Article image
مصدر الصورة: مارتينا باوكوفا



من الهواتف القابلة للطي إلى التلفاز 8K... أحدث تطورات الأجهزة الشخصية التي يجب أن تعرفها في العام الجديد.

لو كنت تعتزم استبدال أي من أجهزتك الشخصية في عام 2019، فعليك أولاً التعرف على هذه التطورات الكبيرة في مجال الأجهزة الشخصية. إليك دليلنا لأقوى 5 تطورات في العام الجديد.

شاشات الهاتف القابلة للطيّ

يتكلم الناس عن الهواتف القابلة للطيّ منذ عام 2013 على الأقل. لكن الآن وأخيراً ستصبح هذه الهواتف بين أيدينا؛ فشركتا هواوي وسامسونغ قالتا إنهما ستصدران هاتفاً بشاشة قابلة للطي في عام 2019. لكن ما فائدته؟ الهاتف المرن يمكن طيه ليدخل جيبك، لكن عندما ينفرد يصبح كبيراً بما يكفي لتسهيل القراءة والتصفح على الإنترنت ومشاهدة الفيديو بشكل مريح وممتع أكثر. سيكون هاتف هواوي بطول 8 بوصة (20 سم) وهو غير مطوي، ويقول رئيس الشركة إنه كبير وكأنه كمبيوتر شخصي. أما هاتف سامسونغ فسوف يتيح تشغيل 3 تطبيقات مرة واحدة على شاشته البالغ طولها 7.3 بوصة وهي غير مطوية.

هواتف الـ 5 جي

مصدر الصورة: موتورولا

أجل، يتم تسويق شبكات الوايرلس في عدة مناطق في العالم بأنها من الجيل الخامس، أو “5 جي”. لكن هذه التوصيلات الأولية من الجيل الخامس تعمل براوتر وايرلس لن يتم إنتاج أول هواتف ذكية قادرة على التعامل مع إمكانيات الجيل الخامس فيه إلا في 2019. ستقوم شركة “فيريزون” (Verizon) في الولايات المتحدة بدعم هواتف موتورولا (Moto Z3) في الدخول على شبكات الجيل الخامس. وأعلنت شركة “آيه تي أند تي” (AT&T) عن تفعيل أول هاتف سامسونغ مصمم لمواكبة شبكات الجيل الخامس، على أن يتم طرحه في النصف الثاني من العام. كما تخطط شركات هواوي و”وان بلاس” و”شاومي” الصينية لطرح هواتف الجيل الخامس في 2019، وهناك تقديرات بأن سوني تُجهز للأمر نفسه. قد لا تبدو هذه الأجهزة مختلفة عن تلك المواكبة للجيل الرابع، لكنها ستمكن المستخدم من التمتع بسرعات الجيل الخامس العالية، مع تسريع وتحسين قدرات أشياء مثل البث المباشر بجودة الصورة الفائقة وبث الفيديو ثلاثي الأبعاد.

الشحن “الوايرلس” سينتشر

مصدر الصورة: WITRICITY

  أصبح شحنك لهاتفك هوائياً مسألة معروفة، لكن ماذا عن شحن اللاب-توب أيضاً وسماعات الأذن؟ اختبرت شركة “ديل” هذه الفكرة في عام 2017 على لاب-توب بمبلغ 1,750 دولاراً يستوعب هذه التقنية التي طورتها شركة WiTricity الناشئة. وفي عام 2019 سيكون من الأسهل والأرخص ثمناً تبني هذه التقنية بفضل شركات ناشئة مثل “إنيرجي سكوير” (Energysquare) أعدت شواحن وايرلس صالحة لكل الأجهزة، وهي قادرة على شحن مجموعة كبيرة من الحواسب الشخصية. أما بالنسبة لسماعات الأذن فقد أعلنت “آبل” عن اعتزامها بدء طرح شواحن وايرلس مع الجيل التالي من سماعات “أير-بود” الذي سيتوفر على الأرجح في عام 2019.

سماعات الأذن الذكية

أجهزة بها “أمازون أليكسا” (أو جوجل أسيستانت)… كان هذا هو التوجه العام في 2018. في 2019 سوف تصل برمجيات المساعدة الذكية هذه إلى سماعات الأذن أيضاً. فقد أعدت “كوال-كوم” (Qualcomm) حزمة تطوير تيسر على الشركات اختبار ودمج خاصية أليكسا للتعرف على الصوت في سماعات الأذن الخاصة بهواتف أندرويد الذكية.

وقد تتمكن سماعات “AirPod 2” التي ستصدرها “آبل” من التعرف بدورها على الأوامر الصوتية. ورغم أن آبل لم تؤكد بعد أنها ستطرح هذه السماعات في 2019، فإن السماعات الوايرلس قد حان موعد تحديثها، وإضافة تقنية التعرف على الصوت إليها تعتبر الطريقة البديهية لتحديث تصميمها الذي تم عمله في 2016.

تلفاز 8K

مصدر الصورة: سامسونغ

مؤكد أنك سمعت بالتلفاز جيل “4K”، ويسمى هكذا لأن صورته تحتوي تقريباً على 4 آلاف بيكسل، أي أربعة أضعاف قدرات التلفاز الـ”إتش – دي” العادي (وتبلغ 1080 بيكسل). في عام 2019 سوف تحقق شركات التلفاز طفرة وتنتقل إلى التلفاز 8K، وفيه عدد بيكسلات يبلغ أربعة أضعاف تلفاز الـ 4K، ومن ثم يمكنه عرض صورة بها قدر أكبر بكثير من التفاصيل. تقوم سامسونغ بالفعل حالياً ببيع تلفاز 8K، لكن بسعر خرافي يبلغ 15 ألف دولار، ما يعني أن توزيعه وبيعه محدود النطاق للغاية. يتوقع مراقبو صناعة التلفاز  أن توسّع كل من “إل جي” و”سوني” من سوقهما عن طريق طرح أول أجهزة 8K من إنتاجهما في معرض الأجهزة الإلكترونية الشخصية والمنزلية (Consumer Electronics Show) في يناير.


شارك