اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


تحارب فيسبوك وغيرها حملات تزييف المعلومات المعقدة بدفاعات تعتمد على الذكاء الاصطناعي، ولكن هذه الطريقة محدودة الفعالية، كما يقول خبير في الدعاية عالية التقنية.

2020-01-27 19:05:13

27 يناير 2020
Article image

يشغل سامويل وولي منصب بروفيسور مساعد في مدرسة مودي للاتصالات في جامعة تكساس أوستن، وهذا مقتطف معدل عن كتابه المقبل لعبة الواقع The Reality Game. كلما دخلت إلى موقع تويتر وألقيت نظرة على منشور واسع الانتشار، فمن المرجح أن تجد إعجابات أو تعليقات من حسابات بوتات عديدة. وإذا دققت أكثر، فستجد أن هذه الحسابات غردت كثيراً، وغالباً بفواصل زمنية قصيرة. في بعض الأحيان، تتمحور منشوراتها حول بيع شيء ما أو نشر فيروسات رقمية، غير أن حسابات أخرى تتصف بأنها سياسية بالكامل، خصوصاً البوتات التي تنشر عبارات مشوشة تتصف بالكراهية الشديدة رداً على مقالات إخبارية أو تصريحات رسمية معينة. من السهل أن نفترض أن هذه الظاهرة بأسرها تعتمد على علوم الحاسوب المتقدمة. وبالفعل، فقد تحدثت مع الكثيرين ممن يعتقدون أن الخوارزميات التي تعتمد على التعلم الآلي أو الذكاء الاصطناعي تمنح البوتات السياسية القدرة على التعلم من بيئتها المحيطة والتفاعل مع الناس بطرق معقدة. خلال الأحداث التي يعتقد الباحثون الآن أن استخدام البوتات السياسية وتزييف المعلومات قد لعب دوراً أساسياً فيها، مثل استفتاء بريكست (خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي) ومنافسة ترامب - كلينتون في الانتخابات الرئاسية الأميركية في 2016 وأزمة القرم، هناك اعتقاد عام يقول إن أدوات الذكاء الاصطناعي مكّنت الحواسيب من تقمّص دور البشر والتلاعب بالحوار العام. عزز المثقفون والصحفيون من هذا الاعتقاد، فقد نُشرت العديد من المقالات شديدة التحريض حول صعود "آلة حربية دعائية تعتمد على الذكاء الاصطناعي"، ومقالات

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


PEROVSKITE

البيروفسكايت

هي مركبات طبيعية أو مصنّعة في المختبر ذات بنية بلورية مماثلة لبنية أوكسيد التيتانيوم والكالسيوم الذي يعتبر أول البيروفسكايت المكتشفة.