Article image
مصدر الصورة: أسوشييتد برس
Article image مصدر الصورة: أسوشييتد برس

قضايا منوعة حب

تمكنت واتساب من اكتشاف الثغرة في وقت سابق من هذا الشهر على يد فريقها الأمني.

تم إصلاح نقطة الضعف يوم الجمعة الفائت، ولكنها تُمثل صفعة قوية تتعرض لها شركة تفتخر بأنها توفر الاتصالات الآمنة لمستخدميها البالغ عددهم حول العالم 1.5 مليار، باستخدام أسلوب التشفير من طرف نهائي إلى طرف نهائي (تشفير حتى النهاية).

تفاصيل الخبر

سمحت الثغرة الأمنية للقراصنة بقراءة الرسائل على الأجهزة الهدف؛ حيث استخدمت ميزة الاتصال الصوتي للواتساب للاتصال بشخص ما، ثم تثبيت برنامج للمراقبة، حتى وإن لم يتم الرد على الاتصال الصوتي، وغالباً ما تختفي هذه المكالمة الصوتية من سجل المكالمات. وقد تمكنت واتساب من اكتشاف هذه الثغرة في وقت سابق من هذا الشهر على يد فريقها الأمني. وكان برنامج القرصنة قد استهدف مستخدمين محددين، وقد تم تطويره من قِبل الشركة الأمنية “إن إس أو جروب NSO Group”، وذلك وفقاً لصحيفة فاينانشال تايمز.

من كان وراء ذلك؟

قالت شركة واتساب، إنه من المرجح أن تطوير هذا البرنامج كان موجهاً من قِبل الحكومة الإسرائيلية، وأن الهجمات المشتبهة كانت تستهدف قائمة محددة من الأفراد، لكن لم تذكر اسم أي منهم.

ما الذي عليَّ فعله؟

تأكد من أنك تستخدم أحدث إصدار من واتساب، وعلى الرغم من أنه ربما تم تحديث هاتفك تلقائياً منذ يوم الجمعة الماضي، إلا أن الأمر يستحق منك أن تتحقق من ذلك. وبالنسبة للأجهزة العاملة بنظام أندرويد، فالأمر يتضمن فتح متجر جوجل بلاي، والبحث ضمن “تطبيقاتي والألعاب My Apps & Games” لمعرفة ما إذا كان واتساب في حاجة إلى التحديث أم لا. حيث إن أحدث إصدار من واتساب تحمل الرقم المميز 2.19.134. أما بالنسبة لنظام آي أو إس، فيلزمك التحقق من متجر التطبيقات، والتأكد من أنك تستخدم واتساب ذا الإصدار 2.19.51.

المزيد من المقالات حول قضايا منوعة

  1. Article image
  2. Article image
  3. Article image
error: Content is protected !!