حصاد التكنولوجيا اليوم: عملية دولية تعطل مجموعة برامج الفدية الأكثر نشاطاً ووحدة طاقة شمسية يمكنها إنتاج الكهرباء والحرارة معاً

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 7 مارس 2024
shutterstock.com/Thinnapob Proongsak
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • طرحت ميتا التحديث رقم 63 لنظارات الواقع الافتراضي كويست 2 (Quest 2) وكويست برو (Quest Pro). يتضمن التحديث ميزة جديدة تمكّن المستخدمين من المشاركة في أنشطة الواقع الافتراضي أثناء الاستلقاء،
  • كشفت منصة إنستغرام عن ميزة جديدة في خدمة الرسائل المباشرة (Direct Message)، وهي القدرة على تعديل الرسائل في غضون 15 دقيقة بعد إرسالها.
  • فرضت المفوضية الأوروبية غرامة قدرها 1.84 مليار يورو على شركة آبل بسبب سياسات متجر التطبيقات التي منعت خدمات بث الموسيقى من الترويج لخيارات دفع بأسعار معقولة خارج متجر التطبيقات.
  • أعلنت شركة سامسونج عن إطلاق هاتفها الذكي جالاكسي إف 15 فايف جي (Galaxy F15 5G)، الذي يتميز ببطارية تبلغ سعتها 6000 ميلي أمبير، ووعدت الشركة بأربعة سنوات من تحديثات نظام التشغيل أندرويد وخمس سنوات من تحديثات الأمان.
  • أعلنت جوجل عن ستة ميزات جديدة في تطبيق التنقل ويز (Waze)، من أبرزها ميزة تتيح للسائقين معرفة حدود السرعة على الطرقات ما يساعدهم على التقيد بتلك الحدود وتجنب المخالفات المرورية.

عملية دولية تعطل مجموعة برامج الفدية الأكثر نشاطاً في العالم

تم تعطيل مجموعة لوك بيت (LockBit)، وهي إحدى أكثر عصابات الجرائم السيبرانية شهرة في العالم، من قبل الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة في المملكة المتحدة (NCA) ووكالات إنفاذ القانون الدولية بما في ذلك الشرطة الأوروبية ومكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي.

اشتهرت العصابة بتشفير بيانات الضحايا للحصول على فدية وتقديم برمجيات الفدية كخدمة، حيث تقوم بتطوير هذه البرمجيات وبيعها لقراصنة آخرين.

جاءت عملية التعطيل بعد تحقيق دام أشهراً بقيادة الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة في المملكة المتحدة، كجزء من فرقة عمل دولية تسمى عملية كرونوس (Operation Cronos).

ووفقاً للشرطة الأوروبية، نجحت العملية في اختراق منصة لوك بيت الأساسية والبنية التحتية الحيوية الخاصة بها، وتمت السيطرة على 34 خادماً في أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا.

اقرأ أيضاً: 3 نصائح بسيطة لتجنب الوقوع ضحية برمجيات الفدية

وحدة طاقة شمسية يمكنها إنتاج الكهرباء والحرارة

قام علماء أوروبيون على رأسهم أرمين بوخروتنر من جامعة غراتس للتكنولوجيا في النمسا بتطوير وحدة طاقة شمسية يمكنها إنتاج الكهرباء والحرارة في نفس الوقت، في اختراق محتمل لتوليد الطاقة النظيفة منخفضة التكلفة.

تتكون الوحدة من مرآة مقعرة وأنبوب زجاجي رفيع مملوء بالخلايا الكهروضوئية. عندما تضرب أشعة الشمس الوحدة، تعكسها المرآة على الأنبوب، ما يولد الكهرباء.

تقوم الحرارة في الأنبوب أيضاً بتسخين سائل النقل الذي يتدفق في نظام من الأنابيب. يمكن استخدام هذا السائل لتدفئة المباني.

