اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image




ماذا لو استطاع أحدهم مشاهدة ما تراه على شاشة حاسوبك وما تكتبه على لوحة المفاتيح دون أي اتصال فيزيائي أو لاسلكي ودون اختراق حاسوبك أو شبكتك؟ إنه أمرٌ ممكن.

2020-09-07 19:11:42

06 سبتمبر 2020
ماذا لو استطاع أحدهم مشاهدة ما تراه على شاشة حاسوبك وما تكتبه على لوحة المفاتيح دون أي اتصال فيزيائي أو لاسلكي ودون اختراق حاسوبك أو شبكتك؟ مستحيل؟ كلا، إنه أمرٌ ممكن وتم القيام به عملياً منذ عقود مضت. تعتمد العملية على التقاط الإشارات الكهرومغناطيسية الصادرة عن جهاز العرض سواء كان من نوع أنبوب أشعة الكاثود (CTR) أو الكريستال السائل (LCD)، وكذلك الإشارات الصادرة عن الكابل المتصل به أو عن لوحة المفاتيح أو المتوجهة إلى الطابعة أو بعض الأجهزة الأخرى. تُعرف هذه العملية باسم تنصُّت فان إيك (Van Eck phreaking). وسنوضح في هذه المقالة قصة هذا النوع من التجسس والإجراءات المضادة له ومبررات عدم القلق كثيراً بشأنه. ما هو تنصُّت فان إيك؟ هو طريقة تجسس تعتمد على استخدام معدات خاصة (هوائيات عالية التوجيه وأدوات معالجة الإشارات) لالتقاط إشارات الاتصال بين الحاسوب والأجهزة الطرفية من خلال مراقبة وجمع الإشعاعات الكهرومغناطيسية باستخدام مصفوفة من الهوائيات تقع على بُعد عشرات الأمتار. ثم يتم معالجة هذه الإشارات بأسلوب الهندسة العكسية لإعادة إنتاج البيانات المعروضة على الشاشة أو التي تمت كتابتها على لوحة المفاتيح أو التي تم إرسالها إلى الطابعة. تكمن خطورة طريقة التجسس هذه في أنها لا تترك أي أثر وراءها؛ إذ لا يمكن معرفة ما إذا كان أحدهم يستخدمها لاختلاس نظرة إلى ما تقوم به على حاسوبك أم لا. كما أنها لا تتطلب الوصول الفيزيائي ولا الوصول عن بُعد إلى حاسوبك أو

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


HACKATHON

الهاكاثون

عبارة عن حدث إبداعي يجتمع فيه المبرمجون والأشخاص المهتمون بتطوير البرمجيات معاً لفترة زمنية قصيرة تمتد من يوم واحد إلى أسبوع كحد أقصى، وذلك بهدف التدريب أو حل المشكلات أو تطوير برمجيات وعتاد قابل للعمل في نهاية الحدث.