Article image

Article image

الذكاء الاصطناعي

هذا القسم يأتيكم بالتعاون مع:

الذكاء الاصطناعي يزدهر في أوروبا والصين والولايات المتحدة، ولكنه ما زال مجالاً يهيمن عليه الرجال بشكل كبير.

مع تصاعد الضجة الإعلامية التي تحيط بالذكاء الاصطناعي، أصبح من الصعب معرفة وضعه حالياً بشكل فعلي، ومن حسن الحظ أن مجموعة من باحثي سياسات الذكاء الاصطناعي قد أصدرت تقريراً (بصيغة بي دي إف) يجمع في مقارناته مجالاً واسعاً من البيانات التي تساعد على وضع تصور واضح لمدى ازدهار الذكاء الاصطناعي. وقد قام الباحثون -وهم من إم آي تي وستانفورد وهارفارد ومنظمات غير ربحية مثل أوبن إيه آي- بدراسة الاستثمارات والتوظيف والأبحاث وبراءات الاختراع، وحتى ذكر موضوع الذكاء الاصطناعي في الاجتماعات الحكومية. وإليك بعض النتائج:

1- حقق الاستثمار التجاري للذكاء الاصطناعي وتيرة هائلة السرعة

وصلت كمية الأموال التي يتم إنفاقها على الذكاء الاصطناعي إلى مستويات كبيرة للغاية. ويظهر في هذا الشكل البياني العلوي عدد الشركات الناشئة المختصة بالذكاء الاصطناعي على اليمين، مقارنة مع إجمالي الشركات الناشئة على اليسار. أما الشكل البياني السفلي فيبين الاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي على اليمين مقارنة بإجمالي الاستثمارات على اليسار. وهو ما يعبر عن الفرص الضخمة في استخدام التعلم الآلي في صناعات مختلفة، وأسواق تحظى بالكثير من الدعاية وتعج بالحركة والنشاط.

2- يتركز الذكاء الاصطناعي في الصين والولايات المتحدة، ولكن أوروبا لها حصتها أيضاً

لقد قيل الكثير عن تصاعد قدرات الصين في مجال الذكاء الاصطناعي واشتداد منافستها مع الولايات المتحدة. وكما تظهر البيانات، فإن أوروبا تعد مركزاً كبيراً للنشاط في مجال الذكاء الاصطناعي، ولكن يبدو أنه بدأت تظهر ثلاثة مراكز رئيسية أخرى لهذا المجال.

3- ما زال عدد الرجال أكبر بكثير من عدد النساء في هذا المجال

أشار الكثير من الباحثين إلى ضعف تمثيل النساء والأقليات في أبحاث الذكاء الاصطناعي، ويقدم هذا التقرير الجديد بعض البيانات لدعم وجهة النظر هذه، مُظهراً نقصاً كبيراً للنساء في صفوف المتقدمين لوظائف الذكاء الاصطناعي (في الشكل العلوي) ونسبتهن في الأدوار التعليمية للذكاء الاصطناعي (في الشكل السفلي).

4- وتيرة التطور سريعة

يتضمن التقرير عدة قياسات للتطور التكنولوجي، بما في ذلك دقة التعرف على الأجسام في الصور مقارنة بالأداء البشري المتوسط (في الأعلى) ودقة الترجمة الآلية للمقالات الإخبارية مقاسة بنتيجة يحددها مدقق بشري (في الأسفل)، ولكن هذه الأشكال لا تعني أننا اقتربنا من تطوير ذكاء اصطناعي بمستوى البشري، بل تبين كيف تم تحسين هذه التكنولوجيات الأساسية في السنوات الأخيرة.

5- أصبح الذكاء الاصطناعي مسألة سياسية

تزايد عدد المرات التي ذكر فيها الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في الكونجرس الأميركي (في الأعلى) والبرلمان البريطاني (في الأسفل) بشكل كبير في السنوات الأخيرة، مما يعكس تزايد الوعي حول الأهمية الاقتصادية والإستراتيجية لهذه التكنولوجيا (انظر مقالة “كندا وفرنسا تخططان لتأسيس لجنة دولية لتقييم أخطار الذكاء الاصطناعي“).

ولمزيد من المعلومات، وللعثور على البيانات نفسها، يمكنك زيارة هذا الموقع.

المزيد من المقالات حول الذكاء الاصطناعي

  1. Article image
  2. Article image
  3. Article image
error: Content is protected !!