10 ميزات وأدوات تعتمد على الذكاء الاصطناعي تعزز العمل في جداول بيانات جوجل

3 دقيقة
10 ميزات وأدوات تعتمد على الذكاء الاصطناعي تعزز العمل في جداول بيانات جوجل
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تحسّن الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي التعامل مع البيانات في جداول بيانات جوجل؛ بدءاً من أتمتة المهام اليدوية وصولاً إلى توفير إمكانات تحليل البيانات المتقدمة، ما يساعد على تعزيز الإنتاجية والدقة، وتوفير رؤى أعمق وقرارات أفضل.

ميزات الذكاء الاصطناعي من جداول جوجل

أضافت جوجل ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة إلى Google Workspace Labs، في معظم دول العالم، والتي يمكن الوصول إليها في جداول بيانات جوجل:

"ساعدني في التنظيم" (Organize with AI)

يمكن الوصول إلى هذه الميزات بعد فتح ورقة جديدة من جداول بيانات جوجل> يظهر على الشريط الجانبي يمين الشاشة خيار "ساعدني في التنظيم" (Organize with AI) تلقائياً للمساعدة على إنشاء الجداول الجديدة باستخدام الذكاء الاصطناعي، ويمكن الوصول إلى الميزة أيضاً من خلال قائمة "إدراج" (insert)، ثم اختيار "ساعدني في التنظيم".

يكتب المستخدم مطالبات نصية تتضمن محتويات الجدول المطلوب، ومن ثَمَّ تحرير المطالبات ليتم إنشاء الجدول الذي يلبي احتياجاته. تتوفر الميزات هذه على إصدار سطح المكتب، دون الهواتف الذكية. خيار ساعدني في التنظيم مدعوم من جيميناي الآن.

ميزة التعبئة الذكية

يمكن عبر ميزة ساعدني في التنظيم أيضاً تقديم اقتراحات التعبئة الذكية المحسّنة في الجدول، ما قد يجعل مهام معالجة النص اليدوية أسهل من خلال الكشف تلقائياً عن العلاقة بين أزواج الأعمدة غير المكتملة واستخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالقيم المتبقية، وملؤها مباشرة. هذه الميزة متاحة حالياً على سطح المكتب أيضاً. تظهر اقتراحات التعبئة الذكية المحسّنة في أثناء إدخال النص يدوياً، إذ يظهر بمجرد أن ترى جداول جوجل أن لديها تنبؤاً متاحاً يمكن قبوله أو رفضه.

جيميناي

أضافت جوجل أيضاً جيميناي إلى جداول جوجل ليساعد على إنشاء الجداول، وكتابة الصيغ، وترتيب الملفات من جوجل درايف ورسائل البريد الإلكتروني من جيميل. يمكن الوصول إلى الميزة عبر Google Workspace Labs  وGoogle Workspace Alpha. للاستخدام، يمكن الضغط على رمز جيميناي أعلى يمين الشاشة ضمن جداول جوجل، وإضافة المطالبات النصية في اللوحة الجانبية، والتي قد تتضمن إنشاء الجداول والصيغ وغيرها.

سيمبل إم إل Simple ML

تُنشئ أداة سيمبل إيه آي نماذج ذكاء اصطناعي مدربة على البيانات المتوفرة ضمن جداول جوجل، دون معرفة بالتعلم الآلي، بالإضافة إلى المساعدة على التنبؤ بالقيم المفقودة وتقييم البيانات وتفسيرها وتصديرها إلى منصة جوجل التعاونية (كولاب). تعمل أيضاً على إجراء التنبؤات والتنبؤ بالقيم المستقبلية واكتشاف الانحرافات والعثور على الأنماط وغيرها.

