حصاد التكنولوجيا اليوم: براءة اختراع تكشف عن تصميم جديد لـ«آيفون» و«سبيس إكس» تمنع موظفيها من بيع أسهمهم إذا رأت أنهم أساءوا التصرف

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 18 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Hadrian
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • تستعد شركة جوجل لتوفير ميزة (Powered Off Finding) على هواتفها التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد 15. وتُتيح الميزة الجديدة إمكانية تحديد موقع الهواتف حتى عندما تكون مغلقة. ومع ذلك، يبدو أن الهواتف القديمة لن تدعم هذه الميزة.
  • أتاحت شركة آبل إمكانية تصفح مكتبة تطبيقات نظارة الواقع الافتراضي فيجن برو (Vision Pro) على الويب دون الحاجة إلى تشغيل النظارة نفسها. 
  • تستخدم شركة جنرال موتورز التعلم الآلي للمساعدة على توجيه قرارات العمل فيما يتعلق بمكان تركيب أجهزة شحن سريعة جديدة للسيارات الكهربائية. 
  • قالت ناسداك، التي تستضيف بعضاً من أكبر شركات التكنولوجيا الأميركية في بورصتها، أمس، إنها حلت مشكلة تتعلق بالاتصال وطلبات الأسهم بعد أكثر من ساعتين من التعطل، وقالت إن جميع الأنظمة تعمل بشكل طبيعي.
  • أعلنت شركة السيارات الكهربائية الصينية “نيو” أنها بصدد الكشف عن علامتها التجارية في شهر مايو/أيار المقبل. وأكد المسؤولون التنفيذيون أن العلامة التجارية الجديدة ستُسمَّى لي داو (Le Dao)، الذي يعني “العائلات التي تقضي وقتاً سعيداً معاً”.

وثائق مسربة: “سبيس إكس” تمنع موظفيها من بيع أسهمهم إذا رأت أنهم أساءوا التصرف

تطلب شركة الفضاء الأميركية “سبيس إكس” من الموظفين الموافقة على بعض الشروط غير العادية المتعلقة بجوائز أسهمهم، بطريقة تؤثّر سلباً فيهم، وفقاً لمصادر ووثائق داخلية مسربة.

تتضمن تلك الشروط بنداً يعطي الشركة الحق في إعادة شراء الأسهم المكتسبة خلال فترة ستة أشهر بعد مغادرة الموظف للشركة لأي سبب من الأسباب، كما تمنح “سبيس إكس” نفسها أيضاً الحق في منع الموظفين السابقين والحاليين من المشاركة في عروض المناقصات إذا اعتبرت أنهم ارتكبوا “عملاً غير أمين ضد الشركة” أو انتهكوا سياسات الشركة المكتوبة.

وإذا منعت الشركة أحد الموظفين من بيع الأسهم في عروض المناقصة، فسيتعين عليه الانتظار حتى تُطرح الشركة للاكتتاب العام للحصول على أمواله من الأسهم. وليس من الواضح متى ستُطرح الشركة للاكتتاب، إذا حدث ذلك من الأساس.

اقرأ أيضاً: شرايين الاتصالات العالمية: تعرّف إلى الكابلات البحرية والمخاطر التي تتعرض لها

آبل تواجه دعوى قضائية جماعية جديدة بسبب “إير تاغ”

تواجه شركة آبل دعوى قضائية جماعية جديدة في الولايات المتحدة تُتهم فيها الشركة بالإهمال فيما يتعلق بمساعدة أجهزة إير تاغ (AirTag) “المطاردين على تتبع ضحاياهم”، حسبما ذكرت وكالة بلومبيرغ.

وفي حين رُفض الجزء الأكبر من الدعاوى الجماعية التي يبلغ عددها نحو ثلاثين، رفض القاضي الفيدرالي فينس تشابريا طلب شركة آبل رفض الدعوى، بناءً على ادعاءات ثلاثة من المدعين الذين قالوا إنه “عندما تمت مطاردتهم، حدثت مشكلات كبيرة في ميزات السلامة الخاصة بـ “إير تاغ”، وأن عيوب السلامة هذه تسببت في إصابتهم”.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى إكس ميل: خدمة البريد الإلكتروني التي سيُطلقها إيلون ماسك قريباً

أميركا ترفع سرعة التحميل المطلوبة لوصف خدمة الإنترنت على أنها “نطاق عريض” بمقدار أربعة أضعاف

رفعت لجنة الاتصالات الفيدرالية الأميركية (FCC) السرعات المطلوبة لوصف خدمة الإنترنت بأنها نطاق عريض (broadband) أول مرة منذ عام 2015.

وخلص تقييم الإنترنت العالي السرعة الذي تجريه الوكالة سنوياً إلى أن التحميل بسرعة 100 ميغابت في الثانية والرفع بسرعة 20 ميغابت في الثانية سيكون المعيار الجديد.

ومن المحتمل أن تزعج هذه الأخبار مزودي خدمة الإنترنت في الولايات المتحدة الذين يرغبون في الاستمرار في الإشارة إلى المعايير السابقة للتحميل والرفع التي تبلغ 25 ميغابت في الثانية و3 ميجابت في الثانية، وإقناع الناس بأنهم يحصلون على نطاق عريض عالي السرعة.

براءة اختراع تكشف عن تصميم جديد لـ “آيفون”

كشفت براءة اختراع رؤية شركة أبل لتصميم هواتف آيفون في المستقبل، حيث عرضت الشركة في الوثيقة الجديدة تصميماً يعتمد على تحويل الحواف الجانبية للهاتف إلى شاشة بالكامل يتغير محتواها بحسب المحتوى المعروض على الشاشة الرئيسية.

وبحسب براءة الاختراع الجديدة، تُتيح الشركة عرض العديد من التطبيقات العملية التي تُتيحها هذه التقنية لمستخدمي آيفون، مثل إظهار أزرار التحكم في الموسيقى وأسماء المقاطع السابقة والتالية، عند تشغيل الموسيقى، وكذلك إمكانية التحكم في الألعاب، لتظل شاشة الهاتف تعرض بوضوح مجريات اللعبة دون أي تداخل مع أزرار التحكم.

الصين تحث شركات صناعة السيارات الكهربائية على شراء الرقائق الإلكترونية المحلية

طلبت الحكومة الصينية بهدوء من شركات تصنيع السيارات الكهربائية، من “بي واي دي” إلى “جيلي”، زيادة مشترياتها بشكلٍ كبير من شركات تصنيع رقائق السيارات المحلية، كجزء من حملة لتقليل الاعتماد على الواردات الغربية وتعزيز صناعة أشباه الموصلات المحلية في الصين.

ونقلت وكالة بلومبيرغ عن أشخاص مطلعين على الأمر قولهم إن وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات طلبت من شركات صناعة السيارات هذا العام زيادة مشترياتها من المكونات المحلية لتسريع اعتمادها على الرقائق الصينية. وقال هؤلاء الأشخاص إن الوزارة حددت في السابق هدفاً غير رسمي لشركات صناعة السيارات للحصول على خمس رقائقها من السوق المحلية بحلول عام 2025، لكنها أصبحت غير راضية عن وتيرة التقدم.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن أن تستفيد صناعة الطيران من أساليب التحليل المتطورة للبيانات؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.