حصاد التكنولوجيا اليوم: آبل تحظر تحديث التطبيقات عبر المتاجر الخارجية عند مغادرة الاتحاد الأوروبي لمدة شهر وطائرة كهربائية عديمة الانبعاثات من إيرباص

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم - 11 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Sukrita Rungroj
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

آبل تحظر تحديث التطبيقات عبر المتاجر الخارجية عند مغادرة الاتحاد الأوروبي لمدة شهر

لن تسمح لك آبل بتحديث تطبيقات آيفون عبر المتاجر الخارجية إذا غادرت الاتحاد الأوروبي أكثر من 30 يوماً. ففي تحديث لصفحة الدعم الخاصة بها، قالت شركة آبل إنه يمكنك الاستمرار في استخدام التطبيقات في أثناء السفر فترات طويلة، ولكنك ستحتاج إلى العودة للاتحاد الأوروبي لتحديث التطبيقات.

ومنذ دخول قانون الأسواق الرقمية للاتحاد الأوروبي (DMA) حيز التنفيذ، لاحظ المستخدمون صفحة دعم آبل التي تفيد بأن المستخدمين “سيفقدون الوصول إلى بعض الميزات” عند مغادرة الاتحاد الأوروبي” فترة قصيرة، ولكن الآن، جعلت آبل هذه السياسة أكثر وضوحاً من خلال تحديد فترة سماح مدتها 30 يوماً.

اقرأ ايضاً: كل ما تحتاج إلى معرفته عن نظارة آبل فيجن برو واستخداماتها

إيرباص تكشف عن طائرة كهربائية عديمة الانبعاثات

طرحت شركة إيرباص أحدث ابتكاراتها في مجال الطيران، وهي طائرة سيتي إيرباص نيكست جين (CityAirbus NextGen)، وهي طائرة ذات أربعة مقاعد يمكنها الإقلاع والهبوط عمودياً، والتحليق بهدوء، ولا تنتج أي انبعاثات كربونية.

الطائرة هي نتيجة عمل نحو خمس سنوات من التطوير، وتهدف إلى تقديم بديل مستدام وفعّال لطائرات الهليكوبتر التقليدية للتنقل في المناطق الحضرية، ويمكن للطائرة أن تطير مسافة تصل إلى 80 كيلومتراً وبسرعة 120 كيلومتراً في الساعة، كما أن مستوى الضوضاء فيها أقل من مجفف الشعر، وفقاً لشركة إيرباص.

الرئيس الأميركي يدعم مشروعاً من شأنه حظر تطبيق تيك توك

يتعرض تيك توك لضغوط للعثور على مالك جديد أو المخاطرة بفقدان وصوله إلى السوق الأميركية. ومن شأن مشروع قانون جديد يدعمه الرئيس جو بايدن، أن يحظر التطبيق ما لم يقطع العلاقات مع شركته الأم الصينية بايت دانس (ByteDance) في غضون ستة أشهر.

اجتاز مشروع القانون، الذي يحمل اسم “قانون حماية الأميركيين من التطبيقات الخاضعة للرقابة الأجنبية”، أول عقبة تشريعية في مجلس النواب. وأعرب بايدن عن دعمه لمشروع القانون، قائلاَ إنه سيوقّعه إذا وصل إلى مكتبه.

ويهدف مشروع القانون إلى حماية الأمن القومي من التطبيقات المملوكة لأجانب والتي يمكن أن تشكّل تهديداً. واتُهِم تيك توك، الذي يمتلك أكثر من 100 مليون مستخدم في الولايات المتحدة، بجمع بيانات المستخدمين ومشاركتها مع الحكومة الصينية، وهو ما تنفيه الشركة.

اقرأ أيضاً: المخاطر التي يفرضها تطبيق “تيك توك” ليست مقصورة عليه مطلقاً

اتهامات لمايكروسوفت باحتكار الحوسبة السحابية في أوروبا

تواجه شركة مايكروسوفت تحقيقاً لمكافحة الاحتكار في أوروبا بشأن سياسات الحوسبة السحابية وترخيص البرامج. وقد اتُهِمت الشركة باستخدام موقعها المهيمن في السوق السحابية للإضرار بأرباح منافسيها وقدرتهم على الاستمرار.

وُجِّه هذا الاتهام من قِبل جمعية مقدمي البنية التحتية السحابية الأوروبيين (CISPE)، والتي تموّلها أمازون إلى حد كبير. وقدّمت الجمعية شكوى إلى المفوضية الأوروبية، زاعمة أن مايكروسوفت غيّرت شروط الترخيص الخاصة بها عام 2019 لإجبار العملاء على شراء تراخيص جديدة إذا أرادوا استخدام برامجها على منصات سحابية أخرى.

تقول الشكوى أيضاً إن مايكروسوفت قيّدت بعض برامجها، مثل تطبيقات أوفيس 365 من العمل على الخدمات السحابية المنافسة، مثل علي بابا وأمازون وجوجل. وقد أثار هذا غضب مقدمي الخدمات السحابية الآخرين في أوروبا، الذين يقولون إنهم يفقدون العملاء والإيرادات لصالح مايكروسوفت.

ستنظر المفوضية الأوروبية في الشكوى وقد تبدأ تحقيقاً رسمياً لتحديد ما إذا كانت مايكروسوفت قد انتهكت قواعد مكافحة الاحتكار. وقد تواجه الشركة غرامات أو عقوبات أخرى إذا ثبتت إدانتها بإساءة استخدام مكانتها في السوق.

ونفت مايكروسوفت ارتكاب أي مخالفات وقالت إنها تتعاون مع السلطات، وأكدت أنها توفر للعملاء الاختيار والمرونة في كيفية استخدام خدماتها وبرامجها السحابية.

اقرأ أيضاً: ما أهم تطبيقات الحوسبة السحابية؟ وما أنواعها؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.