اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


يجب بناء هذه القيمة عبر دول مجلس التعاون الخليجي للحصول على الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للشبكات فائقة السرعة وواسعة الامتداد.

2020-03-18 13:09:53

18 مارس 2020
Article image
مصدر الصورة: شاترستوك
نشرة خاصة تعتبر بلدان مجلس التعاون الخليجي، التي اعتنقت ثورة الاتصالات من الجيل الخامس (5G) بجرأة، من الدول السبّاقة في هذا المجال. لم تعد المنطقة في آخر ركبِ تبنّي التكنولوجيا؛ حيث إن العمل على ترسيخ اتصالات الجيل الخامس في الشرق الأوسط يجري على قدم وساق، على التوازي مع الولايات المتحدة وآسيا وأوروبا. بدأت شركات الاتصالات في دول مجلس التعاون الخليجي، مثل اتصالات في الإمارات العربية المتحدة وإس تي سي في المملكة العربية السعودية، بالإعلان عن أولى خدماتها في الجيل الخامس منذ 2018، وقد أدركت البلدان الخليجية القدرات الكامنة لهذه التكنولوجيا الجديدة كأداة هامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية. انضمت عدة مدن خليجية إلى الموجة العالمية الأولى للجيل الخامس، وذلك للحصول على الفوائد الاقتصادية والاجتماعية التي يمكن أن تجلبها الشبكات فائقة السرعة وواسعة الامتداد. وعد الجيل الخامس يشير مصطلح الجيل الخامس، تعريفاً، إلى الجيل الخامس من تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية (الشبكات الخليوية)، التي كانت تتطور بشكل مستمر من حيث السعة والسرعة، ومن المتوقع أن تؤدي إلى مستويات غير مسبوقة من الاتصال. تختلف تكنولوجيا الجيل الخامس عن تكنولوجيا الجيل الرابع بخمس ميزات وظيفية أساسية: حزمة عريضة فائقة السرعة، واتصالات موثوقة بزمن تأخير صغير للغاية، ومستوى مرتفع للغاية من الاتصالات المباشرة بين الأجهزة، وموثوقية عالية، واستخدام فعّال للطاقة.

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


DATA HARVESTING

حصاد البيانات

عملية جمع البيانات من شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الويب ومصادر الإنترنت الأخرى بهدف استخراج وتمثيل وتحليل التوجهات والأنماط الموجودة فيها واستخدامها لأغراض مختلفة أهمها الإعلان.