حصاد التكنولوجيا اليوم: الهند تتطلع لأن تصبح قوة عالمية في مجال الرقائق خلال خمس سنوات وإنفيديا تكشف عن منصة سحابية لأبحاث الجيل السادس

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 20 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/3dartists
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • قالت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة بالولايات المتحدة إنها فتحت تحقيقاً في حادث التحطم المميت الذي تعرضت له سيارة فورد من طراز (Mustang Mach-E) في 24 فبراير/شباط الماضي، في مدينة سان أنطونيو بولاية تكساس، حيث تشتبه السلطات في استخدام نظام متقدم لمساعدة السائق. وقال تقرير لشرطة سان أنطونيو إن سيارة فورد كانت تعمل بـ “أتمتة جزئية” وقت وقوع الحادث.
  • أعلنت شركة إنفيديا، في مؤتمرها السنوي للمطورين (GTC 2024)، عن منصة للأجهزة والبرمجيات مخصصة لبناء روبوتات ذات هيئة بشرية تتضمن ميزات ذكاء اصطناعي توليدي.
  • يعقد كبار المسؤولين من وزارة العدل الأميركية وغيرها من الوكالات الفيدرالية جلسات إحاطة مغلقة في مجلس الشيوخ هذا الأسبوع، للمضي قدماً بالتشريع الذي سيسمح لتطبيق تيك توك بمواصلة العمل في الولايات المتحدة مع فصله عن الشركة الصينية التي تملكه.
  • بعد إنتاج شركة سوني لما يزيد عن مليوني وحدة من أحدث سماعات الواقع الافتراضي (PlayStation VR2)، ستتوقف الشركة مؤقتاً عن الإنتاج لمحاولة تصفية مخزونها غير المباع. ويبلغ سعر السماعة، التي تم إطلاقها في فبراير الماضي، 549 دولاراً وهي تعمل كملحق لجهاز “بلاي ستيشن 5”.
  • تدرس شركة الاتصالات تيليكوم إيطاليا (Telecom Italia) بيع أصول تبلغ قيمتها نحو مليار يورو (1.1 مليار دولار)، في محاولة لخفض ديونها بشكل أكبر وربما دفع مكافآت للمستثمرين.

الشركة الناشرة للموسوعة البريطانية (بريتانيكا) تتطلع لتقييم بقيمة مليار دولار في الاكتتاب العام

تسعى شركة الموسوعة البريطانية (Encyclopaedia Britannica Inc)، إلى تقييم بقيمة مليار دولار تقريباً عند طرحها العام الأولي في البورصة، وفقاً لأشخاص مطلعين.

ونقلت وكالة بلومبرغ عن هؤلاء الأشخاص قولهم إن شركة تكنولوجيا التعليم التي يقع مقرها في مدينة شيكاغو الأميركية، والمعروفة بموسوعتها التاريخية التي تحمل الاسم نفسه (وتُعرف باللغة العربية باسم الموسوعة البريطانية) تعمل مع مستشارين وقد تطرح أسهمها للاكتتاب العام في شهر يونيو/تموز المقبل. ومع ذلك فإن المناقشات حول سعر الاكتتاب العام وتوقيته لا تزال مستمرة.

وكانت الشركة أعلنت في بيان صحفي، في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، أنها قدمت بشكل سري بيان تسجيل لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية. وتسعى شركة النشر إلى طرح أسهمها في البورصة منذ عام 2022 على الأقل.

اقرأ أيضاً: شرايين الاتصالات العالمية: تعرّف إلى الكابلات البحرية والمخاطر التي تتعرض لها

إنفيديا تكشف عن منصة سحابية لأبحاث الجيل السادس

كشفت شركة إنفيديا عن منصة برمجيات تسمح بإجراء أبحاث في تقنية الجيل السادس (6G) من خلال محاكاة بيئات الاتصالات في السحابة.

ومن المتوقع أن يتم إطلاق تقنية الاتصالات الجديدة -لتخلف تقنية الجيل الخامس (5G)- تجارياً في عام 2030 تقريباً.

