$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6938 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(42338)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "34.235.150.151"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7066 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(187) "/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%82%D8%A7%D8%A1-%D8%A2%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%8B-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D9%84%D8%B9%D8%A8-%D8%A3%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86bf0eaf7de55aec-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "34.235.150.151"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.22" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "34.235.150.151" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "38082" ["REDIRECT_URL"]=> string(67) "/البقاء-آمناً-عند-لعب-ألعاب-الإنترنت/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711706892.950439) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711706892) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7065 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7064 (2) { ["content_id"]=> int(42338) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

10 نصائح للبقاء آمناً أثناء لعب الألعاب عبر الإنترنت

5 دقائق
10 نصائح للبقاء آمناً أثناء لعب الألعاب عبر الإنترنت
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Black Salmon
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تعد صناعة الألعاب مساهماً هائلاً في الاقتصاد العالمي بشكل أكبر من معظم قطاعات الترفيه الأخرى مجتمعة، حيث من المتوقع أن تصل قيمتها السوقية إلى نحو 321 مليار دولار بحلول عام 2026، ولكن مع تزايد انتشار الألعاب وانتقال العديد من وظائفها عبر الإنترنت، أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى مراعاة العناصر الأساسية للحفاظ على الأمان أثناء اللعب.

توجد العديد من المخاطر التي يواجهها اللاعبون أثناء اللعب عبر الإنترنت (Playing Online)، خاصة مع تحول معظم الألعاب إلى نهج عمليات شراء داخل التطبيق (In-App Purchases) وخدمات الاشتراك للألعاب (Games Subscription Services) عبر الإنترنت المرتبطة بحسابات بنكية شخصية، ما يعني أن اختراق حسابات اللعب الخاص بك يمكن أن يؤدي إلى استنزاف أموال حقيقية من حساباتك، ومن ثم يعد البقاء في أمان وإدراك المخاطر التي تنطوي على اللعب عبر الإنترنت عنصراً أساسياً للتأكد من عدم وقوعك ضحية.

كيف تحافظ على أمانك أثناء اللعب عبر الإنترنت؟

سواء كنت محترفاً في الرياضات الإلكترونية (Electronic sports) اختصاراً (eSports)، أو تقضي بضع دقائق إضافية للعب على هاتفك، أو تمارس اللعب لساعات، ينبغي ألا تهمل تأمين حساباتك أو أجهزتك لمجرد الرغبة في التقدم أكثر أثناء اللعب، لذا فيما يلي أهم 10 نصائح للبقاء آمناً أثناء لعب الألعاب عبر الإنترنت.

1- تأمين حساباتك في منصات الألعاب

استخدم كلمات مرور طويلة ومعقدة وفريدة من نوعها لتأمين حساباتك في منصات الألعاب عبر الإنترنت. علاوة على ذلك، أنشئ كلمة مرور فردية لكل حساب على حدة مكونة من 12 خانة على الأقل وتتضمن أحرفاً وأرقاماً ورموزاً. إذا لم تتمكن من تذكرها يمكن استخدام تطبيق إدارة كلمات المرور من أجل ذلك.

كما يمكن إضافة طبقات حماية إضافية متى ما توفر سواء على جهازك أو منصة الألعاب، حيث يمكن لميزات أمان مثل المصادقة الثنائية أو المصادقة البيومترية أو مفاتيح الأمان أو التطبيقات التي ترسل لك رموزاً فريدة لمرة واحدة عندما تريد تسجيل الدخول إلى حساب، أن تضيف مستوى آخر من الأمان لحساباتك.

اقرأ أيضاً: 2023: عام انتهاء صلاحية استخدام كلمات المرور وفقاً لجوجل

2- شراء نسخ قانونية من الألعاب

مع وجود الكثير من الألعاب التي تكلف ما لا يقل عن 60 دولاراً أو خدمات الاشتراك التي تكلف مبالغ شهرية كبيرة، يمكن أن يكون لعب الألعاب عبر الإنترنت هواية باهظة الثمن، ومن ثم فإن التحول إلى الحصول على الإصدارات غير الشرعية من الألعاب يمكن أن يكون طريقاً محفوفاً بالمخاطر.

فعدد كبير جداً من إصدارات الألعاب التي يزعم أنها تمنح اللاعبين إمكانية الوصول بدون مقابل ينتهي بها الأمر إلى كونها تحتوي على برامج ضارة أو برامج التجسس، كما يخفي الكثير منها برمجيات فدية والتي يمكن أن تكلفك مبالغ مالية تفوق سعر اللعبة من أجل استعادة بياناتك.

اقرأ أيضاً: برامج الفدية تتحول إلى نموذج أعمال يشبه الشركات الكبيرة

3- الحذر من متاجر التطبيقات

لا يضمن توفر اللعبة في متجر تطبيقات موثوق أنها تطبيق آمن للتنزيل، لذا قبل تنزيل أي تطبيق ألعاب جديد على جهازك، تأكد من أنه شرعي وآمن من خلال قراءة المراجعات التي يتركها اللاعبون والبحث عنها في محرك بحث قبل التنزيل للتأكد من أن اللعبة التي تقوم بتنزيلها هي في الواقع اللعبة التي تريدها.

4- إجراء التحديثات بشكل تلقائي

قم بتحديث أجهزة وبرامج الألعاب الخاصة بك قدر الإمكان، ويمكنك القيام بذلك تلقائياً من خلال تفعيل ميزة التحديثات التلقائية (Automatic Updates) بحيث يتم تنزيل التحديثات وتثبيتها بمجرد توفرها من الجهاز أو البرنامج أو منشئ التطبيق. علاوة على ذلك، إذا طُلب منك إعادة تشغيل جهازك حتى يتم تثبيت التحديثات بالكامل، فمن الأفضل القيام بذلك على الفور، أو جدولتها في الأوقات التي لا تلعب فيها.

