X
Article image
مصدر الصورة: فليكر/ صور فاونج
Article image

مصدر الصورة: فليكر/ صور فاونج

البلوك تشين حب

عملة فيسبوك الرقمية تتسبب في استنفار البنك المركزي الصيني استعداداً لمنافستها، فهل سنشهد حرباً مالية؟

يراقب البنك الشعبي الصيني عن كثب العملة الرقمية ليبرا التي طرحتها فيسبوك، والتي قد تدفع بالبنك إلى تسريع مشاريعه الخاصة لتطوير عملة رقمية.

يقول الخبر

يقول وانج شين، مدير مكتب الأبحاث في البنك الشعبي الصيني، إن البنك يولي “انتباهاً شديداً” لليبرا. وفي حديثه ضمن مؤتمر أكاديمي في جامعة بكين، عبر وانج عن مخاوفه حول تأثير ليبرا على النظام المالي العالمي إذا تم إطلاقها، وذلك وفقاً لساوث تشاينا مورنينج بوست: “هل ستتمكن من لعب دور المال، وبالتالي التأثير إلى حد بعيد على السياسات المالية والاستقرار المالي والنظام المالي العالمي؟”.

من المعلومات التي تحاول الصين أن تعرفها هي دور الدولار الأميركي في سلة العملات النقدية التي يفترض أنها ستدعم عملات ليبرا. فإذا كانت مرتبطة بالدولار بشكل كبير، وفقاً لوانج، “فسيكون هناك طرف مسيطر واحد، وهو الدولار الأميركي والولايات المتحدة. وسيؤدي هذا إلى عواقب اقتصادية ومالية، وحتى على مستوى السياسة الدولية”.

الاعتماد على النفس

كان البنك المركزي الصيني من أوائل البنوك المركزية التي بدأت بدراسة العملات الرقمية في 2014، ولم يكشف المسؤولون عن هذا المشروع الجاري إلا قدراً ضئيلاً من التفاصيل. ولكن إذا نجحت ليبرا، فقد نشهد إصدار عدد من البنوك المركزية حول العالم لعملاتها الرقمية الخاصة حتى تدخل في المنافسة، إلا أنه سيكون من المفاجئ أن نرى الصين في الصدارة. يقول وانج: “لقد بدأنا مبكراً، ولكن ما زال أمامنا الكثير من العمل حتى نرسخ صدارتنا”.

المزيد من المقالات حول البلوك تشين

  1. Article image
  2. Article image
  3. Article image
error: Content is protected !!