اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


يمكن تشبيه هذه البنية بشكل أساسي بستار يمتد عبر الحد الجنوبي للكون ويتألف من آلاف المجرات، إضافة إلى كميات ضخمة من الغازات والغبار.

2020-07-15 18:32:12

15 يوليو 2020
Article image
مصدر الصورة: زاريجا لوكيتش
اكتشف الفلكيون أحد أضخم البنى المعروفة في الكون، وهو "جدار" من المجرات يقع في مناطق ما بين المجرات، ويبلغ طوله على الأقل 1.4 مليار سنة ضوئية. ونظراً لقربه منا، فمن المذهل أننا لم نره من قبل. ماذا حدث؟ أفاد فريق دولي من العلماء عن اكتشاف جدار القطب الجنوبي في ورقة بحثية نُشرت مؤخراً في مجلة Astrophysical Journal. يمكن تشبيه هذه البنية بشكل أساسي بستار يمتد عبر الحد الجنوبي للكون (كما يُرى من الأرض) ويتألف من آلاف المجرات، إضافة إلى كميات ضخمة من الغازات والغبار. ما معنى "جدار" هنا؟ لا تتوزع المجرات عشوائياً على امتداد الكون. تتجمع المجرات في مجموعات خيطية كبيرة على طول خطوط طويلة من الهيدروجين، تفصل بينها مناطق ضخمة شبه خاوية. تمثل كل مجموعة خيطية جداراً من المجرات، تمتد على مسافة مئات الملايين من السنوات الضوئية. وهي أضخم البنى المعروفة في الكون. من الجدران الأخرى المعروفة: الجدار العظيم، جدار سلووان العظيم، جدار هرقل-كورونا القطبي العظيم، والخواء العظيم. تؤلف هذه الجدران معاً ما يسميه الفلكيون بالشبكة الكونية. يمثل استكشاف أجزاء الشبكة الكونية أحد أكبر الأهداف في علم الكونيات، فهذا العمل لن يخبرنا بالكثير عن هيكلية الكون وبنيته الداخلية فحسب، بل يمكن أن يساعدنا أيضاً على استيعاب كيفية تشكل الكون وتطوره مع الزمن بشكل

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


DIGITAL WALLET

المحفظة الرقمية

هي عبارة عن أي نظام برمجي أو جهاز إلكتروني أو خدمة عبر الإنترنت تُمكن الأفراد أو الأعمال من إجراء المعاملات المالية الإلكترونية.