حصاد التكنولوجيا اليوم: قانون أميركي يمنع تتبع طائرات المشاهير والأثرياء ونمو التجارة الإلكترونية في الإمارات

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا ليوم 28 مايو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

قانون أميركي يمنع تتبع طائرات المشاهير والأثرياء الخاصة

اشتكى المشاهير والأثرياء منذ فترة طويلة من أنه من السهل جداً على أي شخص مراقبة تحركات طائراتهم الخاصة على الإنترنت، ويبدو أن المشرعين الأميركيين قد استمعوا إلى هذه الشكاوى، وأصدروا تعديلاً يمنع تتبع الطائرات الخاصة.

يسمح التعديل على قانون إدارة الطيران الفيدرالية لأصحاب الطائرات الخاصة بإخفاء معلومات التسجيل الخاصة بهم، وقد وقعه الرئيس جو بايدن ليصبح قانوناً نافذاً.

قبل إقرار هذا التعديل، كان تتبع الطائرات الخاصة ممكناً لأن مالكي هذه الطائرات اضطروا إلى تسجيل معلومات ملكيتها في السجل المدني لإدارة الطيران الفيدرالية. وكان هذا السجل عاماً، ما يسمح بربط معلومات الملكية بما يظهر على خرائط الرادار العامة لفهم أين ومتى كانت الطائرات تطير. بهذه الطريقة، تمكن البعض عبر الإنترنت من تتبع حركة طائرات المشاهير والأثرياء.

اقرأ أيضاً: لماذا عرض إيلون ماسك على مراهق 5000 دولار لحذف حساب على تويتر؟

توقعات نمو التجارة الإلكترونية في الإمارات

بينت ورقة بحثية أصدرتها وزارة الاقتصاد الإماراتية وغرفة أبوظبي أنه من المتوقع أن ينمو قطاع التجارة الإلكترونية في الإمارات بمعدل سنوي قدره 12.3% بين عامي 2023 و2028.

أشارت الورقة إلى أن هناك العديد من العوامل التي تساعد في دفع هذا النمو، أبرزها اعتماد أكثر من 40%؜ من المستهلكين في الإمارات على ميزة "اشترِ الآن وادفع لاحقاً"، وانتشار أنظمة الدفع الإلكتروني لإجراء عمليات الدفع والشراء عبر الإنترنت.

أظهرت الورقة البحثية أيضاً ارتفاع عدد شركات التجارة الإلكترونية المسجلة في أبوظبي بنسبة تبلغ 12% في بين عامي 2022 و2023.

جوجل تستعد لأكبر عملية استحواذ لها على الإطلاق

تحرز شركة ألفابت، المالكة لمحرك البحث جوجل، تقدماً في محاولتها للاستحواذ على شركة برمجيات التسويق هاب سبوت (HubSpot) الأميركية التي تبلغ قيمتها أكثر من 30 مليار دولار. تعد هذه الصفقة، التي ستكون أكبر عملية استحواذ لجوجل على الإطلاق، جزءاً من استراتيجية الشركة للتنافس مع مايكروسوفت في سوق التطبيقات السحابية.

وعلى الرغم من تقدم شركة جوجل في خدمات البحث على الويب، لكنها لا تسير بنفس الوتيرة على مستوى السوق السحابية، حيث تتنافس مع عدد من شركات التكنولوجيا الكبرى مثل أمازون ومايكروسوفت، وسوف يساعدها هذا الاستحواذ على تقديم المزيد من المزايا للعملاء.

اقرأ أيضاً: كيف غيّرت الحوسبة السحابية نمط حياتنا؟

الولايات المتحدة تعاني من نقص عدد محطات شحن السيارات الكهربائية

خلال السنوات القليلة الماضية، باعت شركات صناعة السيارات نحو 1.2 مليون سيارة كهربائية بالكامل للمستهلكين الأميركيين، وهو ما يمثل أكثر من 7% من مبيعات السيارات الجديدة في الولايات المتحدة.

لكن هذه السيارات تحتاج إلى محطات شحن. وقد أظهرت البيانات أن مبيعات السيارات الكهربائية تفوق بكثير النمو في محطات الشحن في الولايات المتحدة، ما يعرض جهود الانتقال إلى السيارات الكهربائية للخطر.

بين عامي 2016 و2023، كان عدد السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة يزداد بمعدل أسرع بثلاث مرات من عدد محطات الشحن في الولايات المتحدة. وفي عام 2016، كان هناك سبع سيارات كهربائية لكل محطة شحن، واليوم، هناك أكثر من 20 سيارة كهربائية لكل محطة شحن.

تباطؤ نمو الطاقة الشمسية في الصين

يتباطأ تبني الصين للطاقة الشمسية، والذي تغذيه الأسعار التنافسية والدعم الحكومي، ففي العام الماضي، وسّعت الصين عدد ألواح الطاقة الشمسية بنسبة 55%، واستمر هذا النمو خلال الشهرين الأول والثاني من عام 2024، لكن في مارس/آذار، انخفض هذا النمو بنسبة 32% على أساس سنوي إلى أدنى مستوى في 16 شهراً.

العامل الرئيسي الذي أدى لإبطاء النمو هو الأماكن التي توضع عليها الألواح الشمسية، فأغلبها هي أسطح المنازل، حيث لا توجد مساحة كافية لوضع العدد اللازم من الألواح لتلبية احتياجات الطاقة.

اقرأ أيضاً: ما أنواع الطاقة الشمسية وما أبرز مميزاتها وعيوبها؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.