هذا القسم يأتيكم بالتعاون مع:


هذا الموقع يحول صورتك الشخصية إلى صورة كلاسيكية من عصر النهضة، من الواضح أننا وجدنا أخيراً استخداماً مفيداً للتزييف العميق.

Article image
مصدر الصورة: إيه آي بورتريتس

إنها الطريقة ذاتها المستخدمة لتشكيل الصور عميقة التزييف باستخدام الذكاء الاصطناعي، ولكنها أيضاً تنتج أعمالاً فنية بقيمة 432,500 دولار.

يقول الخبر
تسمح هذه الأداة للمستخدمين بتحميل صورهم، ومن ثم الحصول بعد عدة ثوانٍ على لوحة فنية مزيفة كلاسيكية الطابع بالألوان المائية أو الزيتية أو الحبر، بناء على تلك الصورة. وكل صورة من هذه الصور فريدة من نوعها، ويمكنك أن تجرب الحصول على لوحة بهذه الطريقة هنا.

كيف صُممت هذه الأداة؟
قام مصممو الأداة في مختبر إم آي تي–آي بي إم للذكاء الاصطناعي واتسون باستخدام نماذج الشبكات التوليدية التنافسية (GAN)، وهي تقنية ذائعة الصيت في الذكاء الاصطناعي، وتتضمن استخدام شبكتين عصبونيتين تنافسان بعضهما البعض للحصول على نتيجة مقبولة، وهما شبكة التوليد التي تعتمد على الأمثلة وتحاول تقليدها، وشبكة الحَكم التي تحدد ما إذا كانت النتيجة حقيقية بمقارنتها مع نفس الأمثلة التدريبية. وفي هذه الحالة، استخدم الباحثون 45,000 صورة للوحات فنية لوجوه بشرية لتدريب البرنامج، بما فيها رسومات لتيتيان وفان غوخ ورامبرانت.

الرجاء عدم الابتسام
خلَت كافة اللوحات التي ولَّدها البرنامج من الابتسامات، لأنه لم يكن من المألوف رسم تعبير وجهي بارز كهذا في الحقبة التي غطتها أمثلة التدريب.

أهو آمن؟
قد تشعر بالقلق إزاء مشاكل الخصوصية الناتجة عن تحميل صورتك، خصوصاً أننا لم ننس بعد الضجة التي أثارها فيس آب. غير أن الباحثين وعدوا أن الصور سيتم حذفها من قبل مُخدّماتهم بعد معالجتها على الفور، ولن تُستخدم لأية أغراض أخرى.