Article image




تأمل هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة أن تساعد شراكتها مع أمازون والاستفادة من المساعد الذكي أليكسا في تخفيف الطلب على خدماتها.

2020-11-10 16:08:31

18 يوليو 2019

أليكسا تجيب عن التساؤلات الصحية

اعتباراً من منتصف شهر يوليو، عندما يقوم مستخدمو سماعات أمازون الذكية في المملكة المتحدة بسؤالها أسئلة متعلقة بالصحة، فإنها ستبحث تلقائياً في الموقع الرسمي لـهيئة الخدمات الصحية، المليء بالنصائح والمشورة الصحية المدعومة طبياً. بالتالي سيصبح بإمكانك سؤال جهاز إيكو عن أعراض الأنفلونزا مثلاً، حيث كانت الإجابة في السابق على هذا النوع من الأسئلة تتم بناءً على مجموعة متنوعة من الردود الشائعة.

تخفيف العبء عن المستشفيات ومساعدة المرضى

وقد قال مات هانكوك، وزير الصحة في المملكة المتحدة، إن الحكومة تعتقد أن الخدمة ستخفف العبء عن الأطباء المُثقلين والمستشفيات التي تعاني من الضغط المفرط، بالإضافة إلى أنها ستساعد المرضى المسنين أو ذوي الهمم أو المكفوفين الذين قد يجدون صعوبة في الوصول إلى هذه المعلومات بطريقة أخرى. كما عقدت المملكة المتحدة سابقاً اتفاقاً مع بابيلون “Babylon”، وهو تطبيق ذكاء اصطناعي يقدّم إجابات أساسية عن الاستفسارات حول الأعراض.

المخاوف بشأن السلامة

هناك مخاوف من أن الخدمة الصوتية قد تُثني الأشخاص المصابين بأمراض فعلية عن طلب المساعدة الطبية المناسبة؛ إذ ستقوم الخدمة بتقديم إجابات عن الأسئلة فقط بدلاً من المحادثة المتبادلة التي تتم مع الطبيب.

ولهذا فإن الكلية الملكية للأطباء العامّين -التي تعدّ الهيئة التخصصية لأطباء الأسرة- قد دعت إلى إجراء أبحاث مستقلة لضمان سلامة المشورات المقدّمة. كما أن الخدمة مقدّمة من قِبل أمازون، وبالتالي فهناك أيضاً مخاوف بشأن خصوصية البيانات، وخاصة في مجال حسّاس مثل الصحة. ومع ذلك، تصرّ الشركة على أن جميع البيانات مشفّرة وسرية، ويمكن حذفها من قِبل المستخدمين.