ماذا نعرف عن تحديث آيفون الذي أدّى إلى استرجاع صور محذوفة؟ وما الحل؟

2 دقيقة
ماذا نعرف عن تحديث آيفون الذي أدّى إلى استرجاع صور محذوفة؟ وما الحل؟
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بعد التحديث الأخير لنظام التشغيل آي أو إس (iOS)، أبلغ بعض مستخدمي هواتف آيفون عن مشكلة غريبة، وهي عودة صور حذفوها سابقاً وظهورها في تطبيق الصور. تسببت هذه المشكلة في ارتباك وقلق بين المستخدمين، وأدّت إلى مناقشات على منصات التواصل الاجتماعي حول أسبابها وحلولها.

في هذه المقالة، سوف نتعمق في تفاصيل المشكلة ونستكشف الأسباب المحتملة لها، ونقدّم الحلول التي قد تساعد على حلها.

ما الذي حدث؟

بعد وقت قصير من إطلاق التحديث رقم 17.5 لنظام التشغيل آي أو إس، بدأ العديد من مستخدمي هواتف آيفون وأجهزة آيباد يلاحظون أن بعض الصور التي حذفوها سابقاً عادت إلى الظهور بشكلٍ غير مبرر.

معظم الصور كانت حديثة وحُذِفت من هواتف المستخدمين مؤخراً، لكن بعض المستخدمين أفادوا بأن صوراً تعود إلى سنوات مضت حتى عام 2010، عادت للظهور فجأة دون أي تفسير.

يبدو أن المشكلة لم تقتصر على هواتف آيفون فقط، حيث أبلغ بعض مستخدمي أجهزة آيباد اللوحية عن المشكلة نفسها، وكتب أحدهم على موقع ريديت يشرح ما حدث قائلاً: "لقد مسحت بيانات جهاز آيباد باستخدام أدلة آبل الرسمية قبل بيعه، ولم أسجل الدخول مطلقاً باستخدام معرف آبل الخاص بي بعد مسح البيانات، ثم بعته إلى صديق في سبتمبر/أيلول 2023. واليوم، اتصل بي بعد التحديث رقم 17.5 قائلاً إن صوري القديمة ظهرت في تطبيق الصور، هذا انتهاك جسيم للخصوصية. أسمع تقارير أخرى عن هذا. كم عدد الأشخاص الذين سيحصلون على صور أشخاص آخرين من الأجهزة التي اشتروها؟".

اقرأ أيضاً: ما هي ميزة حماية البيانات المتقدمة في هاتف آيفون؟ ولماذا عليك تفعيلها؟

ما الذي تضمنه تحديث نظام التشغيل؟

كان الهدف من التحديث 17.5 لنظام التشغيل آي أو إس هو إصلاح العديد من الأخطاء وتحسين الأداء وطرح بعض الميزات الجديدة. تضمن ذلك تحسينات في إعدادات الخصوصية، وتحسينات على تطبيق الرسائل، وتعديلات طفيفة على عناصر واجهة المستخدم، ويبدو أن التحديث قد تسبب في خطأ ما أدّى إلى استعادة الصور المحذوفة عند بعض المستخدمين.

أسباب المشكلة

في حين أن شركة آبل لم تصدر بعد بياناً رسمياً يحدد السبب الدقيق للمشكلة، فقد تحدث موقع ماك رومرز (MacRumors) عن بعض الأسباب المحتملة وهي:

  • خلل في مزامنة آي كلاود: السبب الأكثر احتمالاً هو مشكلة المزامنة في خدمة التخزين السحابي آي كلاود (iCloud)، فعندما يحذف المستخدمون الصور من هواتف آيفون، من المفترض أن تطبق عملية الحذف هذه على الأجهزة المتصلة كلها بحساب آي كلاود نفسه، ومن المحتمل أن يؤدي وجود خلل في عملية المزامنة إلى بقاء نسخة من الصور على أجهزة أخرى أو على السحابة، وأدّى التحديث إلى استعادتها.
  • مشكلات ذاكرة التخزين المؤقت: ربما أثّر التحديث في ذاكرة التخزين المؤقت التي تُخزّن البيانات المؤقتة، ما أدّى إلى ظهور الملفات المحذوفة مؤخراً، لكن ذلك لا يفسّر سبب عودة الصور التي حُذِفت منذ فترة طويلة.

اقرأ أيضاً: خبراء يحسبون تكلفة انقطاع الإنترنت على مستوى العالم

يقول باتريك واردل، أحد مؤسسي دبل يو (DoubleYou)، وهي شركة ناشئة تطوّر مكونات أمان نظام التشغيل ماك أو إس (macOS)، إنه لا يستطيع تحديد سبب الخطأ الذي حدث بالضبط دون الحصول على مزيد من التفاصيل من شركة أبل. ولكن من الممكن أن يكون الخطأ بسبب تعيين البيانات الوصفية للصورة بشكلٍ غير صحيح أو تعيين بيانات تالفة في أثناء الحذف، هذا يعني أن الصور التي حذفها المستخدم لم تُحذف فعلياً.

يقول واردل: "ربما يكون هذا النوع من مشكلات تلف البيانات شائعاً للغاية، لكن عندما يكون هناك تأثير فوري ومرئي على المستخدم، فإنه يحظى بمزيد من الاهتمام".

وأكد واردل أن المشكلة لم تؤثّر إلّا في عدد محدود من الأشخاص، ولكنه تذكير مهم للجميع بأن الحذف النهائي للبيانات أصبح مجرد وهم في عصر الخدمات السحابية.

ما الحلول المقترحة؟

لمعالجة هذه المشكلة، طرحت شركة آبل تحديث آي أو إس وآيباد أو إس رقم 17.5.1 الذي يتضمن إصلاحاً للخطأ الذي تسبب في المشكلة.

لكن يبدو أن ما فعلته آبل غير كافٍ، فقد كان الكثيرون ينتظرون أن تقدّم الشركة شرحاً تفصيلياً لسبب المشكلة ومدى تأثيرها.

على أي حال، يمكنك الآن تثبيت تحديث نظام التشغيل آي أو إس 17.5.1. وللقيام بذلك، انتقل إلى الإعدادات > عام > تحديث البرنامج.