حصاد التكنولوجيا اليوم: محطة لتحويل النفايات إلى هيدروجين أخضر في الإمارات وشريحة كمومية من شركة آي بي إم

3 دقائق
حصاد التكنولوجيا اليوم: محطة لتحويل النفايات إلى هيدروجين أخضر في الإمارات وشريحة كمومية من شركة آي بي إم
حقوق الصورة: shutterstock.com/Scharfsinn
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

الإمارات تفتتح أول محطة تجارية في العالم لتحويل النفايات إلى هيدروجين أخضر

دشنت مجموعة بيئة الإماراتية، إحدى أكبر شركات إدارة النفايات في الشرق الأوسط، أول محطة تجارية في العالم لتحويل النفايات إلى هيدروجين أخضر في إمارة الشارقة.

تبلغ سعة المحطة 100 طن من النفايات يومياً، ويمكنها إنتاج ما يصل إلى 1000 كيلوغرام من الهيدروجين الأخضر يومياً. يُستخدم الهيدروجين الأخضر في إنتاج الكهرباء وتحلية المياه وتشغيل السيارات، كما أنه لا ينتج أي انبعاثات كربونية.

يُعد هذا المشروع إنجازاً كبيراً في مجال الطاقة المتجددة، ويسهم في جهود دولة الإمارات لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

اقرأ أيضاً: لماذا يمثّل الهيدروجين الأخضر بديلاً جذاباً للوقود الأحفوري؟

شركة آي بي إم تعرض شريحة حوسبة كمومية جديدة

عرضت شركة آي بي إم (IBM) الأميركية شريحة جديدة للحوسبة الكمومية تأمل أن تكون بمثابة اللبنة الأساسية لبناء حواسيب كمومية كبيرة بعد عقد من الآن.

منذ سنوات، يحاول الباحثون في أنحاء العالم كافة تحسين الحوسبة الكمومية، التي تعتمد على فيزياء الكم للوصول إلى سرعات حوسبة أسرع بكثير من الحواسيب التقليدية التي تعتمد على عنصر السيليكون. لكن التحدي يتمثل في جعل الحواسيب الكمومية قابلة للعمل في الظروف الطبيعية مثل الحواسيب التقليدية، وهذا الأمر غير ممكن حتى الآن، ففي حال تشغيل الحواسيب الكمومية في الظروف الطبيعية من درجة الحرارة وضغط الهواء، سيؤثّر ذلك في أدائها، ما يؤدي إلى حدوث أخطاء.

لكن شركة آي بي إم تقول إنها ابتكرت طريقة جديدة لربط الشرائح معاً بهدف إنشاء حواسيب كمومية كبيرة، مع إمكانية تصحيح الأخطاء، وهذا قد يمكننا من تطوير حواسيب كمومية قابلة للاستخدام العملي والتجاري بحلول عام 2033.

اقرأ أيضاً: ما هو الفرق بين الحاسوب العادي والحاسوب الكمي؟

تعاون إماراتي أميركي لإنتاج الكهرباء الخالية من الانبعاثات

وقّعت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وشركة تيرا باور الأميركية مذكرة تفاهم لتطوير تقنية الناتريوم النووية، التي تتميز بالأمان والتكلفة المنخفضة والقدرة على التكيّف مع الشبكات الكهربائية المتقطعة. يهدف التعاون إلى تسريع تطوير تقنية الناتريوم وجعلها أكثر كفاءة، ما سيسهم في تحقيق أهداف دولة الإمارات في إنتاج الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية.

اختراق شركة أدوات اختبار الحمض النووي 23andMe يؤثّر في نحو نصف العملاء

تشير التقديرات إلى أن الاختراق الذي استهدف شركة أدوات اختبار الحمض النووي 23andMe في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي قد كشف عن ملفات أكثر بكثير مما أبلغ عنه سابقاً. التوقعات تشير إلى أن عدد العملاء المتأثرين قد يبلغ نحو 6.9 مليون عميل وربما أكثر من ذلك.

وفقاً لتقرير صادر عن هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، كان يُعتقد سابقاً أن الخرق السيبراني قد كشف فقط عن المعلومات الشخصية لـ 14 ألف عميل، وهو جزء صغير جداً من قاعدة عملاء الشركة البالغ عددهم 14 مليوناً.

إكس لا تزال تسعى للتحول إلى تطبيق شامل

يستمر إيلون ماسك في مساعيه لتحويل منصة التواصل الاجتماعي إكس إلى تطبيق شامل يلبي احتياجات المستخدمين جميعهم، وقد حصلت المنصة في أواخر شهر نوفمبر الماضي على 3 تراخيص جديدة لتحويل الأموال في 3 ولايات أميركية هي داكوتا وكانساس ووايومنغ.

تشمل ميزات التطبيق الشامل التي يريد ماسك إضافتها أشياء مثل إدارة المهام وتنظيمها، وإنشاء قوائم ومشاركة الملاحظات، والوصول إلى الملفات والمستندات المخزنة في السحابة، ودعم التكامل مع التطبيقات الأخرى. وتحويل الأموال والمراسلة النصية وبالصوت والصورة. وتهدف إكس من خلال هذه الخطوات إلى جذب المزيد من المستخدمين وتعزيز مكانتها في سوق التطبيقات.

بشكلٍ عام، يمكن أن يحقق التحول إلى التطبيق الشامل عدداً من الفوائد المحتملة للمستخدمين، مثل توفير الوقت والجهد، والحصول على تجربة مستخدم أكثر سلاسة وتكاملاً، وإمكانية الوصول إلى مجموعة أوسع من الميزات والخيارات.

اقرأ أيضاً: الهدف مليار مستخدم: ما هو تطبيق «كل شيء» الذي يسعى إيلون ماسك إلى تطويره انطلاقاً من تويتر؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.