حصاد التكنولوجيا اليوم: اتهام آبل بالتحايل على قانون الأسواق الرقمية الأوروبي وفيديو مذهل لهبوط كبسولة من الفضاء إلى الأرض

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 6 مارس 2024
shutterstock.com/g/claudiodivizia
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أعلنت إتش بي HP خطة تأجير طابعات منخفضة التكلفة تبدأ من 7 دولارات شهرياً للأشخاص الذين يحتاجون إلى الطباعة من حين لآخر دون مواجهة متاعب امتلاك طابعة خاصة بهم.
  • رصد موقع 9 تو 5 جوجل (9to5Google) ظهور خيار ساتلايت إس أو إس (Satellite SOS) في قسم الأمان والطوارئ بإعدادات هواتف بكسل، ولا يؤدي النقر عليه إلى أي شيء. لكن يبدو أن جوجل أضافت الميزة قبل أن تفعّلها.
  • فرضت هيئة مكافحة الاحتكار الإسبانية غرامة قدرها 500 مليون يورو تقريباً على الشركة الأم لموقع بوكينغ دوت كوم (Booking.com) بسبب ارتكاب ممارسات مناهضة للمنافسة.
  • وعدت منصة العملات المشفرة جيمناي (Gemini) بإعادة 1.1 مليار دولار إلى العملاء كجزء من التسوية التي توصلت إليها مع إدارة الخدمات المالية في نيويورك (NYDFS).

شركات التكنولوجيا تتهم آبل بالتحايل على قانون الأسواق الرقمية الأوروبي

أرسلت مجموعة من أكثر من عشرين شركة تكنولوجيا خطاباً إلى المفوضية الأوروبية تعرب فيه عن مخاوفها بشأن قواعد متجر التطبيقات الجديدة التي فرضتها شركة آبل، والتي ستؤثّر في المطورين في الاتحاد الأوروبي.

واتهمت الشركات، التي تشمل سبوتيفاي (Spotify) وإيبك غيمز (Epic Games) وبروتون (Proton) و37 سيغنالز (37signals)، شركة آبل بتجاهل قانون الأسواق الرقمية الذي أقره الاتحاد الأوروبي، والذي يهدف إلى منع الممارسات غير العادلة من قِبل شركات التكنولوجيا المهيمنة على الإنترنت.

ويفرض قانون الأسواق الرقمية على آبل السماح بمتاجر التطبيقات البديلة والتحميل الخارجي للتطبيقات وخيارات الدفع التابعة لجهات خارجية في دول الاتحاد الأوروبي، لكن آبل تخطط لفرض رسوم على المطورين الذين يرغبون في استخدام هذه الخيارات تحت اسم “رسوم التكنولوجيا الأساسية” بقيمة 0.5 يورو سنوياً عن كل تثبيت لتطبيق يزيد على مليون تنزيل عبر أنظمة دفع خارجية، بالإضافة إلى رسوم بنسبة 17% لطرق الدفع البديلة.

وقالت الشركات في خطابها إن هيكل رسوم آبل مصمم للحفاظ على هيمنتها على سوق التطبيقات، وأن عدداً قليلاً من المطورين سيقبلون بهذه الشروط “غير العادلة”. وحثت الشركات المفوضية الأوروبية على اتخاذ إجراءات سريعة لضمان امتثال شركة آبل لقانون الأسواق الرقمية واحترام حقوق وخيارات المطورين والمستهلكين في الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج إلى معرفته عن نظارة آبل فيجن برو واستخداماتها

فيديو مذهل لهبوط كبسولة من الفضاء إلى الأرض

يمنحنا مقطع فيديو مذهل نشرته شركة فاردا (Varda) الأميركية أول مرة صوراً حقيقية لرحلة عودة كبسولة فضائية إلى الأرض، منذ لحظة انفصالها عن القمر الصناعي الحامل لها في المدار وخلال هبوطها واحتكاكها بالغلاف الجوي للأرض، ووصولها إلى سطح الأرض.

وهبطت الكبسولة فاردا دبليو-1 (Varda W-1) في موقع عسكري بولاية يوتا الأميركية يوم 21 فبراير/شباط، بعد أن أمضت نحو ثمانية أشهر في مدار أرضي منخفض، وواجهت الشركة العديد من العقبات التنظيمية وانتظرت كثيراً للحصول على الموافقات الحكومية التي تحتاج إليها لإنزال الكبسولة على الأراضي الأميركية.

