اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
خطوط لامعة بسبب شبكة ستارلينك تؤدي إلى إفساد هذه الصورة لسماء الليل، التي التقطها مشروع المسح لاستكشاف الحجم المحلي باستخدام كاميرا الطاقة المظلمة.
مصدر الصورة: مرصد سيرو تولولو الأميركي/ المركز الوطني للفلك الليلي في المجال البصري وتحت الأحمر/ المؤسسة العلمية الوطنية/ الاتحاد الجامعي للأبحاث الفلكية/ مشروع المسح لاستكشاف الحجم المحلي باستخدام كاميرا الطاقة المظلمة



هناك بعض الحلول التي يمكن أن تخفف من أزمة تزايد عدد الأقمار الاصطناعية في الفضاء، ولكن لا يوجد بينها ما يؤدي إلى القضاء على المشكلة نهائياً.

2020-09-04 18:43:08

04 سبتمبر 2020
بدأت الأوساط العلمية الفلكية تشعر بالتوتر؛ فقد أصبح من شبه المستحيل التقاط منظر صافٍ لسماء الليل بسبب تزايد عدد الأقمار الاصطناعية التي تتحرك ضمن المدار الأرضي الأدنى. ويبدو أننا بدأنا بالكاد نستوعب الخطر الحقيقي الذي تمثله المجموعات الضخمة من الأقمار الاصطناعية على علم الفلك. وقد توصل تقرير نشرته الجمعية الفلكية الأميركية مؤخراً إلى أن هذه المجموعات الضخمة "ستؤدي إلى تغييرات جذرية في عمليات الرصد الفلكي" بالنسبة للدراسات اللاحقة في المجالين البصري والقريب من تحت الأحمر. ويضيف المؤلفون: "ستصبح الصور الليلية الخالية من آثار مرور قمر اصطناعي تضيئه الشمس أمراً من الماضي". بدت أولى أقمار ستارلينك واضحة للعيان بعد إطلاقها بوقت قصير في السنة الماضية، بل إنها أدت إلى إفساد الصور الليلية لبعض المراصد. من المقرر أن تقوم

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


DATA HARVESTING

حصاد البيانات

عملية جمع البيانات من شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الويب ومصادر الإنترنت الأخرى بهدف استخراج وتمثيل وتحليل التوجهات والأنماط الموجودة فيها واستخدامها لأغراض مختلفة أهمها الإعلان.