$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6937 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(48791)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "44.222.218.145"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7068 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(134) "/%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D9%86%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-17-1-2024/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85f636d83d740637-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "44.222.218.145"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "44.222.218.145" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "51894" ["REDIRECT_URL"]=> string(54) "/حصاد-التكنولوجيا-اليوم-17-1-2024/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709600900.109734) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709600900) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7076 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7077 (2) { ["content_id"]=> int(48791) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

حصاد التكنولوجيا اليوم: آبل تعيد تصميم ساعاتها الذكية لتتجنب الحظر وبرمجية خبيثة جديدة قادرة على تجنب ويندوز ديفيندر

4 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: آبل تعيد تصميم ساعاتها الذكية لتتجنب الحظر وبرمجية خبيثة جديدة قادرة على تجنب ويندوز ديفيندر
حقوق الصورة: shutterstock.com/Framesira
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • في منشور على منصة إكس، قال إيلون ماسك إنه لن يشعر بالارتياح حيال تطوير شركة تسلا لتصبح رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوتات إلا في حال امتلاك 25 في المئة على الأقل من الشركة، ليضمن عدم حدوث انقلاب عليه.
  • شركة أسوس التايوانية تعلن عن أحدث تشكيلة من حواسيب إن يو سي (NUC) صغيرة الحجم التي تعمل بمعالجات إنتل ميتيور ليك (Meteor Lake).
  • وسائل إعلام روسية تعلن أن موسوعة رويكي (Ruwiki)، وهي النسخة الروسية من ويكيبيديا، ستُطلق الأسبوع القادم، وقالت روسيا إنها لا تخطط حالياً لحجب ويكيبيديا في روسيا.
  • شركة آبل تخفض أسعار هواتف آيفون 15 في الصين بنحو 70 دولاراً أميركياً، وذلك لمواجهة المنافسة ونقص الطلب في أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم.
  • بعد ثلاث سنوات من شرائها، قررت أوبر إغلاق خدمة توصيل المشروبات الكحولية درايزلي (Drizly) في الولايات المتحدة، وجاء الإغلاق بهدف التركيز على استراتيجية أوبر إيتس (Uber Eats) الأساسية.

تطبيق يحول ساعات أندرويد الذكية إلى ماوس للحاسوب

أعلنت شركة تدعى دبل بوينت (Doublepoint) عن تطبيق جديد يسمى واو ماوس (WowMouse) يتيح تحويل الساعات الذكية التي تعمل بنظام أندرويد إلى ماوس حاسوب يعتمد على الإيماءات. هذا يعني التلويح بذراعك لتحريك الماوس وتحريك أصابعك للنقر.

التطبيق متوفر الآن على متجر جوجل بلاي، وبمجرد إقرانه مع الساعة عبر تقنية البلوتوث إتش آي دي (Bluetooth HID)، يمكن تحويل الساعة إلى ماوس  للحواسيب التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز أو لينوكس أو ماك أو إس أو آيباد أو إس.

ونظراً لأن ساعات آبل الذكية لا تدعم تقنية بلوتوث إتش آي دي، قالت الشركة المطورة للتطبيق إنها لا تستطيع إنشاء تطبيق يحول ساعات آبل الذكية إلى ماوس حاسوب.

اقرأ أيضاً: 7 عوامل ينبغي عليك مراعاتها قبل شراء ساعة ذكية

آبل تتفوق على سامسونج في مبيعات الهواتف الذكية عام 2023

وفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن شركة إنترناشيونال داتا غروب (International Data Group) لأبحاث السوق، كانت شركة آبل أكبر بائع للهواتف الذكية في عام 2023، متجاوزة منافستها سامسونج بفارق ضئيل.

فقد أظهرت البيانات أن شركة آبل باعت 20.1% من الهواتف الذكية في عام 2023، بينما باعت سامسونج 19.4%، وارتفعت مبيعات آبل بنسبة 3.7% مقارنة بعام 2022، بينما انخفضت مبيعات سامسونج بنسبة 13.6%.

وأرجع التقرير نجاح شركة آبل إلى الطلب القوي على سلسلة هواتف آيفون 12 التي تدعم شبكات الجيل الخامس وتقدم مجموعة متنوعة من الموديلات والأسعار. ومن ناحية أخرى، واجهت سامسونج تحديات ناجمة عن النقص العالمي في الرقائق والمنافسة المتزايدة من العلامات التجارية الصينية.

من بين العلامات التجارية الصينية، احتلت شركة شاومي (Xiaomi) المرتبة الثالثة في عام 2023 بحصة سوقية تبلغ 12.5%، تليها شركة أوبو (Oppo) بحصة تبلغ 8.8%، وحققت الشركتان نمواً في مبيعاتها بأكثر من 20% في عام 2023، وذلك بفضل توسعهما الكبير في الأسواق الناشئة ومنتجاتهما المبتكرة.

