حصاد التكنولوجيا اليوم: 13 دولة إفريقية تأثرت بانقطاع كابلات الإنترنت البحرية ومركبة “ستارشيب” الفضائية تصل إلى أبعد مدى في تاريخها

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: 13 دولة إفريقية تأثرت بانقطاع كابلات الإنترنت البحرية ومركبة "ستارشيب" الفضائية تصل إلى أبعد مدى في تاريخها
حقوق الصورة: shutterstock.com/Vismar UK
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، نقلاً عن وثائق وأشخاص مطلعين، أن السلطات الفيدرالية الأميركية تحقق مع شركة “ميتا بلاتفورمز” لدورها في البيع غير المشروع للمخدرات.
  • قال ممثلو الادعاء في مدينة مانهاتن الأميركية، إن رجل الأعمال والملياردير السابق سام بانكمان فرايد، يجب أن يقضي ما بين 40 و50 عاماً في السجن بعد إدانته بسرقة 8 مليارات دولار من عملاء شركته (FTX) التي كانت تعمل في مجال العملات المشفرة قبل إفلاسها.
  • أعلنت شركة جوجل أن مستخدمي كاميرات نيست (Nest Cam) سيتمكنون خلال الأيام المقبلة من عرض وتنزيل مقاطع الفيديو المسجلة الخاصة بهم عبر بوابة (home.google.com) الجديدة.
  • فرضت هيئة المنافسة الإيطالية غرامة قدرها 10 ملايين يورو (11 مليون دولار) على شركة تيك توك لفشلها في السيطرة على انتشار المحتوى الذي قالت إنه يهدد سلامة القاصرين وغيرهم من الأشخاص.
  • فازت شركة ميتا، الشركة الأم لفيسبوك، يوم الجمعة، باستئناف ألغى حكماً قضائياً سابقاً منعها من استخدام اسمها في البرازيل، بسبب الالتباس الناتج عن وجود شركة أخرى محلية تحمل الاسم نفسه.

شركة مرسيدس تختبر استخدام الروبوتات في المهام “منخفضة المهارة والمتكررة”

أعلنت شركة الروبوتات الأميركية أبترونيك (Apptronik) يوم الجمعة أنها أبرمت اتفاقية تجارية مع شركة مرسيدس الألمانية لتجربة كيفية استخدام “الروبوتات المتقدمة للغاية” مثل أبولو (Apollo)، وهو روبوت يسير على قدمين صنعته “أبترونيك” ويبلغ وزنه نحو 72 كيلوغراماً في التصنيع.

وتُعد مرسيدس أحدث شركة سيارات تختبر كيفية استخدام الروبوتات ذات الهيئة البشرية لأتمتة “الأعمال اليدوية ذات المهارات المنخفضة والتحديات الجسدية”، وتأتي هذه الأخبار في أعقاب إعلان تجريبي مماثل أصدرته شركة السيارات الألمانية بي إم دبليو في يناير/كانون الثاني الماضي.

وتقول “أبترونيك” إن مرسيدس تستكشف حالات استخدام، مثل قيام أبولو بفحص المكونات وتسليمها للعمال البشر على خط الإنتاج. ولم تكشف أي من الشركتين عن أي أرقام خاصة بالاتفاقية أو عدد روبوتات أبولو التي يتم تجربتها.

اقرأ أيضاً: افتتاح أول محطة اتصالات ضوئية كمومية في المنطقة العربية بدولة الإمارات

مركبة “ستارشيب” الفضائية تصل إلى أبعد مدى في تاريخها

حقق الصاروخ الذي يحمل مركبة “ستارشيب” الفضائية التي طورتها شركة سبيس إكس (SpaceX) الأميركية تقدماً كبيراً في رحلته التجريبية الثالثة التي أُجريت يوم الخميس، حيث أكمل العديد من أهدافه.

انطلقت المركبة المكونة من مرحلتين من موقع إطلاقها في ولاية تكساس، لترسل الجزء العلوي منها حول الكرة الأرضية بعد انفصال وعودة الجزء السفلي (الصاروخ) إلى المحيط الهندي بعدما احرق معظم وقوده. وعلى الرغم من أن الاتصال اللاسلكي مع المركبة فُقد قرب نهاية الرحلة، لكن الشركة قالت إنه “من المذهل رؤية المدى الذي وصلنا إليه هذه المرة”.

