حصاد التكنولوجيا اليوم: جوجل تتصدر الشركات العالمية في الإنفاق على البحث والتطوير وآبل تعدل خوارزميات ساعتها لتلافي حظرها

3 دقائق
حصاد التكنولوجيا اليوم: جوجل تتصدر الشركات العالمية في الإنفاق على البحث والتطوير وآبل تعدل خوارزميات ساعتها لتلافي حظرها
حقوق الصورة: shutterstock.com/Kozma 94
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

جوجل تتصدر الشركات العالمية في الإنفاق على البحث والتطوير

أظهرت بيانات جديدة أن شركة ألفابت المالكة لجوجل هي أكبر مستثمر في البحث والتطوير في العالم، حيث أنفقت أكثر من 37 مليار دولار أميركي في هذا المجال خلال عام 2023.

وبحسب تقرير صادر عن المفوضية الأوروبية، تلت جوجل شركة ميتا بإنفاق بلغ 31.5 مليار دولار، ثم مايكروسوفت وآبل، حيث أنفقت كلتاهما نحو 25.5 و 24.6 مليار دولار على الترتيب.

تعد هذه الاستثمارات الكبيرة في البحث والتطوير دليلاً على التزام هذه الشركات بالابتكار وتطوير منتجات وخدمات جديدة.

آبل تعدل خوارزميات ساعتها لتلافي حظرها

تواجه شركة آبل تهديداً خطيراً بفرض حظر على بيع ساعاتها الذكية، ما قد يكلف الشركة مليارات الدولارات. تسعى الشركة جاهدة لإيجاد حل بما في ذلك إجراء تغييرات برمجية على الخوارزميات التي تقيس مستوى الأكسجين في الدم. وهي ميزة تشير الشركة المصنعة للأجهزة الطبية ماسيمو (Masimo) إلى أنها تنتهك براءات اختراعها.

يمثل هذا الجهد تحدياً هندسياً كبيراً، حيث يتعين على المهندسين تعديل كيفية عمل التقنية الأساسية لساعة آبل الذكية. وإذا لم تنجح آبل في إيجاد حل، فقد تضطر إلى سحب ساعاتها الذكية من السوق، ما سيضر بنموها في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً: ساعة آبل قد تتمكّن يوماً ما من الكشف عن الإصابة بمرض ألزهايمر

جوجل تطرح ميزة حذف تطبيقات أندرويد عن بعد

بدأت شركة جوجل في طرح ميزة جديدة تتيح للمستخدمين إلغاء تثبيت التطبيقات على أجهزة أندرويد المرتبطة بنفس حساب جوجل عن بعد.

تهدف هذه الميزة إلى تسهيل إدارة التطبيقات على الأجهزة المتعددة. فمثلاً، إذا كنت تريد إلغاء تثبيت تطبيق من جهاز أطفالك دون الحاجة إلى الوصول إليه، يمكنك القيام بذلك من خلال حسابك على جوجل.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الميزة ليست متاحة بعد لجميع المستخدمين. فهي متاحة فقط للمستخدمين الذين لديهم إصدارات محدثة من متجر جوجل بلاي.

مزايا صحية جديدة قادمة في ساعة آبل الذكية

تستعد شركة آبل لإطلاق إصدارات جديدة من ساعتها الذكية في عام 2024، ستشمل هذه الإصدارات مزايا صحية جديدة، من بينها إمكانية تتبع ضغط الدم واكتشاف حالات انقطاع التنفس أثناء النوم.

وبحسب تقرير لصحيفة بلومبيرج الأميركية، ستعتمد ميزة تتبع ضغط الدم على حساسات خاصة في معصم الساعة، وستكون قادرة على اكتشاف ارتفاع ضغط الدم من خلال قياس ضغط الأوعية الدموية. وتعد هذه الميزة إنجازاً هندسياً بارزاً لشركة آبل، حيث لم تتمكن حتى الآن أي ساعة ذكية من تقديم ميزة مماثلة بدقة كافية.

ستعمل الساعة أيضاً على اكتشاف حالات انقطاع التنفس أثناء النوم من خلال قياس النوم وأنماط التنفس. وسيقوم النظام بتنبيه المستخدمين في حال ملاحظة نتائج غير طبيعية.

تعد هذه المزايا الجديدة إضافة مهمة لساعات آبل الذكية، وسوف تساعد المستخدمين على مراقبة صحتهم بشكل أفضل.

اقرأ أيضاً: أداة ذكاء اصطناعي جديدة تساعد بمعرفة احتمال ظهور مُضاعفات خطيرة بسبب كورونا

الاستعداد لطرح نظام التشغيل شاومي هايبر أو إس خارج الصين

تستعد شركة شاومي (Xiaomi) الصينية لإطلاق نظام التشغيل شاومي هايبر أو إس (Xiaomi HyperOS) خارج الصين، وقالت الشركة في منشور على منصة إكس إنها ستطلق هذا النظام في بعض هواتفها التي ستصدر في الربع الأول من عام 2024.

اقرأ أيضاً: أهم 5 تحديثات قادمة لنظام تشغيل آيفون 15 برو عليك معرفتها

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.