اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
حقوق الصورة: معهد الابتكار التكنولوجي. تعديل الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.



لا تعد تكنولوجيا النانو علماً جديداً، إنما ترسيخاً لعلوم وتكنولوجيا موجودة بالفعل، كما أنها تمثل التقدم المنطقي للأعمال المنجزة لتحليل طبيعة العالم على نطاق أصغر.

2022-06-13 12:48:24

12 يونيو 2022
تشير بيانات الأمم المتحدة إلى أن 55% من سكان العالم يعيشون اليوم في المناطق الحضرية، ويُتوقع أن تزداد هذه النسبة إلى 68% بحلول عام 2050، أي زيادة سكانية بمعدل 2.5 مليار نسمة تقريباً. ومع استمرار توسع المدن حول العالم وفي ظل محدودية الموارد المتاحة، يتطلب التوسع الحضري السريع وجود طريقة تفكير جديدة تدعم الانتقال نحو مدن أكثر استدامة وذكاءً ومراعاة للبيئة. وفي ضوء ما سبق، يشهد العالم في عصرنا الحالي نقلة كبيرة نحو المدن الذكية، وهي مدن جددت الطريقة التي اعتدنا العيش فيها لقرون عديدة وساهمت في مواجهة التحديات التي تفرضها مسألة التوسع الحضري. ومن خلال تبني تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتكاملة والمؤتمتة، تهدف المدن الذكية إلى تطوير مهام المدن وتعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق أهداف الاستدامة والارتقاء بجودة الحياة للجميع. اقرأ أيضاً: كيف تخطط مصر لإنشاء عشرات المدن الذكية لاستيعاب الزيادة السكانية المتوقعة؟ تكنولوجيا النانو في المدن الذكية  وبشكل عام، إن فكرة المدن الذكية تشمل وجود أنظمة نقل أكثر كفاءة وبأثر أقل على البيئة، ومبانٍ سكنية تستهلك الطاقة بصورة أقل، وتوفير خدمات عامة مُدارة بشكل أفضل، مثل الغاز والمياه والكهرباء. وتقوم حالياً أغلب المدن حول العالم

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


SPATIAL COMPUTING

الحوسبة المكانية

عملية استخدام التقنيات الرقمية لجعل الحواسيب قادرة على التفاعل بسلاسة في عالم ثلاثي الأبعاد، وذلك  بالاعتماد على تقنيات  الواقع الافتراضي والواقع المعزز والواقع المختلط.



باحث أول ، معهد الابتكار التكنولوجي