حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: أميركا تشدد قيود تصدير رقائق وأدوات الذكاء الاصطناعي إلى الصين ومايكروسوفت وأوبن أيه آي ستبنيان حاسوباً فائقاً بقيمة 100 مليار دولار

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 1 إبريل 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • تعمل شركتا مايكروسوفت وأوبن أيه آي على خطط لبناء مركز بيانات قد يتكلف ما يصل إلى 100 مليار دولار.
  • فرض مجلس النواب الأميركي حظراً صارماً على استخدام موظفي الكونغرس بوت الدردشة “مايكروسوفت كوبايلوت”، بحسب تقرير نشره موقع أكسيوس (Axios). وأوضحت كبيرة المسؤولين الإداريين في المجلس، كاثرين سبيندور، أن “مكتب الأمن السيبراني اعتبر أن مايكروسوفت كوبايلوت يمثّل خطراً على المستخدمين، بسبب التهديد بتسريب بيانات مجلس النواب إلى خدمات سحابية غير معتمدة من المجلس”.
  • وافقت ثلاث شركات ذكاء اصطناعي، هي سينغولاريتي إن إي تي (SingularityNET) وفِتش أيه آي (Fetch.ai) وأوشن بروتوكول (Ocean Protocol)، على دمج رموزها المشفرة في رمز واحد يُعرف باسم أيه إس آي (ASI)، وهي خطوة تهدف إلى مساعدة هذه الشركات على تطوير منصة ذكاء اصطناعي لامركزية.
  • من المتوقع أن تعلن اليابان والولايات المتحدة عن تعاون أوثق في مجالات التكنولوجيا الفائقة، مثل الذكاء الاصطناعي، وذلك عندما يجتمع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا مع الرئيس الأميركي جو بايدن الشهر المقبل، بحسب تقرير نشرته صحيفة “أساهي” اليابانية.
  • حذّر الفنان المصري أحمد حلمي متابعيه عبر منصات التواصل الاجتماعي من وجود إعلان وهمي مصنوع بواسطة الذكاء الاصطناعي، يهدف للاحتيال وإقناع مَن يراه أن الممثل يروّج لأحد التطبيقات التي تمنح مستخدميها مكاسب مادية.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

أميركا تشدد قيود تصدير رقائق وأدوات الذكاء الاصطناعي إلى الصين

أدخلت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الجمعة، تعديلات على القواعد التي تهدف إلى تعقيد عملية وصول الصين إلى رقائق الذكاء الاصطناعي وأدوات صُنع الرقائق الأميركية، كجزء من محاولة لتقييد صناعة الرقائق الصينية بسبب مخاوف الأمن القومي. وتسعى القواعد، التي صدرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى وقف شحنات رقائق الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدماً التي تنتجها شركة إنفيديا وغيرها من الشركات الأميركية إلى الصين. وستدخل القواعد الجديدة، التي صدرت في ملف يبلغ طوله 166 صفحة، حيز التنفيذ يوم الخميس. وتوضّح هذه القواعد، على سبيل المثال، أن القيود المفروضة على شحنات الرقائق إلى الصين تنطبق أيضاً على أجهزة الحاسوب المحمولة التي تحتوي على تلك الرقائق.

مايكروسوفت وأوبن أيه آي تعتزمان بناء حاسوب ذكاء اصطناعي فائق ضمن مشروع بقيمة 100 مليار دولار

تعمل شركتا مايكروسوفت وأوبن أيه آي على خطط لتنفيذ مشروع مركز بيانات قد يتكلف ما يصل إلى 100 مليار دولار، ويتضمن حاسوباً فائقاً يعمل بالذكاء الاصطناعي يُسمَّى (Stargate) من المقرر إطلاقه عام 2028، حسبما أفاد تقرير نشره موقع التكنولوجيا (The Information). ورجّح التقرير أن تموّل مايكروسوفت المشروع الذي من المتوقع أن تكون تكلفته أكبر بـ 100 مرة من بعض أكبر مراكز البيانات الموجودة حالياً. وأضاف التقرير أن الحاسوب الفائق المقترح، الذي سيكون مقره الولايات المتحدة، سيكون الأكبر في سلسلة تتطلع الشركتان إلى بنائها على مدى السنوات الست المقبلة.

اقرأ أيضاً: كيف تبني تطبيقات ذكية دون أن تكون خبيراً في البرمجة أو الذكاء الاصطناعي؟

فيديو

“ناسا” تجري الأبحاث بواسطة “فالكيري”

يعرض هذا المقطع بعضاً من الأبحاث التي يجريها الروبوت فالكيري (Valkyrie robot)، الذي طوّرته وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”. ويركّز المقطع على المهارات التي يتمتّع بها الروبوت في استخدام بعض الأدوات اليدوية التي يحملها.

في صُلب الموضوع

ماسك: النسخة المحسّنة من بوت “غروك” ستكون متاحة هذا الأسبوع

قال الملياردير إيلون ماسك، في منشور على موقع التواصل الاجتماعي إكس (X)، إن النسخة الأحدث من بوت الدردشة الذي طوّرته شركة إكس أيه آي (xAI) سيكون متاحاً على “إكس” هذا الأسبوع.

