يرأس قسم جراحة الأعصاب في أحد أبرز المراكز الطبية في الولايات المتحدة، وله العديد من المساهمات المهنية والأكاديمية في هذا المجال.

2020-07-30 15:22:43

05 يوليو 2020
Article image
الدكتور جعفر جعفر.
الدكتور-الأميركي-أصل-لبناني-جعفر-جعفر

نشأته ودراسته الأكاديمية

عندما كان الدكتور جعفر جعفر في المرحلة الثانوية، كان يعرف بأنه سيصبح جرّاحاً، وكانت رغبته تلك مبنيّة على حبّه لمساعدة الناس وتحسين حياتهم. وبالفعل، التحق بكلية الطب في جامعة شيراز في إيران وتخرّج منها عام 1976. وخلال دراسته الطب العام، انجذب نحو جراحة الأعصاب، لأنها كانت المجال الأكثر تميّزاً وتحدياً بالنسبة له. تابع بعدها اختصاصه في الجراحة العامة وجراحة الأعصاب في مستشفيات جامعة شيكاغو حتى عام 1982، وحصل على البورد الأميركي في جراحة الأعصاب.

مسيرته المهنية

يتمتّع الدكتور جعفر بأكثر من 44 عاماً من الخبرة في مجال الطب، ويعمل أستاذاً في جراحة الأعصاب ورئيساً لجرّاحي الأعصاب في مركز لانجون الطبي بجامعة نيويورك. وهو أيضاً مدير ومؤسس لقسم جراحة الدماغ والأوعية الدموية بجامعة نيويورك. كما كان مسؤولاً عن تأسيس مركز أمراض الدماغ والأوعية الدموية في الجامعة ذاتها. وهو أستاذ مشارك سابق في جراحة الأعصاب بجامعة إلينوي في شيكاغو، حيث أسّس مختبر أبحاث السكتات الدماغية ومختبر تدفق الدم الدماغي.

كما أن الدكتور جعفر عضو مجلس أمناء الجامعة الأميركية في بيروت منذ عام 2009. 

أعماله واهتماماته البحثية

تركّز أبحاث الدكتور جعفر على حالات النزيف الناجمة عن السكتة الدماغية وأسبابها وعلاجها، مثل التشوهات الوريدية الشريانية وتمدد الأوعية الدموية في الدماغ، وكذلك على تقنيات جراحة الأورام في الدماغ والجمجمة. وله الكثير من الأبحاث المنشورة حول هذه المواضيع في مجلات علمية مرموقة، من بينها أميريكان جورنال أوف نيوروراديولوجي (American Journal of Neuroradiology)، وجورنال أوف نيوروسيرجري (Journal of Neurosurgery)، وجورنال أوف فاسكيولار سيرجري (Journal of Vascular Surgery)، وستروك (Stroke). 

يتحدث الدكتور جعفر أربع لغات، وهي العربية والإنجليزية والفرنسية والفارسية.