كما عبر الرئيس التنفيذي لشركة “سبيس إكس” إيلون ماسك عن سعادته بنتيجة هذه الرحلة أيضاً، ونشر تدوينة على موقع “إكس” يقول فيها إن “مركبة ستارشيب الفضائية ستأخذ البشرية إلى المريخ”.

وقد قطعت المركبة الفضائية التي يبلغ طولها 120 متراً مسافة أبعد بكثير مما وصلت إليه خلال الاختبارين السابقين اللذين أجريا في أبريل/نيسان ونوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي. وأرسلت كاميرات الفيديو المثبتة على متن السفينة مشاهد مذهلة للأرض من ارتفاع أكثر من 160 كيلومتراً.

اقرأ أيضاً: ثلاث إجابات لأشهر الأسئلة حول السيارات الكهربائية

13 دولة إفريقية تأثرت بانقطاع كابلات الإنترنت البحرية

كشفت شركة ماين وان (MainOne)، مزود خدمات البنية التحتية الرقمية في غرب إفريقيا يوم الجمعة، أن إصلاح الكابلات البحرية الموجودة تحت سطح البحر، التي أدى انقطاعها إلى تعطيل حركة الإنترنت في أجزاء رئيسية من القارة، قد يستغرق نحو ثلاثة أسابيع.

وذكرت الشركة، في بيان، أن النتائج الأولية والتحقيقات الإضافية أظهرت أن المشكلة وقعت نتيجة لحادث خارجي أدى إلى انقطاع نظام الكابلات البحرية الخاص بها في المحيط الأطلسي قبالة ساحل ساحل العاج، وعلى طول ساحل غرب افريقيا.

في غضون ذلك، أظهر تقرير أولي تأثر 13 دولة أفريقية بالحادث، حيث أدى تضرر الكابلات إلى انقطاع خدمات الإنترنت وتوقف أعمال تجارية بالكامل في بعض الدول. وشملت الدول المتضررة ساحل العاج وليبيريا وجمهورية بنين وغانا وبوركينا فاسو وتوغو والكاميرون والغابون وناميبيا والنيجر ونيجيريا وليسوتو وأجزاء من جنوب إفريقيا.

“بلاي ستيشن 5 برو” من سوني أسرع بما يصل إلى ثلاث مرات من الجهاز الحالي

ذكرت تقارير أن شركة سوني تعمل على تطوير طراز بلاي ستيشن 5 برو (PlayStation 5 Pro) قد يشتمل على وحدة معالجة رسوميات أقوى بكثير وأسرع بما يصل إلى ثلاث مرات من طرازات بلاي ستيشن الحالية.

وأوضحت قناة (Moore’s Law is Dead) على موقع يوتيوب أنها تمكنت من الوصول إلى مستند يوفر نظرة فنية عامة على الجهاز الجديد، الذي يحمل الاسم الرمزي (Trinity) والذي من المقرر حالياً إصداره خلال فترة العطلات هذا العام.

وتتضمن لقطات شاشة من المستند الفني إشارة إلى تحسن أداء الجهاز الجديد بنسبة 45% مقارنة بجهاز بلاي ستيشن 5 الحالي، وقد يقدم الجهاز الجديد أيضاً ما يصل إلى 3 أضعاف قوة أداء تتبع الأشعة.

صندوق النقد الدولي يقول إن كبار المديرين لم يتأثروا بحادث الأمن السيبراني

قال صندوق النقد الدولي إنه يواصل التحقيق في حادث الأمن السيبراني الذي تم اكتشافه لأول مرة في 16 فبراير/شباط الماضي، لكنه أكد أن حسابات البريد الإلكتروني لكبار المديرين لم تتأثر.

وقال متحدث باسم الصندوق إن 11 حساب بريد إلكتروني لصندوق النقد الدولي اختُرق في الحادث، لكنها لم تشمل تلك الخاصة بالمديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغيفا أو غيرها من كبار المسؤولين.

وقال صندوق النقد الدولي، في بيان، إنه تمت إعادة تأمين جميع حسابات البريد الإلكتروني منذ ذلك الحين.

اقرأ أيضاً: أسرار لا تعرفها عن البطاريات قد تجعلها أكثر قيمة مما تظن

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.