اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
مصدر الصور الأصلية: مايكل باز، جيريمي توماس/ أنسبلاش | من تعديل: إم آي تي تكنولوجي ريفيو



تتيح المصاعد الفضائية الوصول إلى الفضاء بتكلفة أقل بكثير من التكاليف الحالية، ولكنها كانت مستحيلة من الناحية التقنية... حتى الآن.

2019-09-17 15:05:04

17 سبتمبر 2019
قد تكون التكاليف الباهظة للتغلب على جاذبية الأرض أكبر عائق يقف في وجه توسع الجنس البشري عبر النظام الشمسي، وفقاً لزيفر بينوير من جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة وإيميلي ساندفورد في جامعة كولومبيا في نيويورك. وتكمن المشكلة في أن المحركات الصاروخية تقوم بنبذ المواد في اتجاه واحد لتوليد الدفع وتحريك المركبة الفضائية في الاتجاه الآخر. وهذا يتطلب كميات هائلة من الوقود الدافع، الذي ينفد في نهاية المطاف، ولكن يجب أيضاً أن يُحمل مع المركبة أثناء تسارعها نحو الفضاء. وبالتالي فإن وضع كيلوجرام واحد في المدار يكلف عشرات الآلاف من الدولارات، أما الوصول إلى القمر وما بعد ذلك فيكلف أكثر من ذلك، فمن الطبيعي إذن أن نهتم بالعثور على أساليب أقل تكلفة للوصول إلى المدار. وتقوم إحدى الأفكار على بناء مصعد فضائي؛ وهو عبارة عن كابل يمتد من الأرض إلى المدار، بحيث يسمح بالصعود إلى الفضاء. وتتميز هذه الطريقة بأن عملية الصعود يمكن أن تعتمد على الطاقة الشمسية، ولا حاجة لحمل أي وقود أثناء الصعود. ولكن هناك مشكلة كبيرة أيضاً، حيث يجب أن يكون هذا الكابل شديد القوة. قد يمكن استخدام أنابيب النانو الكربونية إذا صُنعت بطول كاف، ولكن الخيارات المتوافرة حالياً لا تتمتع بالقوة الكافية. وهنا يأتي دور بينوير وساندفورد، اللذَين قررا تطبيق هذه الفكرة مع تعديل خاص بهما. يقول الباحثان إن تصميمهما للمصعد الفضائي، الذي يحمل اسم spaceline (الخط الفضائي)، يمكن بناؤه باستخدام مواد متوافرة حالياً على المستوى التجاري. ولنتطرّق أولاً إلى بعض الأساسيات. حيث يتألف التصميم الأساسي للمصعد الفضائي من كابل مثبت في الأرض ويمتد إلى ما بعد المدار الأرضي المستقر، أي على ارتفاع 42,000 كيلومتر

ادخل بريدك الإلكتروني واقرأ هذا المقال مجاناً.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.

مصطلح اليوم


KNOWLEDGE BASE

قاعدة المعرفة

نظام يستخدم لتخزين جميع المعلومات والبيانات المتعلقة بموضوع أو خدمة أو منتج أو قطاع معين وصيانتها وإتاحة إمكانية الوصول إليها.