Article image
الصورة الأصلية: جوجل كلاود | تعديل: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية



تتكون الحزمة الجديدة من ثلاث خدمات تجمع بين أحدث خوارزميات الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية السحابية التي توفرها منصة جوجل كلاود.

بقلم

2021-01-26 16:26:09

26 يناير 2021

جوجل كلاود تساعد شركات البيع بالتجزئة

على مدار العقد الماضي، تحولت شركات البيع بالتجزئة تدريجياً إلى استخدام المنصات السحابية لتعزيز قدرتها على المنافسة في ميدان التجارة الإلكترونية المتزايد الأهمية. بيد أن الزخم الذي اكتسبه التسوق عبر الإنترنت خلال العام الماضي، بعد تفشي جائحة كورونا، فرض على هذه الشركات ضغوطاً كبيرة لإدخال تحسينات تعزز رحلة تسوق المستهلك عبر الإنترنت بأكملها، مع ضمان زيادة المبيعات التي تحققها الشركات نفسها.

ومن هذا المنطلق، أعلنت منصة جوجل كلاود، في بيان نشرته على مدونتها الإلكترونية، عن إطلاق حزمة برمجيات جديدة تستخدم إمكانات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتقديم خدمات مُصممة بشكل خاص لمساعدة شركات البيع بالتجزئة على تعزيز قدراتها في مجال التجارة الإلكترونية، وتوفير تجارب ذات طابع شخصي للمستهلكين.

وقالت كاري ثارب، نائبة رئيس قسم تجارة التجزئة والمستهلكين في جوجل كلاود، عند الإعلان عن الحزمة الجديدة -التي تُعرف باسم (Product Discovery Solutions for Retail)، والتي تعني نصاً “حلول اكتشاف المنتجات لتجارة التجزئة”- إن “تجارب التسوق الأكثر ذكاءً وتخصيصاً ستصبح أكثر أهمية بالنسبة لشركات البيع التجزئة للتفوق على منافسيها”. وأضافت أن هذه الشركات “في حاجة ماسة إلى نماذج تشغيل مرنة مدعومة بالبنية التحتية السحابية وتقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتلبية المتطلبات الحالية”.

وأوضحت جوجل كلاود أن إطلاق حزمة (Product Discovery Solutions for Retail) جاء نتيجة التعاون مع بعض شركات التجزئة الرائدة في العالم، والاستفادة من قدرة جوجل على الفهم الدلالي (القدرة على تفسير معنى وسياق المعلومات) لعمليات البحث على الإنترنت وغرض المستخدم.

وتتكون الحزمة الجديدة من ثلاثة عناصر:

1- توصيات الذكاء الاصطناعي

أولى الخدمات التي تتضمنها الحزمة الجديدة هي توصيات الذكاء الاصطناعي (Recommendations AI) التي تتيح لشركات البيع بالتجزئة تقديم توصيات ذات طابع شخصي للغاية لمنتجاتها، على نطاق واسع وعبر كل القنوات.

وذكرت جوجل كلاود أن هذه الخدمة -التي تم إطلاقها كإصدار تجريبي في شهر يوليو الماضي وباتت الآن متاحة لجميع الشركات- “قادرة على تجميع تاريخ رحلة تسوق العميل وتقديم توصيات بالمنتجات مصممة له بشكل خاص”.

وتعتمد خدمة توصيات الذكاء الاصطناعي على تجربة جوجل الطويلة في تقديم محتوى ذي طابع شخصي على مواقعها وخدماتها الرئيسية، مثل إعلانات جوجل (Google Ads) وموقع يوتيوب. وتشير الشركة إلى أن التوصيات تستخدم أحدث قدرات التعلم الآلي التي توفرها جوجل كلاود، لتمكين شركات البيع بالتجزئة من التكيف بصورة ديناميكية مع سلوك المستخدم وتغيراته في الوقت الفعلي.

شعار شركة جوجل في أحد شوارع ألمانيا

مصدر الصورة: راجيشوار باتشو عبر أنسبلاش

2- خدمة (Vision API Product Search)

تتضمن الحزمة أيضاً إمكانية الوصول إلى خدمة (Vision API Product Search)، التي تساعد المتسوقين على البحث بسهولة عن المنتجات باستخدام الصور الموجودة على أجهزتهم المحمولة، والحصول على قائمة مرتبة بالعناصر المماثلة لها من الناحية المرئية والدلالية.

وتشير جوجل كلاود إلى أن هذه الخدمة -المتاحة بوجه عام لجميع الشركات- تستخدم تقنية التعرف على الأشياء والبحث عنها، لتقدم نتائج عن عناصر مماثلة أو تكميلية في الوقت الفعلي. بمعنى أنه عندما يستفسر المستخدم عن منتج معين باستخدام صورة، تستخدم خدمة (Vision API Product Search) تقنية التعلم الآلي لمقارنة صورة هذا المنتج بالصور الموجودة في مجموعة المنتجات المتوافرة لدى شركة البيع التجزئة، ثم تعرض قائمة مرتبة بالنتائج المماثلة من كتالوج منتجات الشركة.

3- البحث السحابي لشركة التجزئة

آخر المنتجات التي تتضمنها الحزمة الجديدة هي خدمة (Cloud Search for Retail)، التي تقول جوجل كلاود إنها تعتمد على فهمها العميق لغرض المستخدم وسياق البحث، لتزويد شركات البيع بالتجزئة بآلية بحث عالية الجودة عن المنتجات، يمكن تضمينها في مواقع الويب وتطبيقات الهواتف المحمولة الخاصة بهذه الشركات.

وتضيف أن هذه الخدمة تتيح للشركات القدرة على الاستفادة من إمكانات البحث المتقدمة في جوجل، لتوفير آليات بحث سهلة الاستخدام ويمكن تعديلها لتلبية الاحتياجات المحددة لكل شركة، الأمر الذي يُمكّن شركات التجزئة في النهاية من ضمان عثور المتسوق على ما يبحث عنه بالضبط في كل خطوة من خطوات التسوق.

بيد أن هذه الخدمة الأخيرة لا تزال حتى الآن في مرحلة التطوير؛ لذا، فإن جوجل كلاود لا تتيح استخدامها على نطاق واسع لكل الشركات، ولا يمكن اختبارها سوى من خلال المعاينة الخاصة.


شارك