حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: «سدايا» تصدر تقريراً عن أهم أدوات الذكاء الاصطناعي لزيادة إنتاجية الأعمال وتحذيرات من الثقافة المتهورة والسرية السائدة في شركة «أوبن أيه آي»

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 10 يونيو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أصدرت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" تقريراً عن حالات استخدام أكثر من 100 أداة ذكاء اصطناعي في عددٍ من المجالات الفنية والحيوية والطبية والتقنية والقانونية والإعلامية.
  • كشفت الشركة السعودية للذكاء الاصطناعي "سكاي" عن مجموعة منتجات "سبورت نيتف"، التي تهدف إلى إحداث ثورة في القطاع الرياضي في المملكة، والمصممة لتطوير عملية تحليل أداء اللاعبين، ورفع فاعلية استراتيجيات المباريات، وتعزيز تجربة المشجعين.
  • أصدرت منصة "جوجل بلاي" إرشادات جديدة للمساعدة على تحسين جودة تطبيقات الذكاء الاصطناعي وسلامتها. وتتطلب الإرشادات من مطوري تطبيقات الذكاء الاصطناعي حظر "إنشاء محتوى مقيد" ومنح المستخدمين طريقة للإبلاغ عن المواد المسيئة.
  • قال الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة "زووم"، إيريك يوان، إن الشركة تعمل على توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطويرها، لتحسين الطريقة التي تدار بها الاجتماعات الافتراضية، بحيث يمكن للمستخدم تفويض "نسخة رقمية" عنه لإنجاز بعض المهام اليومية في المستقبل.
  • تمكن مركز التميز للذكاء الاصطناعي في البيئة والمياه والزراعة، الذي أنشأته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، من ابتكار منتج "حياة"، وهو نموذج أولي مبني على خوارزميات الذكاء الاصطناعي يمكنه قراءة 9 بيانات تاريخية للأرض لتحديد ارتباطها بمؤشر التغيير في الغطاء النباتي وتوقع التغيير الذي سيحصل خلال 6 أعوام مقبلة بدقة تتجاوز 90%.

إذا فاتك مقال الحصاد أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

"سدايا" تصدر تقريراً عن أهم أدوات الذكاء الاصطناعي لزيادة إنتاجية الأعمال

أصدرت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" تقريراً عن حالات استخدام أكثر من 100 أداة ذكاء اصطناعي في عددٍ من المجالات الفنية والحيوية والطبية والتقنية والقانونية والإعلامية، بهدف التوعية بكيفية المساهمة في زيادة إنتاجية الموظفين وتحسين جودة العمل. ويغطي الدليل 12 مجالاً تضمنت التسويق والتصميم الجرافيكي والبرمجة والأمن السيبراني والتعليم والبحث العلمي والطب والقانون والهندسة المعمارية وإدارة المشاريع والموارد البشرية والمحاسبة. ويقدّم التقرير شرحاً مختصراً لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات آنفة الذكر.

ميتا تُطلق أدوات ذكاء اصطناعي جديدة للشركات على "واتساب"

أطلقت شركة ميتا أول برنامج استهداف إعلاني قائم على الذكاء الاصطناعي للشركات على تطبيق "واتساب"، حيث تحاول الشركة توليد إيرادات من تطبيق المراسلة الشهير الذي استحوذت عليه عام 2014، بحسب ما أعلنته ميتا في مؤتمر عقدته في البرازيل. وستمنح أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة -التي عرضها الرئيس التنفيذي للشركة، مارك زوكربيرغ، في مقطع فيديو عُرِض خلال المؤتمر- الشركات إمكانية تحسين توصيل الإعلانات للمستخدمين الأكثر احتمالاً للتفاعل. وستستخدم هذه الأدوات سلوكيات المشتركين على منصتي فيسبوك وإنستغرام لاستهداف عملاء الشركات الأكثر احتمالاً للاستجابة لرسائل "واتساب"، بشرط أن يستخدم العملاء رقم الهاتف نفسه الذي اختاروه عبر هذه الحسابات. وخلال المؤتمر أيضاً، قدمت ميتا بوت دردشة جديداً مخصصاً للإجابة عن استفسارات الشركات مباشرةً في الدردشة.

اقرأ أيضاً: 5 أساليب شائعة يستغل بها المجرمون الذكاء الاصطناعي

فيديو

روبوت يسير على سور الصين العظيم

الروبوت (XBot-L) الذي أنتجته شركة (Robot Era) الصينية هو روبوت ذو هيئة بشرية قادر على السير على قدمين، وقد أصبح مؤخراً أول روبوت يتسلق سور الصين العظيم.

في صُلب الموضوع

تحذيرات من الثقافة المتهورة والسرية السائدة في شركة "أوبن أيه آي"

أطلقت مجموعة من خبراء الذكاء الاصطناعي صافرات الإنذار بشأن ما يقولون إنه ثقافة متهورة وسرية تسود شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة "أوبن أيه آي"، التي تسارع لبناء أقوى أنظمة الذكاء الاصطناعي التي أُنشِئت على الإطلاق.

تجمعت المجموعة، التي تضم تسعة موظفين حاليين وسابقين في "أوبن أيه آي"، في الأيام الأخيرة حول مخاوف مشتركة من أن الشركة لم تفعل ما يكفي لمنع أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها من أن تصبح خطيرة.

