هل يحل الذكاء الاصطناعي محل المصممين الإبداعيين؟

4 دقائق
هل يحل الذكاء الاصطناعي محل المصممين الإبداعيين؟
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الذكاء الاصطناعي هو تكنولوجيا تجعل الآلات قادرة على محاكاة الذكاء البشري، ويعد الذكاء الاصطناعي التوليدي (Generative AI) أحد أكثر أشكال الذكاء الاصطناعي إثارة للإعجاب وابتكاراً، فهو يستطيع إنشاء محتوى جديد وأصلي، مثل النصوص والموسيقى والفنون والتصاميم.

تم تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي على كمية كبيرة من البيانات ليتمكن من إنشاء محتوى بناء على المطالبات والإدخالات المقدمة له. على سبيل المثال، تشات جي بي تي (ChatGPT) هو نموذج يمكنه إنشاء نص لأي سؤال يتم طرحه عليه، ودال- إي 2 (DALL-E 2) هو نموذج يقوم بإنشاء صور انطلاقاً من أي وصف نصي.

فما الذي يعنيه هذا بالنسبة لمستقبل عمل المصمم الإبداعي؟ هل ستحل نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي محل المصممين البشر أم أنها ستعزز إبداعهم؟ وكيف ستؤثّر هذه النماذج في جودة أعمال التصميم الإبداعي؟ هذه بعض الأسئلة التي سنحاول الإجابة عنها في هذا المقال.

اقرأ أيضاً: الإمارات تُطلق دليل استخدامات الذكاء الاصطناعي التوليدي

ما مدى جودة التصاميم التي يولّدها الذكاء الاصطناعي؟

أظهرت نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي بالفعل نتائج باهرة في مختلف مجالات التصميم الإبداعي. على سبيل المثال، فاز جيسون ألين في المسابقة الفنية السنوية لمعرض ولاية كولورادو بلوحة تم إنشاؤها بواسطة برنامج الذكاء الاصطناعي ميدجورني (Midjourney)، وهو برنامج يحوّل النصوص إلى رسومات.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2022، قضى المصمم الأميركي عمار ريشي ثلاثة أيام في اختبار قدرات تشات جي بي تي وميدجورني وأدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى، ومن خلال الجمع بينها، تمكن من تأليف وتصميم ونشر كتاب للأطفال يحمل اسم أليس آند سباركل (Alice and Sparkle)، الذي تصدر قائمة أكثر كتب الأطفال مبيعاً ضمن فئة العلوم والطبيعة على أمازون.

الذكاء الاصطناعي مبدع لكنه ليس كالبشر

الذكاء الاصطناعي قادر على إنشاء تصاميم إبداعية في مختلف المجالات، مثل تصاميم الغرافيك وتصاميم الويب وتصاميم الأزياء وغيرها. يتم إنشاء هذه التصاميم استناداً إلى البيانات التي تم تدريب النماذج عليها والمدخلات التي يطلبها المستخدم.

لكن وفقاً لخبير الذكاء الاصطناعي ومؤلف كتاب "القوى الخارقة للذكاء الاصطناعي" لي كاي فو، هناك أربعة أنواع من الوظائف التي لن يتم استبدالها بالذكاء الاصطناعي، من بينها الوظائف الإبداعية. هذه الوظائف محمية من خطر استيلاء الذكاء الاصطناعي عليها لعدة أسباب، أهمها أن نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي ليست كالبشر، وهي غير مثالية ويصعب عليها فهم نوايا البشر، كما أنها لا تفهم العواطف ولا تستطيع التعبير عنها. وقد تواجه التصاميم التي تنتجها مشكلات أخلاقية وقانونية واجتماعية تتعلق بملكية المحتوى وحقوقه وحمايته وانتهاكه للمعايير القانونية والأخلاقية.

اقرأ أيضاً: ما ملامح المرحلة التالية في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي؟

لكن ما الفائدة من نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي إذا كانت لن تحل مكان البشر؟

إنه سؤال مهم، فهذه النماذج لم يتم تطويرها بالأساس لتحل مكان البشر، بل لتساعدهم على القيام بعملهم بجهد أقل وسرعة أكبر.

كيف يستفيد المصمم من الذكاء الاصطناعي؟

يستطيع المصممون الاستفادة من نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي في عملهم بعدة مجالات منها:

الحصول على الإلهام

تساعد نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي المصممين على توليد أفكار جديدة لمشاريعهم، من خلال تزويدهم بخيارات وتصاميم أولية متنوعة بناء على مدخلاتهم. على سبيل المثال، يستطيع مصمم الغرافيك أن يطلب إنشاء فكرة لشعار حسب اسم العلامة التجارية أو مجال عملها. ويستطيع مصمم الويب أن يطلب اقتراح تصميم أولي لموقع ويب حسب احتياجات العميل، كما يستطيع مصمم الأزياء أن يطلب اقتراحات تصاميم أولية لملابس تناسب الموسم أو الموضة أو المناسبات.

تحسين التصاميم

يمكن أن تساعد نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي على تحسين التصاميم من خلال تزويد المصممين بتعليقات واقتراحات بناء على الأهداف والشروط التي يقومون بتحديدها. على سبيل المثال، يمكن أن يطلب المصمم تحسين الألوان لجعل التصميم أكثر جاذبية.