وذكرت الشركة الناشئة التي تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي، في بيان يوم الخميس، أن النسخة المحّسنة من البوت، المعروفة باسم غروك 1.5 (Grok-1.5)، ستكون متاحة للمختبرين الأوائل ومستخدمي غروك الحاليين على “إكس” خلال الأيام المقبلة.

وقال ماسك إن النسخة القادمة غروك 2 (Grok 2) يجب أن تتجاوز الذكاء الاصطناعي الحالي في المقاييس جميعها، وهي في مرحلة التدريب حالياً.

وكان ماسك أعلن، نهاية الشهر الماضي، أن “إكس أيه آي” جعلت “غروك” مفتوح المصدر، وذلك بعد عدة أيام من رفع الملياردير دعوى قضائية ضد شركة “أوبن أيه آي” المدعومة من مايكروسوفت بزعم التخلي عن مهمتها الأصلية لصالح بناء نموذج ربحي.

الذكاء الاصطناعي يتولى تعليم روبوت ثنائي الأرجل كيفية الركض والقفز

إذا سبق لك أن شاهدت مقاطع الفيديو المسلية التي تظهر فيها روبوتات بوسطن ديناميكس (Boston Dynamics) وهي تركض وتقفز وتمارس رياضة الباركور، فقد يتهيأ لك أن الروبوتات تعلمت كيفية اكتساب رشاقة مذهلة. في الواقع، ما زالت هذه الروبوتات تعمل وفق رموز برمجية مكتوبة يدوياً، وتجد صعوبة كبيرة في التعامل مع أي عوائق جديدة لم تواجهها من قبل.

إلّا أن طريقة جديدة لتعليم الروبوتات كيفية الحركة يمكن أن تساعد على التعامل مع السيناريوهات الجديدة، وذلك عبر التجربة والخطأ، تماماً كما يتعلم البشر مهارات التكيف مع الأحداث غير المتوقعة.

استخدم الباحثون تقنية ذكاء اصطناعي تحمل اسم “التعلم المعزز“، وذلك لمساعدة الروبوت الثنائي الأرجل المدعو كاسي (Cassie) على الركض مسافة 400 متر، فوق تضاريس متنوعة، وتنفيذ قفزات طويلة من الوقوف وقفزات عالية، دون أن يخضع إلى تدريب موجَّه يخص كلاً من هذه الحركات. يعمل التعليم المعزز من خلال تقديم المكافآت أو فرض العقوبات على الذكاء الاصطناعي في أثناء سعيه إلى تحقيق هدف محدد. في هذه الحالة، علمت هذه الطريقة الروبوت كيفية التعميم والاستجابة إلى سيناريوهات جديدة، بدلاً من الوقوف جامداً في مكانه على غرار أسلافه.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

دراسة: استخدام “تشات جي بي تي” يرتبط بفقدان الذاكرة لدى الطلاب

وجد بحث جديد رابطاً مثيراً للقلق بين فقدان الذاكرة وتدهور درجات الطلاب الذين اعتمدوا على بوت الدردشة “تشات جي بي تي”، وذلك في محاولة لاستكشاف التأثير الذي أحدثته النماذج اللغوية الكبيرة في مجال التعليم.

استطلع الباحثون، في الدراسة المنشورة في المجلة الدولية لتكنولوجيا التعليم في التعليم العالي (International Journal of Educational Technology in Higher Education)، آراء المئات من طلاب الجامعات، بدءاً من الطلاب الذين لم يتخرجوا بعد وحتى المرشحين للدكتوراة، باستخدام تقييمات ذاتية.

يقول محمد أبهاس، الباحث في الجامعة الوطنية للحاسوب والعلوم الناشئة في باكستان والمؤلف المشارك في الدراسة: “إن اهتمامي بهذا الموضوع ينبع من الانتشار المتزايد للذكاء الاصطناعي التوليدي في الأوساط الأكاديمية وتأثيره المحتمل في الطلاب”.

في المرحلة الأولى، جمع الباحثون ردود 165 طالباً استخدموا مقياساً مكوناً من ثماني درجات لوصف درجة اعتمادهم على “تشات جي بي تي”. وتراوحت الدرجات من “أستخدم تشات جي بي تي في تكليفات المقررات الخاصة بي” إلى “يُعد تشات جي بي تي جزءاً من حياتي في الحرم الجامعي”.

اقرأ أيضاً: الخوارزميات تحيط بنا من النواحي كافة: كيف وصلنا إلى هذه المرحلة؟

مصطلح اليوم

دورة حياة تطوير نموذج التعلم الآلي | ML Model Development Lifecycle

إطار عمل يتبعه علماء البيانات في مجال الذكاء الاصطناعي لبناء نماذج التعلم الآلي من الصفر، ويبدأ من التصور الأولي لمشروع معين، وينتقل إلى تطوير النموذج، وينتهي بقياس أدائه وتطويره المستمر. يمكن تقسيم دورة حياة نموذج التعلم الآلي إلى خمس مراحل رئيسية تتساوى في الأهمية. تشمل المراحل الخمس التخطيط وإعداد البيانات وبناء النموذج ونشره والمراقبة.

رقم اليوم

%49

من البالغين في الولايات المتحدة استخدموا بوتاً لخدمة العملاء قائماً على الذكاء الاصطناعي خلال العام الماضي.