وفي المركز الخامس، جاءت مجموعة ترانسيون هولدينغ غروب (Transsion Holding Group) الصينية التي تمتلك شركات إنفينيكس (Infinix) وتيكنو (Tecno)، وباعت المجموعة 8.1% من الهواتف الذكية في عام 2023، بمعدل نمو قدره 30.8%، وقد ركزت المجموعة على السوق الإفريقية، حيث قدمت هواتف ذكية بأسعار معقولة.

اقرأ أيضاً: 12 ميزة رائعة توفّرها الهواتف الذكية ولا يستخدمها معظم الناس

آبل تعطل ميزة قياس الأوكسجين في ساعتها الذكية لتجنب الحظر

وفقاً لقرار صادر عن هيئة الجمارك وحماية الحدود الأميركية (CBP)، نجحت شركة آبل في تجنب مشكلة انتهاك براءات الاختراع من خلال إعادة تصميم ساعتها الذكية. يأتي هذا القرار في أعقاب حكم صادر عن لجنة التجارة الدولية (ITC) يقول إن ساعات آبل الذكية انتهكت براءات الاختراع التي تمتلكها شركة ماسيمو (Masimo)، وهي شركة تطور تكنولوجيا مراقبة طبية.

تتعلق براءات اختراع شركة ماسيمو بميزة قياس نسبة الأوكسجين في الدم في ساعات آبل الذكية، والتي تقيس مستوى الأوكسجين في دم المستخدم. حيث قالت ماسيمو إن شركة آبل نسخت تقنيتها وانتهكت براءات الاختراع الخاصة بها.

رداً على ذلك، اقترحت آبل إعادة تصميم ساعاتها الذكية وإزالة ميزة قياس الأوكسجين من الساعات المباعة حديثاً في سوق الولايات المتحدة، وستظل الساعات تحتوي على أجهزة استشعار الأوكسجين في الدم، لكن نظام التشغيل سيعطل وظيفة قياس التأكسج.

قررت هيئة الجمارك وحماية الحدود أن إعادة تصميم ساعات شركة آبل تقع خارج نطاق حكم لجنة التجارة الدولية، وأن الساعات الذكية لا تنتهك براءات اختراع شركة ماسيمو طالما أنها عطلت ميزة قياس التأكسج. ذكرت هيئة الجمارك وحماية الحدود أيضاً أن القرار لن يؤثر على المالكين الحاليين للساعات الذكية، حيث ستبقى ميزة قياس التأكسج تعمل.

مايكروسوفت إيدج  سيتيح البحث على الإنترنت بمحركي بحث في نفس الوقت

كُشف عن ميزة جديدة في متصفح مايكروسوفت إيدج (Microsoft Edge) تتيح للمستخدمين البحث على الإنترنت باستخدام محركي بحث في نفس الوقت، والتبديل بين محركات البحث بسهولة. 

على سبيل المثال، إذا قام المستخدم بالبحث عن طريق محرك البحث بينغ (Bing)، ستظهر له أيقونة بحث مميزة يؤدي الضغط عليها إلى عرض نتائج البحث من محرك البحث البديل، مثل جوجل (Google). يتيح ذلك الوصول إلى نتائج بحث أكثر تنوعاً ومقارنة النتائج بين أكثر من محرك واحد.

اقرأ أيضاً: كيف تعمل محركات البحث؟

برمجية خبيثة جديدة قادرة على تجنب ويندوز ديفيندر

حذر خبراء الأمن السيبراني في شركة تريند مايكرو (Trend Micro) اليابانية من أن الحواسيب التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز مستهدفة ببرمجية خبيثة جديدة قادرة على التغلب على برنامج مكافحة الفيروسات ويندوز ديفيندر (Windows Defender).

البرمجية التي تحمل اسم فيميدرون ستيلر (Phemedrone Stealer)، قادرة على سرقة البيانات الحساسة من الحاسوب المخترق، مثل كلمات المرور وملفات تعريف الارتباط للمصادقة، وتسربها إلى المهاجمين.

وفقاً للباحثين، تبحث البرمجية عن المعلومات الحساسة المخزنة في متصفحات الويب ومحافظ العملات المشفرة ومنصات المراسلة مثل تيليجرام، ويمكنها أخذ لقطات للشاشة وسحب بيانات الموقع ومعلومات نظام التشغيل. يتم ثم إرسالها إلى المهاجمين عبر تطبيق تلغرام أو خادم القيادة والتحكم الخاص بهم. 

اقرأ أيضاً: هل يكفي ويندوز ديفندر Windows Defender لحماية حاسوبك من البرامج الضارة؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.

Content is protected !!