حصاد التكنولوجيا اليوم: مستثمرون أميركيون يفكرون في الاستحواذ على تيك توك وأرامكو تبني أول حاسوب كمومي في السعودية

2 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 22 مايو 2024
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أعلنت مايكروسوفت إطلاق فئة جديدة من أجهزة الحاسوب المحمولة التي تعمل بنظام ويندوز والمدعومة بالذكاء الاصطناعي، وتُطلق الشركة عليها اسم كوبايلوت بلس (+Copilot).
  • أعلنت مايكروسوفت الجيل الجديد من الحاسوب سيرفيس برو (Surface Pro)، الذي يُعدّ الإصدار الحادي عشر في السلسلة، بمعالج سنابدراغون إكس.
  • أعلنت شركة سامسونج الحاسوب المحمول جالاكسي بوك 4 إيدج (Galaxy Book 4 Edge)، وهو أول حاسوب محمول من فئة "كوبايلوت بلس" المدعومة بالذكاء الاصطناعي المتقدم.
  • خفّضت آبل أسعار هواتف آيفون 15 في الصين مجدداً بهدف تعزيز المبيعات في أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم، ومواجهة العودة القوية لشركة هواوي بهواتفها الجديدة.
  • قالت شركة جوجل إن هناك ميزة جديدة في نظام أندرويد 15 الجديد يمكنها زيادة عمر البطارية في الأجهزة التي سيصل إليها.

مستثمرون أميركيون يفكرون في الاستحواذ على تيك توك

كشف موقع ويرد (Wired) الأميركي أن قطب العقارات الأميركي فرانك ماكورت ووزير الخزانة السابق ستيفن منوشين يفكران في الاستحواذ على تيك توك. ولتسهيل هذه الصفقة المحتملة، فإنهم يبحثون عن مستثمرين للانضمام إليهما.

وقال التقرير إن ماكورت قام بتجنيد فريق من المستشارين الماليين ومكتب محاماة للمساعدة في عملية التفاوض. وفي حين أن سعر الشراء الدقيق لا يزال غير مؤكد، تشير التقديرات إلى أن تقييم المنصة قد يصل إلى 100 مليار دولار.

لكن الحكومة الصينية فرضت قيوداً قانونية تحظر بيع خوارزمية تيك توك إلى أي كيان أميركي. وعلى الرغم من هذا العائق المحتمل، يبدو أن المستثمرين المهتمين على استعداد للمضي قدماً في عملية الاستحواذ دون الحصول على الخوارزمية.

اقرأ أيضاً: كيف تساعد خوارزميات التوصية في تيك توك على الانتشار؟

أرامكو تبني أول حاسوب كمومي في السعودية

أعلنت شركة أرامكو السعودية عن شراكة مع شركة باسكال، وهي شركة عالمية رائدة في مجال الحوسبة الكمومية، لبناء أول حاسوب كمومي إلى المملكة العربية السعودية.

وكجزء من الاتفاقية، ستقوم باسكال بتركيب وصيانة وتشغيل حاسوب كمومي بقدرة 200 كيوبت، ومن المقرر أن تبدأ العمليات في النصف الثاني من عام 2025.

سيوفر هذا الحاسوب لشركة أرامكو قدرات لا مثيل لها لحل المشكلات المعقدة في مجالات مختلفة، بما في ذلك قطاع الطاقة.

اقرأ أيضاً: ما هو الفرق بين الحاسوب العادي والحاسوب الكمي؟

نيورالينك تستعد لزرع شريحة في دماغ مريض ثانٍ

بعد مواجهة مشاكل في التجربة الأولى على البشر، حصلت شركة نيورالينك (Neuralink) على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) لزراعة شريحة دماغية في دماغ مريض ثانٍ. وقد أجرت الشركة تحديثات مخطط لها، بما في ذلك دمج بعض أسلاك الجهاز فائقة الدقة..

وكشفت الشركة مؤخراً أنه خلال التجربة الأولية، التي بدأت في يناير/كانون الأول هذا العام، انقطع نحو 64 خيطاً من دماغ المريض الأول، ما أدى إلى خلل في الشريحة وإنهاء التجربة. وبحسب تقرير لوكالة رويترز، واجهت الشركة هذه المشكلة منذ سنوات خلال التجارب على الحيوانات.

جوجل تستغل إخفاقات مايكروسوفت في مجال الأمن السيبراني

قدمت جوجل خصومات كبيرة لجذب عملاء الشركات والحكومات إلى برنامجها المخصص للعمل وورك سبيس (Workspace) مستغلةً تحديات الأمن السيبراني الأخيرة التي تواجهها شركة مايكروسوفت.

وتقدم جوجل حزمة وورك سبيس كبديل عن برنامج مايكروسوفت 365 مع خصومات سخية، إذ تحصل الوكالات الحكومية التي تنقل أكثر من 500 مستخدم إلى اشتراك جوجل وورك سبيس إنتربرايز بلس (Google Workspace Enterprise Plus) لمدة ثلاث سنوات على الخدمة مجاناً لمدة عام، وتكون مؤهلة للحصول على تخفيضات كبيرة في الأسعار طوال المدة المتبقية من العقد.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح وحيل لا تعرفها في محرر مستندات جوجل

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.