بدأ برنامج اللقاحات في المملكة المتحدة بشكل رسمي، بعد أن كانت قد سجلت أكبر عدد من الوفيات في أوروبا بسبب فيروس كورونا.

2020-12-09 14:05:20

09 ديسمبر 2020
Article image
أصبحت مارغريت كينان، البالغة من العمر 90 عاماً، أول مريضة تتلقى لقاحاً لفيروس كورونا في المملكة المتحدة.
مصدر الصورة: أسوشييتد برس

الخبر

بدأت المملكة المتحدة بإعطاء لقاحات فيروس كورونا لسكانها، لتصبح أول دولة تبدأ في توزيع لقاح شركتي فايزر وبيو إن تك، وذلك بعد أقل من أسبوع من الموافقة عليه. يتم إعطاء اللقاح الآن إلى العاملين في دور رعاية المسنين والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاماً، حيث كانت امرأة تبلغ من العمر 90 عاماً تدعى مارغريت كينان هي أول شخص يحصل عليه خارج التجارب السريرية، وكان ذلك في المستشفى الجامعي في كوفنتري.

وقد طلبت المملكة المتحدة 40 مليون جرعة من لقاح شركتي فايزر وبيو إن تك، التي تعدّ كافية لـ 20 مليون شخص، أو ما يقرب من ثلث سكان البلاد. وتتوقع الحكومة البريطانية أن تتلقى ما يصل إلى 4 ملايين جرعة من اللقاح بحلول نهاية شهر ديسمبر.

وكانت المملكة المتحدة قد سجلت أكبر عدد من الوفيات في أوروبا بسبب فيروس كورونا، حيث بلغ عدد وفياتها أكثر من 60 ألف حالة. كما تدرس الهيئات التنظيمية حالياً ما إذا كان سيتم منح الموافقة الطارئة للقاح جامعة أكسفورد وشركة أسترازينيكا أيضاً أم لا.

طريقة إعطاء اللقاح

تعدّ العملية معقدة؛ لأنه يجب تخزين اللقاح في أجهزة تبريد خاصة بدرجة حرارة -70 درجة مئوية، كما أنه يأتي في عبوات تحتوي على 975 جرعة لا يمكن تقسيمها إلى دفعات أصغر في الوقت الحالي، ويجب أن يحصل كل شخص على جرعتين، يفصل بينهما ثلاثة أسابيع. نتيجة لذلك، يتم إعطاء اللقاحات كخطوة أولى في 50 مستشفى في كافة أنحاء المملكة المتحدة.

سير عملية إعطاء اللقاح في دول أخرى

من المتوقع أن تجتمع اللجنة الاستشارية للقاحات التابعة لإدارة الغذاء والدواء الأميركية في 10 ديسمبر لتقرر ما إذا كانت ستمنح الموافقة الطارئة للقاح شركتي فايزر وبيو إن تك، وستجتمع مرة أخرى في 17 ديسمبر للنظر في طلب شركة مودرنا بخصوص لقاحها. وكانت كل من روسيا والصين قد بدأت بالفعل بإعطاء لقاحات لسكانهما.