اقرأ أيضاً: 8 طرق لاستخدام جداول البيانات كالمحترفين

أدوات ذكاء اصطناعي يمكن إضافتها إلى جداول بيانات جوجل

بالإضافة إلى الميزات التي أضافتها جوجل، تتوفر أيضاً أدوات أخرى يمكن إضافتها إلى جداول بيانات جوجل:

كو إيفيشينت Coefficient

كو إيفيشينت عبارة عن وظيفة إضافية لجداول بيانات جوجل مدعومة بالذكاء الاصطناعي، وهي مصممة لتحليل البيانات والنمذجة التنبؤية. تُتيح للمستخدمين إجراء تحليلات متقدمة واتخاذ قرارات تعتمد على البيانات وإنشاء نماذج تنبؤية مباشرة داخل جداول بيانات جوجل. يعمل هذا التكامل على تبسيط العمل وتوفير الوقت وتعزيز التعاون بين أعضاء الفريق.

يربط كو إيفيشينت تشات جي بي تي بجداول بيانات جوجل تلقائياً ومجاناً، وتسمح واجهته البديهية للمستخدمين بإنشاء وتخصيص المخططات والمخططات الانسيابية والرسوم البيانية والمرئيات الأخرى مباشرة داخل جداول بيانات جوجل. يمكن بعد ذلك استخدام هذه العناصر المرئية لسرد قصص البيانات أو لأغراض العرض التقديمي أو ببساطة لفهم مجموعات البيانات المعقدة بشكلٍ أفضل.

أجليكس Ajelix

تُتيح أداة أجليكس في إكسل أو جداول جوجل، كتابة الصيغ وشرحها، وترجمة جداول البيانات، وإنشاء القوالب، وإكمال مهام جداول البيانات المتوسطة الصعوبة الأخرى تلقائياً، بمساعدة الذكاء الاصطناعي، مثل تحديد وإصلاح أخطاء جدول البيانات، مثل القيم المفقودة والصيغ غير الصحيحة وأنواع البيانات غير المتطابقة. يمكن لخوارزميات أجليكس المدعومة بالذكاء الاصطناعي أن تقترح أيضاً متغيرات جديدة لتعزيز تحليل البيانات وتحديد الأنماط والاتجاهات داخل البيانات.

برومبت لووب PromptLoop

تُتيح أداة برومبت لووب إنشاء نماذج جداول بيانات تعمل على تحويل أي نص أو استخراجه أو تلخيصه باستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي. تعمل عن طريق أخذ مجموعة صغيرة من أمثلة البيانات وبناء استنتاج حولها. ويمكن من خلالها أيضاً تدريب واستخدام نموذج الذكاء الاصطناعي المخصص لتنفيذ نماذج معقدة. وتساعد الأداة أيضاً على تحسين محركات البحث وتوليد الكلمات الرئيسية، وتحليل قوائم المبيعات، وقوائم التجارة الإلكترونية، وصياغة رسائل البريد الإلكتروني والتواصل.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح وحيل لا تعرفها في محرر مستندات جوجل

شييت أوتو إم إل Sheets AutoML

تُتيح أداة شييت أوتو إم إل إنشاء نماذج مخصصة للتعلم الآلي داخل جداول بيانات جوجل، دون خبرة في البرمجة. تبسّط الأداة عملية التدريب واستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات، وإجراء تنبؤات والحصول على رؤى من البيانات الموجودة في الجدول.

مونكي ليرن MonkeyLearn

بالاستفادة من نماذج معالجة اللغة الطبيعية في جداول جوجل، يمكن الاستعانة بأداة مونكي ليرن لتحليل البيانات النصية بسهولة، واستخلاص الرؤى وتحليل المشاعر وتصنيف البيانات النصية بكفاءة، فهي تفيد في معالجة تعليقات العملاء، أو تعليقات وسائل التواصل الاجتماعي، أو ردود استبيان على سبيل المثال.

زوهو شيت ZohoSheet

زوهو شيت هي أداة ذكاء اصطناعي مكملة لجداول بيانات جوجل، وتوفّر إمكانات متقدمة لتحليل البيانات وإعداد التقارير وتحليلات تنبؤية واستخلاص رؤى قيمة من البيانات. تناسب المحترفين والمحللين والباحثين، فهي تساعد على تحليل البيانات المعقدة وإنشاء تقارير تفاعلية وتصور البيانات بسهولة.