تميز حسن عارف بصفته أحد أبرز الباحثين في مجال ديناميكا الموائع والميكانيك، كما لعب دوراً بارزاً في تطوير الحواسيب الفائقة.

2020-08-02 22:38:29

02 أغسطس 2020
Article image
مصدر الصورة: موقع الدكتور حسن عارف

النشأة والدراسة 

ولد حسن عارف في مدينة الإسكندرية في مصر سنة 1950 وانتقل لاحقاً إلى الدنمارك، حيث درس في جامعة كوبنهاجن وحصل منها على إجازة في الفيزياء والرياضيات سنة 1975، ومن ثم انتقل إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث أكمل تعليمه العالي في جامعة كورنيل التي حصل منها على درجة الدكتوراه في الفيزياء سنة 1980.

المسيرة والعلمية والمهنية 

شغل عارف خلال مسيرته العديد من المناصب الأكاديمية في جامعاتٍ مختلفة بين الولايات المتحدة الأميركية والدنمارك؛ حيث انضم في البداية إلى جامعة براون في أميركا بصفته أستاذاً مساعداً في كلية الهندسة حتى 1984، ومن ثم انتقل إلى جامعة كاليفورنيا في سان دييجو ليشغل منصب أستاذ، وذلك حتى سنة 1993. وبعد ذلك، ترأس قسم الميكانيك النظرية والتطبيقية في جامعة إلينويز حتى سنة 2003. انتقل عارفة أخيراً إلى المعهد التقني العالي في فيرجينيا وشغل منصب عميد كلية الهندسة فيه، كما تم منحه كرسي رينولدز ميتال للأستذة، وهو اللقب الذي احتفظ به حتى وفاته سنة 2011. عمل عارف أيضاً أستاذاً زائراً في جامعة الدنمارك التقنية بين عامي 2006 و2010، كما سبق له وأن شغل منصب باحث رئيسي في مركز سان دييجو للحوسبة الفائقة بين 1989 و1992.

بالإضافة لعمله الأكاديمي والبحثي في العديد من الجامعات والمراكز البحثية، حصل عارف على زمالة العديد من الهيئات العلمية والبحثية المرموقة؛ فقد تم اختياره زميلاً في الجمعية الفيزيائية الأميركية والأكاديمية الأميركية لعلوم الميكانيك ومنظمة الإبداع العالمي.

القيمة والإرث العلمي

يشتهر حسن عارف بشكلٍ خاص بسبب أبحاثه في مجال ديناميكا الموائع، وتحديداً بسبب تطويره لمبدأ التأفق الفوضوي (Chaotic Advection)، الذي يُفسر كيف يمكن لمائعٍ ذو جريان صفيحي (Laminar Flow) أن يولِّد مساراتٍ عشوائية، ولهذا المجال تطبيقات هامة في دراسة وفهم ديناميكية وحركة الموائع سواء كانت غازات أو سوائل، خصوصاً في مجال مزج المسارات الهوائية، وكذلك التيارات المحيطية، وحتى في فهم ديناميكية جريان الموائع الدقيقة. يمتلك عارف أيضاً إسهامات كبيرة في مجال ديناميك الحركة الدوامية (Vortex Dynamics). إلى جانب إسهاماته البحثية في مجال ديناميكا الموائع، ترك عارف بصمة في مجال الحوسبة الفائقة عبر دوره القيادي في تأسيس نظام سيستم إكس (System X) الذي مثل أول حاسوب أكاديمي يمتلك قوة معالجة أكثر من 10 تيرافلوب، الذي كان ثالث أقوى حاسوب فائق في العالم سنة 2003.

يمتلك حسن عارف في رصيده أكثر من 80 ورقة علمية، كما ساهم في كتابة فصول في ستة كتب معنية بمجال الميكانيك وديناميكا الموائع.

جوائز وتكريمات 

حصل عارف على العديد من الجوائز والتكريمات تقديراً لجهوده البحثية والأكاديمية في علوم الفيزياء والميكانيك، وأبرز هذه الجوائز:

  • الجائزة الرئاسية للباحث الشاب من منظمة العلوم الوطنية في الولايات المتحدة الأميركية سنة 1985.
  • انتخابه زميلاً في الجمعية الفيزيائية الأميركية سنة 1988.
  • جائزة أوتو لابورتيه من الجمعية الفيزيائية الأميركية تقديراً لجهوده وأبحاثه في مجال الحركة العشوائية في الموائع، سنة 2000.

توفي حسن عارف سنة 2011 بسبب مرض أم الدم (أو تسلخ الشريان الأبهر).