روبوتات وذكاء اصطناعي وتطبيقات مختلفة مسخَّرة لخدمة الحجاج هذا العام

4 دقائق
روبوتات وذكاء اصطناعي وتطبيقات مختلفة مسخرة لخدمة الحجاج هذا العام
حقوق الصورة: إم أي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

توظّف المملكة العربية السعودية جهودها كل عام في تنظيم موسم الحج بما يتناسب مع خدمة الحجاج، وإرشادهم في القيام بالشعائر بطريقة توفّر الراحة لهم. من أبرز الخدمات التي تقدّمها: الروبوتات وتطبيقات الهاتف المحمول والمواقع الإلكترونية والذكاء الاصطناعي، وفيما يلي أمثلة عن هذه التكنولوجيات الحديثة المستخدمة في الحج هذا العام.

الذكاء الاصطناعي في الحج

نظّمت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، بالتعاون مع جامعة أم القرى، ملتقى الذكاء الاصطناعي التوليدي في الحج والعمرة، وفيه تمت مناقشة الجهود البحثية والعلمية لتعريف مفهوم الذكاء الاصطناعي ومنتجاته المختلفة خاصةً في قطاع الحج والعمرة.

تحدث المشاركون في الملتقى عن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي المستخدمة في الحج وأهميتها، وتضمنت:

  • إدارة الحشود والسلامة.
  • التوجيه والتعرّف على الاتجاهات في الوقت الحقيقي.
  • الترجمة والاتصال اللغوي.
  • كشف السلوكيات غير المعتادة.
  • المساعدة الشخصية للحجاج.
  • رصد البيئة مثل درجة الحرارة والرطوبة.
  • إدارة الحشود.
  • الإرشادات الدينية. 

وتُستخدم التكنولوجيا في تحليل البيانات الضخمة في الحج، ورفع الكفاءة التشغيلية لشركات الحج باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، فضلاً عن تقنيات الذكاء الاصطناعي في الإعلام ودورها في تغطية الحج والعمرة.

اقرأ أيضاً: أبرز 5 تطبيقات للذكاء الاصطناعي في السعودية

الروبوتات في الحج

يشهد موسم الحج هذا العام وجود العديد من الروبوتات التي تؤدي وظائف مختلفة، ومنها: 

روبوت مجمع الملك عبدالعزيز 

روبوت التعريف والإرشاد الذي يقدّم لزوار مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة شرحاً بـ 11 لغة عن المقتنيات الموجودة فيه، والتي تخص الكعبة المشرفة، ومنها قطع قديمة لكسوة الكعبة وبعض مكوناتها.

يتحرك هذا الروبوت على 4 عجلات ومجهز بنظام إيقاف ذكي يسمح له بالتحرك بسلاسة ومرونة. يحتوي على نظام كاميرات أمامية وخلفية بدقة ووضوح ممتازين في نقل الصور، بالإضافة إلى سماعات رأس عالية الدقة، وميكروفون مع التقاط للصوت عالي الجودة يوفّر نقل صوت بشكلٍ واضح. يعمل الروبوت عبر نظام شبكة لاسلكية واي فاي (Wi-Fi) بسرعة (5) غيغاهرتز، ما يُتيح نقل البيانات بسرعة وكفاءة.

اقرأ أيضاً: كيف أصبح الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته جزءاً من حياتنا اليومية؟

مكانس التطهير الذكية

تستخدم وكالة الخدمات والشؤون الميدانية “مكانس التطهير الذكية”، وهي مكانس روبوتية تعمل يدوياً وإلكترونياً عن طريق التطبيق الذكي الخاص بها، والمزود بتقنية خرائط الذكاء الاصطناعي. تُشحن لمدة 4 ساعات، وتعمل لثلاث ساعات على تنظيف مساحة 180 متراً مربعاً، وعند تجربتها في تنظيف سطح الكعبة استغرقت نحو ثلث ساعة.

تغريدة

روبوت توزيع مياه زمزم

يوزّع روبوت مياه زمزم 30 عبوة في الجولة الواحدة وفي أقل من 10 دقائق، ويعمل الروبوت الواحد لمدة 8 ساعات متواصلة، يتوقف الروبوت 20 ثانية تكفي لقدوم الحاج وأخذ العبوة براحته. يتميز الروبوت أيضاً بأنه لا يصطدم بالناس ولا يعوق الحركة، لأنه يحمل كاميرات علوية وسفلية، وأجهزة استشعار ليزر لمسح المجال أمامه لتجنب العقبات.

