اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image




بالرغم من أن تأثيرات تلوث المياه تمتد إلى مختلف جوانب حياة البشر الصحية والاقتصادية والاجتماعية، إلا أن معدلات التلوث مستمرة في الارتفاع.

بقلم

2022-03-30 11:26:21

17 مارس 2021
تقول الحكمة الشهيرة "لا تبصق في البئر، فقد تشرب منه يوماً". ومع ذلك، لا يزال البشر يبصقون في البئر الذي يشربون منه، ولا يزال تلوث المياه أحد أخطر التهديدات البيئية التي يواجهها العالم اليوم. وقد رأينا في الحلقة الأولى مدى ندرة المياه العذبة داخل باطن الأرض وعلى سطحها، وهي المشكلة التي تتزايد على نحو متسارع بسبب تغير المناخ والنمو السكاني المتواصل والتوسع الحضري، إلى درجة دفعت منظمة الصحة العالمية إلى التحذير من أنه بحلول عام 2025، سيعيش نصف سكان العالم في مناطق تعاني من الإجهاد المائي. والآن، نستعرض معاً معنى تلوث المياه، وأبرز أسبابه وآثاره على الإنسان، والكيفية التي يؤثر بها على مختلف أنواع المسطحات المائية. ما المقصود بتلوث المياه؟ لا يوجد تعريف جامع لتلوث المياه، إلا أن أحد التعريفات الشهيرة يرى أن المياه الملوثة عموماً هي المياه التي تم تغيير تركيبتها إلى الحد الذي يجعلها غير صالحة لبعض استخداماتها أو كلها. أي لا يمكن شربها أو استخدامها

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


HEATMAP

الخريطة الحرارية

تمثيل رسومي ثنائي الأبعاد للبيانات يستخدم نظام ترميز لوني للتعبير عن القيم المختلفة ويقدم ملخصاً بصرياً فورياً للمعلومات؛ مما يسهل عملية فهم مجموعات البيانات المُعقدة.