وستتضمن منصة إنفيديا تطبيقاً يحاكي بيئات مثل الأبراج الخلوية الفردية أو حتى مدناً بأكملها، ما يسمح للباحثين والمؤسسات باختبار شبكات الجيل السادس في الوقت الفعلي.

وقالت إنفيديا إن من بين أوائل المؤسسات التي استخدمت المنصة شركات نوكيا وسامسونج وسوفت بنك وجامعة نورث إيسترن في بوسطن.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى إكس ميل: خدمة البريد الإلكتروني التي سيُطلقها إيلون ماسك قريباً

الهند تريد أن تصبح قوة عالمية في مجال الرقائق خلال خمس سنوات

قال وزير الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات الهندي، أشويني فايشناو، إن الهند تريد أن تكون من بين أكبر خمسة منتجين لأشباه الموصلات في العالم خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأضاف فايشناو، في تصريحات لقناة “سي إن بي سي”، أن صناعة الرقائق “سوق معقدة للغاية، وسلاسل القيمة العالمية وسلاسل التوريد العالمية معقدة للغاية في السياق الحالي. نعتقد أنه في السنوات الخمس المقبلة سنكون من بين الدول الخمس الأولى في مجال أشباه الموصلات في العالم”.

وحتى ديسمبر/كانون الأول الماضي، كانت تايوان تمتلك نحو 46% من الطاقة العالمية لمصانع أشباه الموصلات، تليها الصين (26%) وكوريا الجنوبية (12%) والولايات المتحدة (6%) واليابان (2%)، وفقاً لشركة معلومات السوق (TrendForce).

آبل تؤكد امتثالها لقانون الأسواق الرقمية الأوروبي

ردت شركة أبل، أمس الأول، على الانتقادات التي وُجهت لها بأنها لم تفعل ما يكفي لفتح نظامها المغلق كما يقتضي قانون الأسواق الرقمية (DMA) الذي أقره الاتحاد الأوروبي، قائلة إنها امتثلت لهذا التشريع التاريخي.

ويحدد القانون قائمة الالتزامات والمحظورات لشركات آبل وجوجل وأمازون وتيك توك وميتا ومايكروسوفت، والتي كان على الشركات الست الالتزام بها بحلول يوم 7 مارس الجاري. وأعلنت شركة آبل في الأسابيع الأخيرة سلسلة من التغييرات، بما فيها السماح لمطوري التطبيقات بتوزيع تطبيقاتها مباشرة على المستهلكين بدلاً من استخدام متجر تطبيقات آبل.

وأخبرت الشركة مطوري التطبيقات والشركات والمنافسين، في جلسة استماع نظمتها المفوضية الأوروبية واستمرت يوماً كاملاً، أنها أعادت تصميم أنظمتها لتتوافق مع قانون الأسواق الرقمية الأوروبي.

الجيش الصيني ينتقد أميركا بعد تقرير عن أقمار التجسس الصناعية التي تبنيها “سبيس إكس”

اتهم الجيش الصيني ووسائل الإعلام الحكومية، الولايات المتحدة بتهديد الأمن العالمي، وذلك بعد أيام من تقرير لوكالة رويترز خلص إلى أن شركة “سبيس إكس” التي يملكها الملياردير إيلون ماسك تبني مئات من أقمار التجسس الصناعية لصالح وكالة مخابرات أميركية.

كانت رويترز نقلت عن خمسة مصادر قولها إن وحدة ستارشيلد (Starshield) التابعة لشركة “سبيس إكس” تعمل على تطوير شبكة الأقمار الصناعية بموجب عقد سري بقيمة 1.8 مليار دولار مع مكتب الاستطلاع الوطني الأميركي (NRO).

وقال حساب يديره جيش التحرير الشعبي الصيني على منصة التواصل الاجتماعي الصينية ويبو (Weibo)، إن برنامج “سبيس إكس” كشف “وقاحة وازدواجية معايير” الولايات المتحدة، حيث تتهم واشنطن شركات التكنولوجيا الصينية بتهديد الأمن الأميركي.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن أن تستفيد صناعة الطيران من أساليب التحليل المتطورة للبيانات؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.