، خلال منتدى قطر الاقتصادي الذي بدأ فعالياته أمس في الدوحة. يأتي ذلك بعد أن أعلن الصندوق السيادي القطري عزمه المشاركة في صندوق فرنسي لأشباه الموصلات.

تلحق قطر بذلك بجيرانها في الخليج، إذ تخطط السعودية إلى تأسيس صندوق تبلغ قيمته نحو 40 مليار دولار للاستثمار في الذكاء الاصطناعي خلال النصف الثاني من العام الجاري، بحسب ما نقلته صحيفة نيويورك تايمز في مارس الماضي. وتتولى شركة جي 42 (G42) جهود الإمارات في مجال الذكاء الاصطناعي، وأصدرت شركة تابعة لها نسخة محدّثة من نموذج “فالكون” للذكاء الاصطناعي والذي أكد مسؤول كبير أنه يتفوق على المنافسين. وتؤسس أبوظبي أيضاً شركة استثمارية تكنولوجية تستهدف الاستثمار في مجالي الذكاء الاصطناعي وأشباه الموصلات، يمكن أن تتجاوز قيمة الأصول تحت إدارتها 100 مليار دولار في غضون سنوات قليلة، وفق ما نقلته بلومبرغ في وقت سابق هذا العام.

وأعلن رئيس الوزراء القطري أمس عن إطلاق بلاده مشروعاً للذكاء الاصطناعي “الفنار” يتولى جمع بيانات عالية الجودة، وقال إنه سيعزز البرامج اللغوية المختلفة ويثري اللغة العربية.

إليك أداة جديدة لتحديد إجابات بوتات الدردشة التي يمكنك الوثوق بها

تشتهر النماذج اللغوية الكبيرة بقدرتها على اختلاق الأشياء، وفي الواقع، فإن اختلاق أشياء يمثل أفضل مهاراتها. لكن عجزها عن التمييز بين الحقيقة والخيال دفع بالكثير من الشركات إلى التساؤل عما إذا كان استخدامها يستحق هذه المجازفة.

ولهذا، عمدت شركة كلين لاب (Cleanlab) الناشئة المختصة بالذكاء الاصطناعي والمنبثقة عن مختبر الحوسبة الكمومية في جامعة إم آي تي إلى ابتكار أداة جديدة مصممة لتزويد المستخدمين الذين يتعاملون مع أوضاع تنطوي على مخاطر عالية بتصور أفضل حول مدى جدارة هذه النماذج بالثقة حقاً.

تحمل هذه الأداة اسم النموذج اللغوي الجدير بالثقة (Trustworthy Language Model)، وهي تعطي تقييماً بقيمة تتراوح بين 0 و1 لأي مخرجات يولدها نموذج لغوي كبير، وذلك وفقاً لموثوقيته. تتيح هذه العملية للمستخدم اختيار الإجابات التي يمكن أن يثق بها والإجابات التي يمكن أن يهملها. بمعنى آخر يمكننا اعتبار هذه الأداة مقياساً للهراء الذي يصدر عن بوتات الدردشة.

تابع قراءة هذه المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: أداة ذكاء اصطناعي تتنبأ بموعد استقالة الموظفين

مصطلح اليوم

أنظمة المناعة الاصطناعية | Artificial Immune Systems

هي فئة من أنظمة الذكاء الحسابي المستوحاة من مبادئ وعمليات جهاز المناعة لدى الفقاريات. تحاول أنظمة المناعة الاصطناعية أيضاً استخراج الأفكار من العمليات البيولوجية من أجل تطوير تكنولوجيات معالجة جديدة لحل المشكلات العلمية والهندسية. ويُطبق عدد من نماذج أنظمة المناعة الاصطناعية في مجالات التعرف على الأنماط واكتشاف الأخطاء وأمن الحاسوب.

رقم اليوم

81 مليار دولار

خصصتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلفاؤهما لإنتاج الجيل القادم من أشباه الموصلات، بحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرغ.