حصاد التكنولوجيا اليوم: إنفيديا تسيطر على 88% من سوق وحدات معالجة الرسوميات والطاقة الشمسية تلبي 100% من احتياجات الكهرباء في كاليفورنيا

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 11 يونيو 2024
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أطلقت شركة كاسبرسكي الروسية للأمن السيبراني أداةً مجانية لفحص الحواسيب العاملة بنظام التشغيل لينوكس (Linux) بحثاً عن البرمجيات الضارة والفيروسات.
  • اتهم موظف سابق شركة أمازون بانتهاك العقوبات البريطانية من خلال بيع تكنولوجيا التعرف على الوجه إلى روسيا بعد بدء حربها مع أوكرانيا، وقُدّم هذا الاتهام إلى محكمة العمل في العاصمة البريطانية لندن.
  • دخل تلسكوب هابل الفضائي البالغ من العمر 34 عاماً في حالة طوارئ حيث يُستخدم جيروسكوب واحد فقط لإطالة عمره التشغيلي، وستؤدي حالة الطوارئ هذه إلى تقليل إنتاجية هابل بأكثر من 12%، وتحد من قدرته على تتبع الأجرام سريعة الحركة.
  • عينت شركة جوجل مجموعة الصحافة الكندية كمنظمة مسؤولة عن توزيع مبلغ الـ 100 مليون دولار الذي وعدت به لشركات الأخبار الكندية من أجل إعفائها من تطبيق قانون الأخبار على الإنترنت، الذي يجبر شركات التكنولوجيا على الدخول في اتفاقيات مع ناشري الأخبار.
  • أعلنت وزارة العدل الأميركية اعتقال سوك مين تشوي الذي يدير قناة يوتيوب باسم أليكس تشوي، وذلك بسبب وضعه عبوة ناسفة أو حارقة على متن طائرة مروحية وتصوير فيديو لتدمير سيارة لامبورغيني.

إنفيديا تسيطر على 88% من سوق وحدات معالجة الرسوميات

تتمتع شركة إنفيديا (Nvidia) الأميركية بسيطرة عالمية على سوق وحدات معالجة الرسوميات (GPU)، هذا ما ذكرته شركة جون بيدي ريسيرش (Jon Peddie Research) في إحصائيات الربع الأول من عام 2024، حيث أظهرت أن حصة إنفيديا في السوق بلغت نحو 88% في الربع الأول من هذا العام، مقارنة بـ 80% في الربع نفسه من عام 2023.

وأظهرت الإحصائيات أيضاً أن هذه الزيادة في حصة إنفيديا كانت على حساب حصة شركة أيه إم دي (AMD) الأميركية، التي انخفضت حصتها السوقية من 19% في الربع الأول من عام 2023، إلى 12% في الربع الأول من عام 2024، في حين تراجعت حصة إنتل إلى حد كبير لتصبح أقل من 1%.

اقرأ أيضاً: كيف ساعد الذكاء الاصطناعي شركة إنفيديا على تخطي حاجز ترليوني دولار

الطاقة الشمسية تلبي 100% من احتياجات الكهرباء في كاليفورنيا

وصلت الطاقة الشمسية في ولاية كاليفورنيا الأميركية إلى مستوى إنتاج قياسي جديد، حيث تجاوزت نسبة 100% من الطلب على الطاقة. يأتي ذلك بعد أيام فقط من تجاوز الولاية نسبة 100% من الطلب على الطاقة باستخدام عدد من مصادر الطاقة المتجددة، وهي طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية.

ولمدة 55 يوماً على التوالي، تجاوزت كمية الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية مجتمعة نسبة 100% من الطلب على الطاقة في الولاية. واليوم أصبحت الطاقة الشمسية لوحدها تلبي هذه النسبة في فصل الصيف الحار.

لكن ما يزال سكان الولاية يشتكون من ارتفاع أسعار الكهرباء، على الرغم من الوعود التي قُدِّمت لهم بأن الطاقة المتجددة ستسهم في خفض تكاليف الكهرباء إلى حد كبير.

اقرأ أيضاً: هل الطاقة الشمسية نظيفة وصديقة للبيئة حقاً؟

الشرطة الهولندية توظف كلاباً روبوتية للقيام بمداهمة مختبرات المخدرات

تستخدم الشرطة وقوات البحث والإنقاذ في عدة دول من العالم الروبوتات للمساعدة في تنفيذ عملياتها. والآن، تبحث الشرطة الهولندية في توظيف كلاب روبوتية مستقلة للقيام بمداهمة مختبرات تصنيع وإنتاج المخدرات بهدف حماية عناصرها من مخاطر المواد الكيميائية الخطرة والانفجارات التي قد تحصل عند إجراء المداهمات.

وتقوم الشرطة في هولندا بمثل هذه المداهمات ثلاث إلى أربع مرات على الأقل كل أسبوع. ومن خلال استخدام الكلاب الروبوتية المستقلة، سيكون عناصر الشرطة بمنأى عن الأذى أثناء تفكيك المعدات المختلفة في مختبرات تصنيع المخدرات.

ولاية لويزيانا تجعل علوم الحاسوب شرطاً للتخرج من المدرسة الثانوية

أصبحت ولاية لويزيانا الأميركية رسمياً الولاية العاشرة التي تجعل علوم الحاسوب شرطاً للتخرج من المدرسة الثانوية، وذلك بعد أن وقع حاكم الولاية جيف لاندري على مشروع القانون القانون الذي أقره المشرعون.

هذا يعني أن كل طالب في لويزيانا سيحصل على فرصة لتعلم البرمجة ومهارات الحاسوب الأساسية في المرحلة الثانوية، ويجب أن ينجح بها لكي يتخرج، يهدف ذلك إلى مساعدة الطلاب على تعلم مهارات حل المشكلات والتفكير النقدي وفتح الأبواب لهم أمام وظائف أكثر.

انقطاع الاتصالات في بعض الولايات الأميركية

وجد عملاء شركتي أيه تي آند تي (AT&T) وفيرايزون (Verizon) الأميركيتين للاتصالات أنفسهم غير قادرين على الاتصال لعدة ساعات يوم 4 يونيو. واستناداً إلى تقارير موقع داون ديتيكتور (Downdetector)، بدأت المشكلة في الساعة 11 صباحاً بالتوقيت الشرقي وبلغت ذروتها في الساعة 5 مساءً، وتأثر بالانقطاع مئات آلاف المشتركين.

جاءت معظم التقارير من مدينة نيويورك وشيكاغو وفيلادلفيا وبيتسبرغ وإنديانابوليس وكليفلاند، في حين أبلغ بعض عملاء شركة تي موبايل (T-Mobile) عن مشكلة في الاتصال أيضاً.

لم تذكر الشركات حتى الآن أسباب الانقطاع الذي حصل، لكنها نفت أن يكون له علاقة بانقطاع التيار الكهربائي، وأكدت أنها تحقق في الحادثة وستذكر أسبابها بمجرد تحديدها.

اقرأ أيضاً: خبراء يحسبون تكلفة انقطاع الإنترنت على مستوى العالم لمدة يوم واحد

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.