ويقول أعضاء المجموعة إن الشركة، التي بدأت كمختبر بحثي غير ربحي وظهرت للعلن مع إصدار بوت الدردشة "تشات جي بي تي" عام 2022، تضع الأولوية للأرباح والنمو، بينما تحاول بناء الذكاء الاصطناعي العام (AGI)، وهو المصطلح المستخدم لوصف برنامج حاسوبي قادر على القيام بأي شيء يستطيع الإنسان القيام به.

وقال دانييل كوكوتاجلو، الباحث السابق في قسم الحوكمة في "أوبن أيه آي" وأحد منظمي المجموعة: "إن أوبن أيه آي متحمسة حقاً لبناء الذكاء الاصطناعي العام، وهم يتسابقون بتهور ليكونوا أول من يفعل ذلك".

ما هي ميزة "ريكول" من مايكروسوفت التي تسجّل كل ما تراه على حاسوبك؟ وكيف تحمي خصوصيتك منها؟

أعلنت شركة مايكروسوفت إطلاقها ميزة الذاكرة التصويرية الجديدة التي تحمل اسم ريكول (Recall) حصرياً على الحواسيب الشخصية "كوبايلوت بلس"، لمساعدة المستخدم على العثور على أي شيء رآه على حاسوبه الشخصي في أثناء تصفح الإنترنت أو العمل على المستندات أو التطبيقات.

تحل ميزة "ريكول" إحدى أكثر المشكلات التي يواجهها المستخدم يومياً، وهي العثور على شيء رآه مسبقاً على الحاسب الشخصي، إذ يتطلب ذلك عادةً البحث في المجلدات التي تُخزَّن فيها الملفات أو البيانات، أو مواقع الويب، أو ضمن رسائل البريد الإلكتروني.

تعمل تكنولوجيا "ريكول" على حفظ لقطات شاشة لكل ما يُعرض على شاشة الحاسوب كل بضع ثوانٍ، بما في ذلك التطبيقات والمستندات ومواقع الويب، ما يُتيح للمستخدم البحث عن أي شيء رآه مسبقاً عبر أي شيء يتذكره مما رآه مسبقاً، أو باستخدام المخطط الزمني للتمرير عبر نشاطه السابق.

يحفظ مكون نظام ريكول لقطات الشاشة بانتظام ويخزنها محلياً، ويتعرف على ما هو معروض على الشاشة باستخدام تجزئة الشاشة والتعرف إلى الصور، لكنه لا يسجّل الصوت ولا يحفظ الفيديو.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الذكاء الاصطناعي يستهلك الطاقة بشراهة فما تأثير ذلك في التغيّر المناخي؟

تواصل الشركات التكنولوجية عملها في دمج الذكاء الاصطناعي في مناحي حياتنا كافة؛ فقد استحوذ الذكاء الاصطناعي على النتائج التي يقدّمها محرك البحث لدي، كما أن المساعدات الافتراضية الجديدة التي أعلنت عنها شركتا جوجل وأوبن أيه آي (OpenAI) مؤخراً جعلت العالم قريباً إلى حدٍّ مخيف من أحداث فيلم الخيال العلمي "هي" (Her)، وبأكثر من طريقة.

نظراً لأن الذكاء الاصطناعي بات أكثر اندماجاً في عالمنا، فقد تلقيت الكثير من الأسئلة حول الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية بسبب هذه التكنولوجيا. من المرجّح أنك رأيت بعض العناوين الإخبارية التي تزعم أن الذكاء الاصطناعي يستهلك من الكهرباء ما يعادل استهلاك الدول الصغيرة، وأنه سيؤدي إلى انتعاش الوقود الأحفوري، وأنه بدأ منذ الآن يضغط على شبكات التغذية الكهربائية. إذاً، إلى أي حد يجب أن نقلق بسبب متطلبات الذكاء الاصطناعي بشأن الطاقة الكهربائية؟ المسألة معقدة في الواقع.

استخدام الذكاء الاصطناعي في تنفيذ بعض المهام قد يكون مكلفاً للغاية على صعيد الطاقة. ففي بعض نماذج الذكاء الاصطناعي العالية القدرة، قد يتطلب توليد صورة واحدة من الطاقة ما يكفي لشحن هاتف خلوي، كما أوضحت زميلتي ميليسا هيكيلا في مقالٍ يعود إلى شهر ديسمبر.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: حوار مع مدير الهندسة في جوجل الدكتور عماد زيتوني حول أهمية البيانات في بناء نماذج لغوية عربية

مصطلح اليوم

الرؤية الآلية | Machine Vision

هي قدرة الحاسوب على استيعاب البيئة الخارجية باستخدام واحدة أو أكثر من كاميرات الفيديو، وتقنيات التحويل من الإشارات التناظرية إلى الرقمية ومعالجة الإشارات الرقمية، ثم تذهب البيانات الناتجة إلى معالج الحاسوب حيث يتم الحصول على النتائج النهائية للصور. تُدمَج تكنولوجيا الرؤية الآلية مع الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والتعلم العميق لتسريع معالجة الصور.

رقم اليوم

10 مليارات رينغيت (2.13 مليار دولار)

تعتزم شركة بايت دانس الصينية، الشركة الأم لتطبيق التواصل الاجتماعي تيك توك، استثمارها لإنشاء مركز للذكاء الاصطناعي في ماليزيا.