يمتلك نشاطاً علمياً كثيفاً وسيرة طويلة أمضاها في التعليم والبحث الأكاديمي بهدف تطوير العلوم الطبية والحيوية، خصوصاً المرتبطة ببيولوجيا الخلية.

2020-09-13 19:45:42

13 سبتمبر 2020
Article image
مصدر الصورة: موقع جامعة نيويورك أبوظبي

النشأة والدراسة

ولد الدكتور سهام الدين كلداري في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، وذكر في مقابلةٍ له مع موقع دار الخليج إنه ذهب إلى بريطانيا عندما كان يبلغ 16 عاماً، حيث انضم للعيش مع عائلةٍ بريطانية، ودرس هنالك الرياضيات والفيزياء والكيمياء وتفوّق فيها، ما أهَّله للدخول إلى الجامعات البريطانية، حيث التحق في البداية بجامعة ساوثهامبتون التي درس فيها الكيمياء الحيوية وحصل منها على شهادة الإجازة سنة 1987، ومن ثم التحق بالكلية الملكية في لندن التي حصل منها على شهادة الدكتوراه في الكيمياء الحيوية سنة 1991.

المسيرة العلمية والمهنية

يمتلك الدكتور كلداري مسيرةً متميزة قضاها في مجال البحث والتدريس الأكاديمي، وغيرها من النشاطات المرتبطة بتطوير البحث العلمي ودفعه قدماً للأمام، سواء على المستوى المحلي في بلده الإمارات أو على المستوى العالمي، حيث عمل في العديد من الجامعات العالمية المرموقة.

بدأ كلداري مشواره بالعمل في جامعة الإمارات العربية المتحدة بدءاً من سنة 1991، حيث عمل في منصب أستاذ مواد الكيمياء الحيوية وبيولوجيا الخلية ضمن كلية الطب والعلوم الصحية، وبقي في هذا المنصب حتى سنة 2017، الذي تم فيه ترقيته لمرتبة أستاذ فخري في مجال الكيمياء الحيوية، وقد شغل كلداري مناصب إدارية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، مثل توليه منصب نائب عميد الشؤون البحثية.

انتقل كلداري سنة 2017 للعمل في جامعة نيويورك – أبوظبي، حيث يشغل منصب أستاذ البيولوجيا، كما يشغل منصب نائب رئيس المركز البحثي في نفس الجامعة، وهو لا يزال يعمل فيها حتى وقتنا هذا.

بالتوازي مع عمله في جامعات الإمارات العربية المتحدة، عمل الدكتور كلداري أيضاً محاضراً في كلية الطب في جامعة هارفارد الأميركية المرموقة، وذلك بدءاً من سنة 2015 وحتى 2020، كما أنه شغل منصب استشاري في مركز الصحة العالمية التابع لكلية الطب في جامعة هارفارد، وذلك بين عامي 2014 و2020، كما أنه عضو في مؤسسة دبي-هارفارد للأبحاث الطبية منذ 2014 وحتى يومنا الحاليّ. بالإضافة إلى جامعة هارفارد، عمل كلداري بين عامي 2015 و2018 أستاذاً زائراً ضمن جامعة أكسفورد البريطانية العريقة وذلك ضمن قسم العلوم الطبية التابع لها.

عمل كلداري أيضاً رئيساً للمجلس الإداريّ في كلية حمدان بن محمد لطب الأسنان، كما شغل مناصب إدارية في مؤسسة الجليلة غير الربحية المخصصة لدعم الأبحاث والتعليم في المجال الطبي، وذلك منذ عام 2013 وحتى 2019.

يمتلك الدكتور كلداري أكثر من 60 بحثاً علمياً محكماً في مجال الكيمياء الحيوية وبيولوجيا الخلية، وأشرف على العديد من الطلاب للتحضير لشهادة الدكتوراه الخاصة بهم.

المنظمات والعضويات

حصل الدكتور كلداري على عضوية العديد من المنظمات والهيئات العلمية حول العالم، وأبرزها اختياره عضواً في جلسة التقييم الخاصة بجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، واختياره عضواً في المجلس المستقبلي العالمي للتقانات الحيوية التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، كما حصل على زمالة أكاديمية العالم الإسلامي للعلوم في سنة 2016.