X
Article image

Article image

الآلات الذكية حب

تقدم "إنفيستيرا" منصةً لإدارة المحافظ الاستثمارية مزوَّدة بمجموعة كاملة من الوظائف، وتتمحور بشكل أساسي حول الأتمتة.

نشرة خاصة

نظراً للتطورات التكنولوجية السريعة، ازداد عدد المستثمرين المحترفين الراغبين في أتمتة العمليات الأساسية لإدارة المحافظ الاستثمارية، مما يساعدهم على التقليل من آثار القرارات المتهورة (المتسرعة) والتخفيض من النفقات. بل إن مديري الاستثمار الأكثر تحفظاً بدأوا يدركون إمكانات الاستثمار المؤتمت وفوائده. وفي هذا السياق، فإن “إنفيستيرا” -وهي مزود للتكنولوجيا المالية، ولها مقرّات في كل من أبوظبي ودبي- تقدم منصةً لإدارة المحافظ الاستثمارية مزوَّدة بمجموعة كاملة من الوظائف، وتتمحور بشكل أساسي حول الأتمتة.

في 2018، قامت الشركة بتطوير وإطلاق منصة من الجيل الجديد لإدارة الاستثمار، وهي موجهة لشركات الأسهم الخاصة والشركات الاستثمارية العائلية.

تساعد المنصة مديري المحافظ الاستثمارية والأفراد ذوي القيمة المالية المرتفعة والمستثمرين المتقدمين ومفتشي المعايير وغيرهم، على زيادة انسيابية عملية إدارة الاستثمارات، وتحسين البحث عن المعلومات. حيث يخبرنا محمود سليمان، مدير منتجات “إنفيستيرا”، عن مهمة الشركة قائلاً: “لقد رأينا فرصة للانضمام إلى السوق وإحداث أثر كبير فيه عن طريق تقديم حل ابتكاري فعال ومفيد وسهل الاستخدام للعملاء. فنحن نعلم أن العملاء يحتاجون حلاً شاملاً لإدارة الاستثمار بشكل آمن ويراعي الانفتاح على الأسواق بين القطاعات المختلفة”.

ما هي؟

إن المنتج الأساسي الذي تقدمه “إنفيستيرا” هي منصة رقمية لإدارة الاستثمار، تم تزويدها بميزات عديدة لضمان تجربة تتَّصف بالسهولة للمستخدمين.

فالأفراد ذوو القيمة المالية المرتفعة ومديرو المحافظ الاستثمارية يحتاجون إلى منصة تساعدهم على تنفيذ عمليات إدارة الاستثمار بسرعة وأمان، ومن الواضح أن السرعة ناتجة عن التكنولوجيا الجديدة والأتمتة. وما زالت الكثير من المنصات التقليدية تعتمد على الوثائق الورقية، وهي معرضة للأخطاء البشرية، مما قد يؤثر بشكل كبير على نشاطات البحث والإدارة بشكل عام، أما منصة “إنفيستيرا”  فهي مؤتمتة ودقيقة وتوفر طريقة لا تحتاج إلى الوثائق الورقية لإدارة الاستثمارات.

وهناك ناحية هامة أخرى في منصة الاستثمار، وهي الأمان. وفي هذا السياق، فإن “إنفيستيرا”  حائزة على شهادة مشتركة من المنظمة الدولية للمعايير واللجنة الكهروتقنية الدولية ISO 27001، وهو ما يعني أن المنصة فعالة وآمنة، خصوصاً فيما يتعلق بخصوصية البيانات.

وفي حين أن الأفراد ذوي القيمة المالية المرتفعة والشركات العائلية يرغبون في وجود تحديثات متواصلة عن آخر الأخبار التي قد تشير إلى فرص استثمارية، فإن الواجهة الذكية التصميم للمنصة تساعدهم على إدارة المحافظ الاستثمارية بشكل أكثر فعالية، مما يسمح لهم بمراقبة أداء الاستثمارات في الزمن الحقيقي من أي مكان، وذلك بفضل التطبيقات الخلوية التي تؤمن الوصول إلى المنصة بشكل سريع.

وتعتمد البنية التحتية للمنصة على مجموعة من الخوارزميات المتطورة التي تقوم -من بين العديد من الوظائف- بتحديد مدى انفتاح الاستثمارات في الأسواق والقطاعات المختلفة، مما يمكِّن الأفراد ذوي القيمة المالية المرتفعة ومديري المحافظ الاستثمارية من الحصول على أعلى أرباح ممكنة مع تخفيض المخاطر. وتتميز “إنفيستيرا” بالجدوى الاقتصادية العالية لأنها -على العكس من غيرها من منصات إدارة الاستثمار- لا تتطلب من المستخدمين وضع جميع النماذج؛ حيث يقدم النظام عدة نماذج تركيبية معيارية، ويقدم توصياته للمستخدمين حول النماذج التي يحتاجونها، وذلك للحصول على مقاربة مصممة لكل مستخدم على حدة.