تخصيص التصاميم

يحتاج المصممون إلى إنشاء تصاميم مخصصة لكل فرد من العملاء، وذلك حسب تفضيلات العميل وشروطه ورغباته. ولتحقيق ذلك، يمكن أن يطلب المصمم من الذكاء الاصطناعي تخصيص التصميم حسب نمط أو حالة مزاجية أو رسالة معينة يرغب فيها العميل.

اقرأ أيضاً: ما مصير الذكاء الاصطناعي التوليدي بعد أن يخبو الضجيج

أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي التي تساعد المصممين

إليك مجموعة من أفضل الأدوات الإبداعية المدعومة بالذكاء الاصطناعي:

أدوبي فاير فلاي (Adobe Firefly)

أدوبي فاير فلاي (Adobe Firefly) هي أداة قائمة على الويب انضمت مؤخراً إلى مجموعة أدوات شركة أدوبي (Adobe) الأميركية. فقط تخيل ما تريده واكتبه، وستقوم بإنشاء تصاميم رائعة خلال ثوانٍ، مثل الصور الفوتوغرافية والرسومات وتصاميم الغرافيك والنماذج ثلاثية الأبعاد.

مايكروسوفت ديزاينر (Microsoft Designer)

مايكروسوفت ديزاينر (Microsoft Designer) هي أداة تصميم قائمة على الويب انضمت مؤخراً إلى عائلة تطبيقات مايكروسوفت 365 (Microsoft 365)، تُتيح إنشاء تصاميم مذهلة وصور أصلية وفيديوهات فقط عن طريق كتابة ما تريده. يمكنك استخدامها لإنشاء الشعارات ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الويب وغير ذلك الكثير.

كانفا أيه آي (Canva AI)

كانفا أيه آي (Canva AI) مجموعة من الأدوات الذكية المجانية التي طرحتها شركة كانفا مؤخراً لمساعدتك على إنشاء تصميمات مذهلة وصور أصلية بكل سهولة. يمكنك استخدامها لتغيير أي تصميم بنقرة واحدة، أو توليد صور وتصاميم حول أي موضوع أو فكرة.

سكيتش تو كود (Sketch2Code)

سكيتش تو كود (Sketch2Code) أداة من مايكروسوفت مفتوحة المصدر وقائمة على الويب تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحويل الرسومات المرسومة باليد إلى كود إتش تي إم إل (HTML). يمكنك استخدامها لإنشاء مواقع الويب بسرعة دون كتابة أي تعليمات برمجية. تحتاج فقط إلى تحميل الصورة التي قمت برسمها بيدك، وستقوم الأداة بتحليل الرسم واكتشاف العناصر وإنشاء الكود.

فانسي أيه آي (VanceAI)

فانسي أيه آي (VanceAI) هي مجموعة أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحسين الصور وتحريرها، يمكنها تحسين جودة الصور ودقتها ولونها وتفاصيلها، كما يمكنها إصلاح الصور القديمة.

باليت (Palette)

تساعدك أداة باليت (Palette) على تلوين أي صورة، مثل الصور القديمة بالأبيض والأسود، كما يمكنها أن تعطي الصور مظهراً جديداً، وهي سهلة ومجانية ولا تتطلب إنشاء حساب لاستخدامها.

ريموف.بي دجي (Remove.bg)

ريموف.بي جي (Remove.bg) هي أداة قائمة على الويب تستخدم الذكاء الاصطناعي لإزالة الخلفية من أي صورة خلال ثوانٍ. يمكنك استخدامها لجعل خلفية الصور شفافة أو إضافة خلفية أخرى إليها.

اقرأ أيضاً: كيف سنواجه تهديد الذكاء الاصطناعي التوليدي بزيادة نفوذ الشركات التكنولوجية الكبرى؟

عيوب استخدام الذكاء الاصطناعي في التصميم الإبداعي

استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي في التصميم الإبداعي يمكن أن يكون له بعض العيوب أو التحديات، مثل:

القضايا الأخلاقية

يمكن أن تُثير نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي قضايا أخلاقية تتعلق بملكية المحتوى الذي تم إنشاؤه والمسؤولية عنه. مَن يملك حقوق ملكية التصاميم التي تم إنشاؤها؟ ومَن المسؤول عنها؟ كيف يمكن للمصممين التأكد من أن المحتوى الذي تم إنشاؤه ليس مسيئاً أو متحيزاً أو مضللاً؟

القضايا القانونية

يمكن أن تُثير نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي قضايا قانونية تتعلق بحماية حقوق الملكية الفكرية وانتهاكها. كيف سيحمي المصممون عملهم الأصلي من النسخ أو إساءة الاستخدام من قِبل نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي؟ كيف يمكن للمصممين تجنب التعدي على حقوق الآخرين عند استخدام هذه النماذج؟

القضايا الاجتماعية

قد تُثير نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي بعض القضايا الاجتماعية المتعلقة بتأثير وقيمة وهوية التصميم الإبداعي. كيف ستؤثّر في العرض والطلب والمنافسة في مجال التصميم الإبداعي؟ وكيف ستؤثّر في عمل المصمم الإبداعي وتقديره؟