X
Article image

Article image

تكنولوجيا الأعمال حب

يمكن أن يساعد هذا المصعد على تغيير طريقة تصميم المباني، ناهيك عن الوصول إلى الطابق المطلوب بشكل أسرع.

يبدو أن المصعد الذي استخدمه ويلي وونكا في الفيلم الشهير “Willy Wonka & the Chocolate Factory” قد تحول إلى حقيقة واقعة، حيث يستخدم هذا المصعد محركات خطية -مشابهة لتلك المستخدمة في قطارات ماجليف (أي قطارات الرفع المغناطيسي) وهايبرلوب- لكي يندفع بقمراته عبر ممراتها، وسيكون قادراً على نقل الركاب إلى الأعلى والأسفل واليمين واليسار.

وقد أعلنت الشركة الهندسية الألمانية ثيسنكروب لأول مرة عن فكرة مصعد ماجليف في 2014، وقُوبل الإعلان بمزيج من الحماس وعدم التصديق. وبعد ثلاث سنوات، أجرت الشركة أول اختبار علني للتكنولوجيا في برج مخصص لاختبارات المصاعد في روتويل بألمانيا.

كما يبدو في الصورة المتحركة أعلاه، فإن المصعد المعروف باسم مولتي لا يستخدم الكابلات على الإطلاق. بل يتحرك على سكك تلعب دور محركات خطية، ويستخدم الحقول المغناطيسية حتى يتسارع بالقمرات على طولها. وعندما تتوقف القمرة عند طابق معين، تدور هذه السكك بحيث تستطيع القمرة الانتقال إلى اليمين أو اليسار بدلاً من متابعة طريقها نحو الأعلى أو الأسفل.

تخيلت ثيسنكروب نظاماً من عدة ممرات توضع بشكل متجانب، بحيث يقوم برنامج حاسوبي بالتخطيط لمسار الحركة بين الممرات وحول أماكن الازدحام لتوفير وقت الركاب.

يمكن أن تساعد تكنولوجيا المحركات الخطية أيضاً على تفادي مشكلة كبيرة في ناطحات السحاب الحالية؛ فقد أوردت مجلة وايرد يو كي أن التصاميم العادية التي تعتمد على الكابلات يمكن أن تتحرك بشكل آمن بشكل متواصل لمسافة تصل إلى حوالي 487 متراً، أي أنه يجب تركيب عدة ممرات مصاعد في المباني الطويلة لإيصال الركاب إلى الأعلى. ويمكن للمصعد مولتي أن يحل هذه المشكلة، مما يقلل من المساحة المطلوبة ويسمح للمعماريين بتصميم المباني بأشكال وأساليب متنوعة.

وقد قررت إحدى شركات التطوير العقاري الألمانية، أو في جي ريال استيت، أن تعتمد التكنولوجيا الجديدة، وتركب هذا النظام في مبنى برج إيست سايد في برلين. ولكن -وهو أمر لا مناص من ذكره بصراحة- فليس من المرجح تجهيز الكثير من المباني بهذا النوع من المصاعد في المستقبل القريب، لأن مولتي يكلف خمسة أضعاف نظام المصاعد التقليدي، ويبدو أن بطاقات ويلي وونكا الذهبية لا تساوي الكثير في عالم العقارات.

المزيد من المقالات حول تكنولوجيا الأعمال

  1. Article image
  2. Article image
  3. Article image
error: Content is protected !!