الميزات والأدوات الأساسية

قامت “إنفيستيرا” بجمع الطيف الكامل من الميزات الضرورية للتعامل مع كافة نواحي عملية إدارة الاستثمار، وتساعد الأدوات المكملة المستخدمين على تمثيل عدة نواحي من محافظهم الاستثمارية وفق وجهات نظر مختلفة.

وتتضمن المنصة -التي يمكن الوصول إليها بالحاسوب الشخصي أو عبر الأجهزة الذكية- الميزات الأساسية التالية:

  • تحليل ترابط الأسواق: تحدد “إنفيستيرا” مدى الانفتاح المباشر وغير المباشر في السوق بين الكيانات الاستثمارية لتحديد مخاطر السوق، كما تسهل رؤية الجهات القابضة ضمن المحفظة الاستثمارية من أجل مساعدة المستثمرين في اتخاذ قرارات استثمارية مبنية على معلومات جيدة.
  • هيكلية الاستثمار: تتيح المنصة للمستثمرين تمثيل الهيكليات الاستثمارية المعقدة بشكل مبسط، مما يساعد على اتخاذ القرارات بسرعة وفعالية.
  • غرف البيانات الافتراضية المشفرة: تتيح هذه الميزة مشاركة البيانات والوثائق السرية بسرعة وسهولة ضمن بيئة أعمال محمية.
  • المخططات التدفقية للعمل: يمكن للأفراد ذوي القيمة المالية المرتفعة ومديري المحافظ الاستثمارية أن يختاروا أتمتة عملية بناء الاستثمار وإدارته بالكامل عن طريق تطوير مخططات تدفقية للعمل بشكل مخصص.
  • القياسات والأشكال البيانية: تبسِّط لوحات البيانات المتعددة في المنصة جميع البيانات المعقدة وتحوِّلها إلى أشكال بيانية سهلة القراءة.
  • إدارة الوثائق: يمكن للمستثمرين استخدام هذه الميزة لإدارة جميع وثائقهم المشفرة.
  • الاحتياطات الواجبة: تقوم غرفُ البيانات الافتراضية وأدوات إدارة المشاريع في المنصة يدعم عمليات الاحتياط الواجبة.
  • بوابة المستثمر: يمكن للمستخدمين الدخول إلى قسم بوابة المستثمر من أجل الاطلاع المستمر على أداء المحافظ الاستثمارية.
  • إدارة علاقات المتعاملين: يستطيع المستثمرون إدارة جميع بيانات المتعاملين والتعاملات الخارجية بسهولة وعلى الدوام.
  • التكامل مع الأنظمة الخارجية: تستطيع منصة “إنفيستيرا” أن تتكامل مع الأنظمة الخارجية، مما يسمح للمستخدمين بمقارنة الاستثمارات مع قطاعات أخرى من السوق باستخدام بيانات في الزمن الحقيقي من مصادر خارجية.

إضافة إلى ذلك، يستطيع المستثمرون تطبيق ميزات مثل حسم الصفقات والخروج منها، وتدقيق الحسابات، وإدارة استثمارات الديون، وصياغة التعاملات وإدارتها، ونسب التحويل للعملات الأجنبية، وغير ذلك. حيث تستخدم المنصة تكنولوجيات متقدمة من أجل أتمتة العمليات وزيادة انسيابيتها.

خطط التوسع

حالياً، يتم الترويج لهذا المنتج في الإمارات العربية المتحدة والكويت والمملكة العربية السعودية والبحرين. وفي المستقبل، تأمل “إنفيستيرا” بأن تعزز حضورها في الشرق الأوسط وما بعده.

كما تعكس “إنفيستيرا” طموح مجموعة ألغوريثما الإماراتية لقيادة الابتكار في المجال الاستثماري لمجلس التعاون الخليجي. يقول سليمان: “إن فهمنا العميق للمشهد الاستثماري المحلي في منطقة مجلس التعاون الخليجي سمح لنا بتصميم منصتنا بشكل خاص لتلبية متطلبات المتعاملين، مما يجعلنا أيضاً نستغرق الكثير من الوقت في عملية التصميم، مع الحرص على قدرة خوارزمياتنا المتطورة على زيادة الأرباح وتخفيض المخاطر لعملائنا، والفوز بأفضل الفرص الاستثمارية”.

المزيد من المقالات حول الآلات الذكية

  1. Article image
  2. Article image
  3. Article image
error: Content is protected !!