يعدّ فرحات أحد أبرز الروّاد العالميين في مجال الميكانيك الحاسوبي، أو ما يُعرف بالعلوم الهندسية القائمة على المحاكاة.

2020-06-16 23:08:38

16 يونيو 2020
Article image
شربل فرحات.
مصدر الصورة: جمعية الكمبيوتر في المعهد الأميركي لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات | تعديل: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية

دراسته الأكاديمية

تخرّج شربل فرحات من الكلية الهندسية المركزية للفنون والصناعات الهندسية في فرنسا عام 1983، وحصل على درجة الماجستير في الميكانيك التطبيقي من جامعة بيير وماري كوري (جامعة باريس 6) عام 1983، وفي الهندسة الإنشائية والميكانيك الإنشائي من جامعة كاليفورنيا في بيركلي عام 1984، وفي الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر من نفس الجامعة عام 1986، وعلى درجة الدكتوراه في الهندسة المدنية من جامعة كاليفورنيا في بيركلي عام 1987.

مسيرته المهنية

يشغل فرحات منصب أستاذ فخري في هياكل الطائرات ورئيس في قسم الملاحة الجوية والفضائية بجامعة ستانفورد، التي عمل فيها أيضاً أستاذاً في الهندسة الميكانيكية وأستاذاً في معهد الهندسة الحسابية والرياضية. وشغل بين عامي 2007 و2018 منصب مدير مركز أبحاث الحوسبة العسكرية عالية الأداء بجامعة ستانفورد، وعمل بين عامي 2015 و2019 في المجلس الاستشاري العلمي للقوات الجوية الأميركية. 

وكان فرحات قد عمل سابقاً في اللجنة الاستشارية للتكنولوجيا والأبحاث الناشئة في المكتب الأميركي للصناعة والأمن في وزارة التجارة الأميركية، وفي لجان التقييم التقني للعديد من المجالس والمؤسسات البحثية الوطنية الأميركية، فضلاً عن عمله مديراً لمركز التميّز للملاحة الجوية والفضائية بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

جوائزه وتكريماته

يصنّف فرحات من قِبل معهد معلومات العلوم كأحد أكثر الباحثين الذين يتم الاستشهاد بأبحاثهم في مجال الهندسة. كما حصل على العديد من الجوائز المرموقة، بما فيها ميدالية جون فون نيومان من جمعية الولايات المتحدة للميكانيك الحاسوبي، وجائزة جوردون بيل من المعهد الأميركي لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات عام 2002، وجائزة الجمعية الدولية للميكانيك الحاسوبي عام 2002، وجائزة النمذجة والمحاكاة من وزارة الدفاع الأميركية عام 2001، وميدالية العلوم الحسابية والتطبيقية من جمعية الولايات المتحدة للميكانيك الحاسوبي عام 2001، وجائزة الميكانيك الحاسوبي للباحثين الشباب من الجمعية الدولية للميكانيك الحاسوبي عام 1998، وجائزة ريتشارد إتش غالاغر للإنجاز الخاص بالباحثين الشباب عام 1997، وجائزة سيدني فرنباك  من جمعية الكمبيوتر في المعهد الأميركي لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات عام 1997، وجائزة أفضل ورقة بحثية في مجال الهياكل والمواد الفضائية من الجمعية الأميركية للمهندسين الميكانيكيين عام 1994، وجائزة الولايات المتحدة الرئاسية للباحثين الشباب عام 1989. 

اهتماماته البحثية ومساهماته العلمية

يتمتّع فرحات بأكثر من 22 عاماً من الخبرة البحثية في الميكانيك الإنشائي والديناميكيات الهيكلية والتفاعلات بين السوائل والهياكل والصوتيات الحاسوبية والتحليل العددي والمعالجة المتوازية. كما يعد أحد الروّاد العالميين في مجال المحاكاة الرقمية؛ حيث طوّر خوارزميات وبرمجيات ونماذج رياضية متقدّمة لتصميم وتحليل النظم الميكانيكية المعقدة في مجال الهندسة الجوية والبحرية.

يساهم فرحات أيضاً في كونه محرراً لمجلة إنترناشيونال جورنال فور نوميريكال ميثودز إن إنجينيرينغ، ويشارك كعضو في هيئات تحرير 11 مجلة علمية دولية أخرى. ويتمتع كذلك بزمالة الجمعية الأميركية للمهندسين الميكانيكيين، والجمعية الدولية للميكانيك الحاسوبي، ومؤسسة الابتكار العالمي، وجمعية الولايات المتحدة للميكانيك الحاسوبي، والمعهد الأميركي للملاحة الجوية والفضائية.

شارك فرحات في الكثير من المؤتمرات العلمية الوطنية والدولية كمحاضر ومتحدّث رئيسي حول المرونة الجوية والميكانيك الحاسوبي. وهو مؤلف لأكثر من 400 مقال منشور في مجلات علمية مرموقة.