5- عدم النقر على الروابط غير المعروفة

غالباً ما يغري مجرمو الإنترنت اللاعبين للنقر على روابط URL المرسلة عبر البريد الإلكتروني، من خلال تقديم عروض لا يمكن رفضها تتعلق باللعبة التي يلعبونها حالياً أو أي لعبة أخرى مشابهة لها، لذا احذر من النقر على الروابط أو تنزيل أي شيء يأتي من شخص غريب أو لم تكن تتوقعه.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي بريدك الإلكتروني من رسائل التصيد الاحتيالي؟

6- استخدام بطاقات الائتمان وليس الخصم

إذا كان نظام اللعبة التي تلعبها عبر الإنترنت يتطلب منك ربط طريقة دفع معينة بحسابك، فاختر ربطها ببطاقة ائتمان (Credit Card) بدلاً من بطاقة الخصم (Debit Card)، حيث تأتي بطاقات الائتمان مع حماية للمستهلك أكثر من بطاقات الخصم، مع توفير فرصة أفضل لاسترداد الأموال في حالة وقوع عملية احتيال.

اقرأ أيضاً: 5 طرق يستخدمها القراصنة لسرقة بطاقات الائتمان

7- مشاركة معلوماتك وبياناتك الشخصية بحذر

عادةً كلما زادت المعلومات التي تنشرها كان من الأسهل على المجرمين استخدام هذه المعلومات لسرقة هويتك أو الوصول إلى بياناتك، لذا فكر في مقدار المعلومات الشخصية التي تقدمها في ملفات تعريف حساب الألعاب أثناء اللعب عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تلعب الألعاب عبر الإنترنت مع أشخاص لا تعرفهم فينبغي ألا تقدم إليهم اسمك الحقيقي أو أي معلومات شخصية أخرى، ولا تستخدم اسمك الأول أو اسم عائلتك واستخدم الصورة الرمزية بدلاً من صورتك الحقيقة، ولا تشارك صورة أو تشغل كاميرا الويب الخاصة بك.

اقرأ أيضاً: 5 طرق فعّالة لحماية هويتك الرقمية على الإنترنت

8- تجنب سرقة تفاصيل الدخول

يشتمل أحد المكونات الرئيسية للتجارة غير المشروعة حول الألعاب على تداول وبيع الحسابات التي تم الحصول عليها عبر عمليات الاختراق، ولتجنب حدوث ذلك حاول استخدام كلمات مرور منفصلة ومميزة لحسابات الألعاب الخاصة بك بعيداً عن الحسابات الشخصية مثل الحسابات البنكية أو حسابات منصات التواصل الاجتماعي.

بالإضافة إلى ذلك، احذر أيضاً من عمليات الاحتيال داخل الألعاب أو خارجها، حيث قد يكون من المغري الحصول على إمكانية الوصول إلى ميزات في اللعبة بطرق أكثر سهولة من الطرق الرسمية، وكن حذراً بشكل خاص عند مشاركة بيانات الوصول إلى حسابك مع أي شخص، فأنت لا تعرف ماذا يفعل به أثناء اللعب عبر الإنترنت.

اقرأ أيضاً: فوائد ومخاطر استخدام تطبيقات إدارة كلمات المرور لحماية هويتك على الإنترنت

9- الاستثمار في تأمين الأجهزة

عندما يتعلق الأمر بحماية نفسك عند ممارسة الألعاب عبر الإنترنت فإن طريقة واحدة يمكن أن تضمن لك ذلك، وهي من خلال شراء برامج مكافحة فيروسات موثوق بها ذات قدرات متقدمة تسمح لك بحماية أجهزة الألعاب الخاصة بك بشكل استباقي، واكتشاف التهديدات المحتملة قبل أن تصبح هجمات كاملة.

اقرأ أيضاً: هل يكفي ويندوز ديفندر Windows Defender لحماية حاسوبك من البرامج الضارة؟

10- التحقق من إعدادات الخصوصية الافتراضية

بمجرد حصولك على وحدة تحكم ألعاب جديدة أو تجربة لعبة جديدة، افتح إعدادات الخصوصية والأمان الخاصة بها، ثم قم بإعدادها وفقاً لتفضيلاتك الخاصة، وهذا يعود إلى أن العديد من صانعي الألعاب أو تطبيقات الألعاب يقدمون إعدادات افتراضية أقل أماناً، حيث قد تقوم اللعبة افتراضياً بمشاركة بيانات سلوكك وموقعك.

علاوة على ذلك، للبقاء في مأمن من جميع التهديدات التي تواجهها عند اللعب عبر الإنترنت، قم بالتأكد من تشغيل

إعدادات الخصوصية الخاصة بك، ما سيؤدي ذلك إلى إخفاء ملف التعريف الخاص بك عن الآخرين وسيمنحك مزيداً  من التحكم فيمن يمكنه أو لا يمكنه الاتصال بك. 

اقرأ أيضاً: ما أبرز مشكلات الخصوصية الرقمية التي ستعالجها شبكة الويب 3؟

ختاماً، تعتبر ممارسة الألعاب عبر الإنترنت بالنسبة للبعض أكثر من مجرد هواية، نتيجة لذلك تم تصميم الألعاب خصيصاً لإيصالهم إلى حالة تسمى التدفق (Flow) تجعل اللاعب يتخذ قرارات سريعة قد تضر به شخصياً أو بخصوصيته وأمانه الرقمي، لذا في جميع الحالات من المهم التأكد من أنك تحافظ على أمانك للتخفيف من أي تهديدات محتملة عند اللعب عبر الإنترنت.

Content is protected !!