Article image
مصدر الصورة: أسوشييتد برس



هل ستكون هذه المركبة الطائرة بداية لاتجاه جديد في تصنيع الطائرات، أم مجرد تقليعة مؤقتة؟

2019-12-24 12:36:11

24 ديسمبر 2019

نفذت طائرة تجارية تعمل بالكهرباء بشكل كامل أولَ رحلة لها مؤخراً حول فانكوفر في كندا، ودامت الرحلة 15 دقيقة فقط.

مواصفات الطائرة
كانت هذه المركبة طائرة بحرية بعمر 62 سنة، وتتسع لستة ركاب، وقد عُدّلت بتزويدها بمحرك كهربائي. وقد تم تصميم الطائرة من قِبل الشركة الهندسية الأسترالية ماجنيكس، واختُبِرت بالتعاون مع هاربور إير، وهي أكبر شركة خطوط جوية للطائرات البحرية. تقول هاربور إير إنها تخطط لتحويل أسطولها بالكامل إلى العمل بالكهرباء بحلول العام 2022، وذلك بشرط الحصول على موافقات السلامة والموافقات التنظيمية الضرورية. وحالياً، تستطيع الطائرة أن تحلق لمسافة 160 كيلومتراً وحسب، ولكن هذا كافٍ للرحلات القصيرة التي تحتاجها شركة الطيران هذه.

ما المثير للاهتمام في هذا الخبر؟
يعتبر قطاع الطيران من الجهات المساهمة على مستوى العالم -وبشكل متزايد- في إصدار الانبعاثات الكربونية، وهناك العديد من المشاريع البحثية في مختلف أنحاء العالم تحاول تخفيض هذا الأثر. ويُعتبر الانتقال إلى وسائل النقل الكهربائية هو الهدف الأساسي للكثير من هذه المشاريع.

ولكن
على الرغم من أن تكنولوجيا الطائرات الصغيرة (التي تحمل حوالي خمسة ركاب) وصلت إلى مرحلة متقدمة، فإن نقل 50 راكباً أو أكثر ما زال يمثل تحدياً أكبر بكثير، ويتطلب مقداراً أكبر من الطاقة. وحتى نتمكن من مواجهة هذا التحدي، سنحتاج إلى إنجاز كبير في تكنولوجيا البطاريات، وهو ما لم نتمكن من تحقيقه حتى الآن. وحالياً، يبدو الانتقال إلى الطائرات الهجينة أكثر سهولة.