روبوتات التعقيم والتطهير 

سيتجول في المسجد الحرام أيضاً روبوت لتطهير مساحاته الواسعة. يعمل الروبوت لمدة 4 ساعات، ويغطي نحو 1000 متر مربع في الساعة، ويحمل 68 لتراً من الماء. يستخدم الكاميرات وأجهزة الاستشعار الأرضية والعلوية ويكشف وجود الأشياء الصغيرة والكبيرة، ما يمنع الاصطدام بالناس أو الأشياء على الأرض. 

يوجد نوعٌ آخر من روبوتات التعقيم والقضاء على البكتيريا، تتجول في مساحة تبلغ نحو 600 متر مربع. تتحرك مجموعة الروبوتات وفق نظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وبما يتناسب مع متطلبات التعقيم. يعمل الروبوت الواحد، لمدة 5-8 ساعات، ويحمل 23.8 لتر من المعقمات، يستهلك منها لترين في الساعة.

وفي موسم الحج الماضي 2022، بدأ روبوت توزيع المصاحف على الحجاج داخل المسجد الحرام خلال تأديتهم طواف الوداع بالعمل. وروبوت آخر يجيب عن أسئلة الحجاج الشرعية بسرعة، ويوجّههم لكيفية أداء المناسك والإفتاء، مع إمكانية التواصل مع الشيوخ عن بعد. يدعم الروبوت 11 لغة، منها العربية والإنجليزية والفرنسية والروسية والفارسية والتركية، ويبدو أن هذه الروبوتات ستستمر في العمل هذا العام.

اقرأ أيضاً: أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات

التطبيقات المطورة لخدمة الحجاج 

بالإضافة إلى ما سبق، أطلقت رئاسة شؤون الحرمين عشرات البرامج والتطبيقات وبوتات الدردشة التي تهدف إلى إرشاد الحجاج وتثقيفهم وتعليمهم ومساندتهم في أداء مناسكهم. 

وحرصت الرئاسة على تسخير مواقع التواصل الاجتماعي للتواصل الفعّال مع الحجاج، وتعريفهم بالخدمات والبرامج والمبادرات المعدة لهم، علاوة على ذلك، تم إنتاج سلسلة من الأفلام الوثائقية، والبرامج التلفزيونية والإذاعية التي تستعرض جهود المملكة في الحرمين الشريفين، وتسهم في توعية الحجاج أثناء زيارتهم، وكذلك سلسلة من المعارض المتنقلة والثابتة والافتراضية.

قبول يا حاج

تم إطلاق الجيل الرابع من “منظومة قبول يا حاج” التي تعتمد على أحدث الوسائل البرمجية والتقنية وأمن المعلومات، وبذلك يعمل قبول يا حاج على تطويع آخر التقنيات الحديثة التي تخدم زوار البيت الحرام من الحجاج والمعتمرين، بالإضافة إلى شركات العمرة والحج الداخلي ووكلاء خارجيين.

حزمة الحاج الرقمية

أطلقت وكالة الشؤون التقنية والتحولات الرقمية والذكاء الاصطناعي، ممثلة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات برئاسة شؤون الحرمين، “حزمة الحاج الرقمية” ضمن حملة “حفاوة”، بهدف التسهيل على حجاج بيت الله الحرام أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

تطبيقات أخرى

من التطبيقات الأخرى المخصصة لخدمة الحجاج أيضاً:

  • منصة تراسل للتعاملات الإلكترونية، وخدمة ذكاء الأعمال الخاصة بها، وتطبيق تراسل على الأجهزة الذكية، وخدمة التصديق الرقمي.
  • تطبيق التوعية الشرعية الذي يوفّر اتصالاً مرئياً يجمع بين السائل (الحاج أو المعتمر) والداعية والمترجم (في حالة اختيار لغة غير العربية من قبل السائل)، لتوضيح ما أشكل على السائل أثناء أداء نسكه. 
  • تطبيق “رشد” الذي يحقق خدمة نشر الكتب الإلكترونية الموثوقة، وهي خدمة تكاملية مع خدمة المكتبة الإلكترونية الموجودة من خلال منصات المكتبة المنتشرة في المواقيت والمنافذ، ومن خلال موقع المكتبة على شبكة الإنترنت.
  • من التطبيقات أيضاً تطبيق تنقل، وتطبيق لوامع الأذكار، والمصحف الشريف، وغيرها.

اقرأ أيضاً: يحلّل المشاعر ويقيس الأداء: تعرف على تطبيقات التعلم الآلي بالشبكات الاجتماعية

تم تخصيص مليونين و300 ألف بطاقة ذكية تضم رمز الاستجابة السريع (QR CODE)، وتوفير 497 جهازاً ووسيلة توعوية حديثة منها شاشات تفاعلية ولوحات رقمية وأجهزة بث وغيرها، كل ذلك بهدف خدمة حجاج بيت الله الحرام وتوفير وسائل الراحة لهم.

Content is protected !!