اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
مصدر الصورة: إم إس تك | الصورة الأصلية: ويكيميديا كومونز



وجود دليل على أن عمليات البحث الكمومية هي إحدى السمات العادية لسلوك الإلكترون، قد يفسر تشكل الشفرة الوراثية التي تمثل أحد أعظم الألغاز في علم الأحياء.

2019-09-22 17:10:55

22 سبتمبر 2019
في العام 1996، نشر أحد علماء فيزياء الكم في مختبرات بل بولاية نيوجيرسي طريقة جديدة للبحث ضمن قاعدة بيانات يبلغ عدد مدخلاتها N. ولطالما عرف علماء الحاسوب أن هذه العملية تتطلب نحو N خطوة؛ لأنه -في أسوأ الحالات- قد يكون العنصر المهم هو العنصر الأخير فيها. لكن هذا الفيزيائي، وهو لوف جروفر، أظهر كيف أن القواعد الغريبة لميكانيك الكم قد سمحت بإجراء البحث باستخدام عدد من الخطوات يعادل الجذر التربيعي للعدد N. وكان هذا الأمر في غاية الأهمية؛ حيث يُعد البحث في قواعد البيانات إحدى المهام الأساسية في علم الحاسوب، فهي تُستخدم في كل شيء، بدءاً بالعثور على أرقام الهواتف وصولاً إلى فك النصوص المشفرة. لذا فإن تحقيق أي نوع من التسريع يُعد تقدماً في غاية الأهمية. فتح ميكانيك الكم المجالَ أما توفير ميزة إضافية. ففي ذلك الوقت، لم تكن طريقة جروفر سوى الخوارزمية الكمومية الثانية التي ثبت أنها أسرع من نظيراتها الكلاسيكية؛ حيث كانت الأولى هي خوارزمية بيتر شور الخاصة بتحليل الأعداد إلى عواملها الأولية، وهي التي اكتشفها عام 1994. وقد لعب عمل جروفر دوراً مهماً في تمهيد الطريق أمام ثورة الحوسبة الكمومية التي لا تزال مستمرة حتى يومنا هذا. وعلى الرغم من الاهتمام بالأمر، إلا أن تنجيز خوارزمية جروفر استغرق وقتاً طويلاً نتيجة التحديات التقنية الكبيرة التي كانت تكتنفها؛ حيث ظهر أول حاسوب كمومي قادر على تنفيذها عام 1998، ولكن لم تظهر أول نسخة قابلة للتطوير حتى عام 2017، وحتى حينها تم التنفيذ باستخدام 3 كيوبتات فقط. لذا فإن هناك حاجةً ماسة لابتكار طرق جديدة لتنفيذ الخوارزمية. واليوم، يقول ستيفن جيليت وزملاؤه في جامعة تولون بفرنسا إن هذا ربما يكون أسهل مما يتوقعه أي شخص.

ادخل بريدك الإلكتروني واقرأ هذا المقال مجاناً.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.

مصطلح اليوم


Interplanetary File System

نظام نقل الملفات بين الكواكب

هو أول نظام ملفات موزع بالكامل ولا مركزي يعتمد على بنية تشبه البلوك تشين لتخزين المعلومات ومشاركتها. تقليدياً، يتم تخزين المعلومات على خوادم الويب في موقع محدد.