هونر تخطط لإطلاق خاتم ذكي وهاتف قابل للطي عمودياً

كشفت شركة التكنولوجيا الصينية هونر (Honor) عن خططها لإطلاق خاتم ذكي وهاتف قابل للطي عمودياً في المستقبل القريب، وشارك الرئيس التنفيذي للشركة جورج تشاو ذلك في مقابلة مع قناة سي إن بي سي (CNBC) الأميركية.

قال تشاو إن شركة هونر تعمل على توسيع مجموعتها من الأجهزة القابلة للارتداء، والتي ستشمل خاتماً ذكياً يمكنه مراقبة صحة المستخدم والتفاعل مع الأجهزة الأخرى. وقال أيضاً إن الشركة تعمل على تطوير هاتف قابل للطي يمكن طيه عمودياً، على عكس الطرازات الأخرى التي تطوى أفقياً.

لا يزال خاتم هونر والهاتف القابل للطي في مرحلة التطوير ولا تتوفر تفاصيل أخرى عنهما، وقال تشاو إن الشركة ستعلن المزيد من المعلومات عندما تصبح المنتجات جاهزة.

يأتي إعلان هونر بعد أن كشفت شركة سامسونج عن خاتمها الذكي سامسونج رينغ (Samsung Ring) في المؤتمر العالمي للجوال 2024.

اقرأ أيضاً: لماذا لم تصدر شركة أبل هاتفاً قابلاً للطي حتى الآن؟

مدينة نيويورك تختبر محطات شحن لدراجات عمال التوصيل

تنفذ مدينة نيويورك مبادرة جديدة لتوفير محطات شحن عامة ومجانية للدراجات الكهربائية الخاصة بعمال التوصيل، وتأمل المدينة أن تساعد هذه المحطات في منع حدوث حرائق بطاريات ليثيوم أيون، التي أودت بحياة 18 شخصاً وإصابة 150 في المدينة العام الماضي.

وافتتحت أول محطة لشحن الدراجات الكهربائية في منطقة تايم سكوير، ويمكنها استيعاب ما يصل إلى 100 دراجة خلال البرنامج التجريبي الذي يستمر ستة أشهر، وتهدف المدينة إلى افتتاح أربع محطات أخرى في بروكلين ومانهاتن بالمستقبل القريب.

وأعرب عمدة مدينة نيويورك إريك آدامز عن دعمه لعمال التوصيل الذين واجهوا تحديات مثل الأجور المنخفضة والسرقة والمضايقات. وقال: “نحن نعتمد على عمال التوصيل كثيراً، ويجب أن يكونوا قادرين على الاعتماد علينا أيضاً، سواء كان ذلك يعني النضال من أجل الحصول على أجر عادل أو جعل وظائفهم وسُبل عيشهم أكثر أماناً”.

أوبو تُطلق ساعة ذكية محمية بزجاج من الياقوت وتدعم الشحن السريع

أطلقت شركة أوبو ساعتها الذكية الجديدة أوبو واتش إكس (Oppo Watch X)، التي تتميز بغطاء زجاجي من الياقوت لحمايتها ودعم للشحن السريع.

الساعة تشبه ساعة ون بلس ووتش 2 (OnePlus Watch 2)، وهذا أمر طبيعي كون كلتا العلامتين التجاريتين تتبع للشركة الأم نفسها.

تتمتع ساعة أوبو بالمواصفات الداخلية نفسها لساعة ون بلس ووتش 2، مثل معالج كوالكوم سناب دراغون دبليو 5 جين 1 (Qualcomm Snapdragon W5 Gen 1)، وذاكرة وصول عشوائي سعتها 2 غيغابايت، ومساحة تخزين سعتها 32 غيغابايت.

تحتوي الساعة أيضاً على بطارية سعتها 500 ميلي أمبير يمكن أن تدوم مدة تصل إلى أربعة أيام بشحنة واحدة، أو ما يصل إلى 12 يوماً في وضع توفير الطاقة. ويمكن شحن البطارية بالكامل خلال 40 دقيقة، أو الحصول على 24 ساعة من الاستخدام بعد شحنها مدة 10 دقائق.

اقرأ أيضاً: 7 عوامل ينبغي عليك مراعاتها قبل شراء ساعة ذكية

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.