حصاد التكنولوجيا اليوم: ميتا تريد تحقيق الدخل من بيانات الأطفال وإطلاق صاروخ أريان 6 في الربع الأول من 2024

2 دقائق
حصاد التكنولوجيا اليوم: ميتا تريد تحقيق الدخل من بيانات الأطفال وإطلاق صاروخ أريان 6 في الربع الأول من 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/WsPics
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

رولز رويس تتخلى عن مشروعها لصناعة محركات الطائرات الكهربائية

أعلنت شركة رولز رويس البريطانية تخليها عن مشروعها لتطوير محركات الطائرات الكهربائية. جاء هذا القرار بعد سنوات من البحث والتطوير، حيث لم تتمكن الشركة من التغلب على بعض التحديات التقنية والاقتصادية.

وكانت رولز رويس قد اشترت عام 2019 قطاع المحركات الكهربائية والهجينة لشركة سيمنز الألمانية بهدف تعزيز قطاع رولز رويس الكهربائي، لكنها أشارت إلى أنها تبحث الآن في خيارات للخروج من هذا القطاع، وأنها تعتقد أن عملها على تطوير المحركات الكهربائية سيمثّل قيمة جيدة للشركات الأخرى.

اقرأ أيضاً: ما مستقبل الطائرات الكهربائية؟

ميتا تريد تحقيق الدخل من بيانات الأطفال

رفعت شركة ميتا المالكة لمنصات التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستغرام دعوى قضائية ضد لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية التي فرضت قيوداً على تحقيق الدخل من بيانات الأطفال.

رُفعت الدعوى في محكمة اتحادية بولاية كاليفورنيا، وادعت فيها ميتا أن اللوائح المقترحة من قِبل لجنة التجارة الفيدرالية غير قانونية وتضر بأعمالها. وتسعى تلك اللوائح المقترحة إلى منع شركات التكنولوجيا من جمع بيانات الأطفال دون موافقة الوالدين، وتنصُّ على أن شركات التكنولوجيا يجب أن تحذف بيانات الأطفال من خوادمها بمجرد أن يبلغوا سن 13 عاماً.

تجادل ميتا بأن اللوائح المقترحة ستكون غير قانونية لأنها تنتهك التعديل الأول لدستور الولايات المتحدة، والذي يحمي حرية التعبير، كما تجادل بأن اللوائح ستكون غير فعّالة لأنها ستخلق سوقاً سوداء لبيانات الأطفال.

اقرأ أيضاً: الزرعوني: الأطفال أكثر وعياً بخصوصيتهم وعلينا إعدادهم لوظائف المستقبل

رحلة ناسا المأهولة للقمر قد تؤجل لعام 2027

كان من المقرر أن تُطلق ناسا مهمة أرتميس 3 لهبوط رواد الفضاء على القمر في شهر ديسمبر 2025، لكن مكتب محاسبة الحكومة الأميركية أعلن في تقرير صادر يوم 2 ديسمبر 2023 أن المهمة قد تتأخر بسبب تحديات متعددة ووضْع جدول زمني طموح للغاية. تشمل هذه التحديات عدم اكتمال تطوير مركبة الهبوط التي ستنقل رواد الفضاء إلى سطح القمر، وعدم اكتمال تطوير البدلات الفضائية التي سيرتديها رواد الفضاء على سطح القمر، وعدم اكتمال خطة إعادة رواد الفضاء إلى الأرض بأمان.

اقرأ أيضاً: أرتميس: خطوات برنامج ناسا الطموح من 2020 إلى 2040

صاروخ أريان 6 يعيد للأوربيين إمكانية الوصول للفضاء في العام المقبل

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية أن الصاروخ أريان 6 قد اجتاز الاختبارات اللازمة جميعها، ومن المتوقع أن يُطلق أول مرة في الربع الأول من عام 2024. يتميز الصاروخ بأنه أكثر كفاءة من صاروخ أريان 5 السابق، ما سيجعله أفضل من الناحية الاقتصادية للشركات الأوروبية، كما أنه أكثر مرونة، إذ يمكن استخدامه لحمل مجموعة متنوعة من الحمولات، بما في ذلك الأقمار الاصطناعية والمركبات الفضائية والحمولات التجارية.

أمازون تحدّث تطبيق أليكسا على الهواتف الذكية

أعادت شركة أمازون تصميم تطبيق المساعد الصوتي أليكسا بالكامل، ما يجعله أكثر سهولة في الاستخدام وأكثر تنظيماً. تشمل التغييرات الرئيسية واجهة مستخدم جديدة أكثر بساطة وأقساماً مرتبة بشكلٍ أفضل، مثل “المنزل” و”الموسيقى” و”الأخبار”، ووصولاً أسهل إلى الإعدادات والميزات المتقدمة.

اقرأ أيضاً: كيف تمكنت أليكسا من التكلم باللغة العربية واللهجة الخليجية؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.