Article image
مصدر الصورة: أسوشييتد برس



تعد الصين أول بلد يجرب نقل جميع المكونات الثلاث إلى المريخ في نفس الوقت، وإذا نجح الهبوط، فستصبح أول بلد ينجح في وضع عربة جوالة على سطح المريخ بعد الولايات المتحدة.

2020-07-26 12:13:23

26 يوليو 2020

يقول الخبر

انطلقت البعثة الصينية تيانوين-1 بنجاح نحو المريخ قبل الساعة الواحدة ظهراً بالتوقيت المحلي يوم الخميس في 23 يوليو، وذلك وفقاً لتقارير إعلامية صينية. تتضمن البعثة مسباراً سطحياً وعربة جوالة ومسباراً مدارياً، ويُتوقع أن تصل إلى الكوكب الأحمر في فبراير 2021. تُعد الصين أولَ بلد يجرب نقل جميع المكونات الثلاث إلى المريخ في نفس الوقت. وإذا نجح الهبوط، فستصبح أولَ بلد ينجح في وضع عربة جوالة على سطح المريخ بعد الولايات المتحدة.

الهدف

تتضمن البعثة 13 أداة علمية: تحمل العربة الجوالة ستاً منها، ويحمل المسبار المداري سبعة. صُممت العربة الجوالة لإجراء أبحاث جيولوجية مكثفة ورسم خريطة للمريخ، ودراسة “التحولات، والجيولوجيا، والمحتوى المعدني، والبيئة الفضائية، وتوزع التربة والمياه المتجمدة”، وذلك وفقاً لما كتبه باحثو البعثة في مجلة نيتشر أسترونومي (Nature Astronomy) مؤخراً. تهدف هذه البعثة جزئياً إلى مساعدتنا على فهم توزع الجليد على المريخ بشكل أفضل، وهو ما سيكون عاملاً حاسماً من أجل استدامة الحياة البشرية هناك؛ حيث سيدرس المسبار المداري الغلاف الجوي المريخي وحقله المغناطيسي لمدة 90 يوماً مريخياً.

صيف المريخ

هذا هو الإطلاق الثاني من بين ثلاث بعثات تم التخطيط لإطلاقها إلى المريخ هذا الشهر، وذلك بعد إطلاق مسبار الأمل الإماراتي في 20 يوليو. كما أن ناسا ستُطلق عربتها الجوالة بيرسيفيرينس قريباً. وقد جُمعت هذه البعثات في فترة زمنية قصيرة للاستفادة من الفترة القصيرة المتاحة كل 26 شهراً تقريباً، حيث يكون المريخ أقرب من المعتاد إلى الأرض.