وكانت فكرة الحصول على الكهرباء والحرارة من الإشعاع الشمسي في نفس الوقت موجودة منذ سبعينيات القرن العشرين، لكن العوائق التكنولوجية والتكاليف المرتفعة منعت العلماء من تحقيق تطورات ملموسة.

جوجل تخطط لإطلاق متجر تطبيقات لنظام كروم أو إس

في خطوة لتعزيز تجربة نظام التشغيل كروم أو إس (ChromeOS)، تعمل شركة جوجل على تطوير متجر تطبيقات يسمى مبدئياً آب مول (App Mall). الهدف منه هو تبسيط عملية اكتشاف التطبيقات وتحميلها.

جوجل لم تعلن ذلك رسمياً، وتم اكتشاف المتجر في التعليمات البرمجية لنظام التشغيل كروم أو إس، ولا يّعرف متى ستقوم الشركة بإطلاقه رسمياً، كما لم يتم الكشف عن التطبيقات التي سيتم عرضها، إلا أن التوقعات عالية جداً، حيث ستشمل على الأغلب تطبيقات أندرويد وتطبيقات الويب، بالإضافة إلى الألعاب.

اقرأ أيضاً: رحلة تطور الحواسيب منذ ظهورها حتى يومنا هذا

تقرير يشكك في قدرة ناسا على جلب عينات من المريخ للأرض

نشر موقع سبيس دوت كوم (Space.com) مقالاً قال فيه إن خطة ناسا لإعادة عينات من المريخ إلى الأرض “تواجه تحديات كبيرة”. يستند هذا المقال إلى تقرير تدقيق برنامج ناسا لإرجاع عينات المريخ (MSR) الذي أعده مكتب المفتش العام في الوكالة.

يشير التقرير إلى أن التصميم والتكلفة والجدولة كلها عقبات كبيرة، بالإضافة إلى الهبوط على المريخ لجمع العينات التي أخذتها المركبة الجوالة بيرسيفيرانس، ثم إرسال تلك العينات إلى مركبة في مدار المريخ، والتي ستنقلها فيما بعد إلى الأرض.

المركبة الجوالة بيرسيفيرانس موجودة الآن على المريخ، وهي تلتقط العينات وتخزنها. لكن البرنامج لا يزال بحاجة إلى بناء مركبة لجلب تلك العينات إلى مدار المريخ، ومركبة العودة إلى الأرض.

ووفقاً لتقرير مكتب المفتش العام في وكالة ناسا، يعد برنامج إعادة عينات المريخ من أكثر المهام العلمية تعقيداً ، والأكثر تطلباً من الناحية التشغيلية. يشير التقرير إلى مشكلات التصميم والهندسة والجدول الزمني. حيث أدت مشكلات التصميم إلى إضافة نحو 200 مليون دولار إلى الميزانية وخسارة الجدول الزمني لمدة عام. وهناك قلق بسبب عدد مؤشرات زيادة التكلفة، وبأن يكون التقدير البالغ 7.4 مليار دولار سابقاً لأوانه وقد لا يكون كافياً.

آبل تكشف عن حاسوب ماك بوك إير بمعالج إم 3

أطلقت شركة آبل أحدث إصدار من حاسوب ماك بوك إير (MacBook Air) المحمول الشهير، والذي يعمل بمعالج إم 3 (M3). يساعد هذا المعالج المتطور على رفع أداء الحاسوب إلى مستويات غير مسبوقة، ويعمل دمج المحرك العصبي فيه على جعل الحاسوب يلبي بشكل جيد المتطلبات المتزايدة لعصر الذكاء الاصطناعي.

الحاسوب المحمول يأتي بحجمين، حجم 13 بوصة و15 بوصة، ويتميز بعمر بطارية يصل إلى 18 ساعة. ووفقاً لشركة آبل، يوفر المعالج أداء أسرع بـ 1.6 مرة من الحاسوب نفسه الذي يعمل بمعالج إم 1 (M1).

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج إلى معرفته عن نظارة آبل فيجن برو واستخداماتها

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.