حصاد التكنولوجيا اليوم: حفار آلي مستقل لأعمال البناء وجهاز صغير يحمي شبكة الكهرباء الأوكرانية من الهجمات السيبرانية

2 دقائق
حصاد التكنولوجيا اليوم: حفار آلي مستقل لأعمال البناء وجهاز صغير يحمي شبكة الكهرباء الأوكرانية من الهجمات السيبرانية
حقوق الصورة: shutterstock.com/KoSSSmoSSS
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • عمليات الشراء عبر الإنترنت وصلت في يوم الجمعة السوداء 24 نوفمبر/تشرين الثاني إلى رقم قياسي بلغ 9.8 مليارات دولار في الولايات المتحدة و70.9 مليار دولار على مستوى العالم.
  • تقرير يشير إلى أن حظر تصدير الرقائق الأميركي أضر بالشركات الناشئة الصينية كثيراً، فيما لم يؤثّر كثيراً في الشركات العملاقة.
  • شركة آبل تعلن أنها ستُطلق إصداراً جديداً من سماعات الأذن AirPods Pro في أوائل عام 2024. ستتميز السماعات بتصميم جديد وتقنية محسنة لإلغاء الضوضاء.
  • خدمة التخزين السحابي المشفرة بروتون درايف أصبحت متوفرة كبرنامج على حواسيب ماك.

حفار آلي مستقل لمواجهة نقص العمالة في أوروبا

هناك نقص في العمالة اللازمة لبناء المساكن والمدارس والطرق في أوروبا، ولحل هذه المشكلة يعمل باحثون في مختبر الأنظمة الروبوتية التابع لجامعة ETH Zurich السويسرية على تدريب حفار آلي مستقل لبناء جدران حجرية باستخدام صخور تزن عدة أطنان دون أي تدخل بشري. في المهمة الأولى للحفار، قام ببناء جدار بارتفاع ستة أمتار وطول 65 متراً، وإذا تم التوسع فيه، قد يمهّد الطريق لبناء أسرع وأقل تكلفة.

اقرأ أيضاً: المنازل المطبوعة يمكن أن تساعد في حل أزمة السكن بأسعار معقولة

جهاز صغير يحمي شبكة الكهرباء الأوكرانية من الهجمات السيبرانية

أفادت تقارير إعلامية بأن شركة سيسكو (Cisco) الأميركية سلمت كييف في أبريل/نيسان 2023 نموذجاً أوليّاً لجهاز خاص يساعد شبكة الكهرباء الأوكرانية على صد الهجمات الروسية هذا الشتاء. شُحِنت النماذج الأولية بحجم علبة البيتزا باستخدام طائرة أميركية تحمل مساعدات إنسانية، وهو مصمم للحفاظ على تشغيل شبكة الطاقة وصد الهجمات السيبرانية الروسية. وقالت سيسكو إن تطوير الجهاز تطلب الكثير من التجربة والخطأ، لكن في النهاية طُوِّر كحل فريد يساعد على التخفيف من مشكلة تشويش نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

دعوى قضائية ضد شركة ميتا بشأن استغلال القاصرين

تقول دعوى قضائية مرفوعة ضد شركة ميتا من قبل 33 ولاية أميركية إن الشركة لا تدرك فقط أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عاماً يستخدمون منصاتها، ولكنها أيضاً “تطمع وتتابع” هؤلاء لسنوات على إنستغرام. ورد في الدعوى أيضاً أن ميتا كانت غير صادقة منذ فترة طويلة بشأن كيفية تعاملها مع حسابات المستخدمين القاصرين عند اكتشافها، وغالباً ما تفشل في تعطيلها عند الإبلاغ عنها وتستمر في جمع بياناتهم.

اقرأ أيضاً: ما قصة الدعوى التي رفعتها ولاية تكساس ضد جوجل؟

ميزة جديدة في جوجل ميت

أحدث ميزة من جوجل لمنصة مكالمات الفيديو ميت مخصصة لتلك الأوقات التي تريد فيها رفع يدك للتحدث في اجتماع لكنك لا تعثر على زر رفع اليد. بدلاً من ذلك، تقول الشركة إنك ستتمكن قريباً من رفع يدك أمام كاميرا الويب، وسيقوم تطبيق ميت برفع يدك الرقمية.

مستخدمون يشتكون من بطء يوتيوب على متصفح فايرفوكس

يشتكي العديد من مستخدمي متصفح الويب فايرفوكس أن موقع يوتيوب قد فرض تأخيراً متعمداً مدته خمس ثوانٍ قبل تحميل أي فيديو، وذلك لدفعهم إلى استخدام متصفح كروم، جوجل قالت إن هؤلاء المستخدمين على حق بشأن التأخير، لكن المتصفح ليس له علاقة به، بل إنه جزء من جهود الشركة لمنح استخدام أدوات حظر الإعلانات في أثناء مشاهدة فيديوهات يوتيوب.

اقرأ أيضاً: كيف تعمل خوارزميات التوصية في منصة يوتيوب؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا، كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.