قدمت لنا 2019 بعض المؤلفات التي تعتمد على الأدلة لمواجهة السرديات السياسية الشائعة حول سيطرة الروبوتات وانهيار الرأسمالية.

2020-01-01 15:11:53

01 يناير 2020
Article image

أشعر بالذهول إزاء العدد الكبير من الكتب الرائعة حول الاقتصاد في هذه السنة. وتتضمن قائمة الكتب المفضلة لديَّ أدناه تحليلاتٍ مثيرة للتفكير حول عدة مسائل، مثل عدم المساواة والتغير المناخي والحالة المزرية للابتكار في الولايات المتحدة، وتفسيرات للأخطاء التي حدثت وكيفية إصلاحها.

ولكن هل يكترث أحد بكل هذا؟ لا تقتصر المشكلة حالياً على جهل السياسيين والعامة إجمالاً بهذه المعلومات، بل تصل إلى اتخاذهم المسارَ المعاكس، وفعل ما يتضارب بشكل واضح مع المنطق الاقتصادي السليم. والأمثلة كثيرة: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الحروب التجارية، الذعر والغضب إزاء قضية الهجرة، وسياسات الضرائب التي تؤدي إلى مفاقمة عدم المساواة.

لقد حل الذعر باليسار تماماً مثل اليمين؛ حيث إن الرأسمالية دخلت مرحلة الانهيار، ودخل أطفالنا في مرحلة الخطر! بدأت الروبوتات توسِّع نفوذها، وأصبح الدخل الأساسي المضمون هي الوسيلة الوحيدة لحماية الملايين من المجاعة! لا يهم أن هذه القصص أبعد ما تكون عن الواقع، ولا يهم أنه يمكن دحضها بسهولة بنقاش اقتصادي منطقي، فهي السرديات السياسية الشائعة، وهي الأعلى صوتاً اليوم.

ونحن نعرّض أنفسنا للخطر عندما نتجاهل تفكير وتحليل أذكى الاقتصاديين في العالم. وفي هذه الكتب، هناك الكثير من الاختلافات ومجال كبير للنقاش، ولكنها جميعاً تشترك في الالتزام الصارم بالمنطق المبني على البيانات، وتأطير النقاش بشكل يقدم خيارات حقيقية مبنية على الأدلة.

Good Economics for Hard Times “اقتصاد جيد في الزمن الصعب” بقلم أبيجيت بانيرجي وإستر دوفلو

هل تريد مدخلاً إلى أذكى تفكير اقتصادي حول أصعب المشاكل الحالية؟ يمكنك أن تبدأ من هذا الكتاب، حيث يصحبك اثنان من الفائزين بجائزة نوبل للاقتصاد لهذه السنة بصبرٍ في رحلة عبر القضايا الهامة وأحدث الأبحاث التي تلقي الضوء على المشاكل.

The Economists’ Hour: False Prophets, Free Markets, and the Fracture of Society “ساعة الاقتصاديين: تنبؤات كاذبة، أسواق حرة، وتصدع المجتمع” بقلم بنيامين أبيلباوم

هل يقع اللوم على الاقتصاديين في الكثير من مشاكل اليوم؟ في الواقع، قد يكون هذا صحيحاً. يتضمن الكتاب وصفاً مثيراً للصعود السياسي للاقتصاديين في السنوات الخمسين المنصرمة، وهو كتاب آسر لمن يفضلون الاقتصاد والسياسة.

Jump-Starting America: How Breakthrough Science Can Revive Economic Growth and the American Dream “إعادة تفعيل أميركا: كيف يمكن للإنجازات العلمية إحياء النمو الاقتصادي والحلم الأميركي” بقلم جوناثان جروبر وسيمون جونسون

هل أدى تراجع الابتكار والتطورات التكنولوجية إلى إبطاء النمو الاقتصادي الأميركي على مدى العقود الماضية؟ يقدم اثنان من اقتصاديي معهد إم آي تي دليلاً مقنعاً على أن دعم البحث العلمي أساسي لخلق فرص عمل أفضل وإعادة البلاد إلى طريق الازدهار.

The Triumph of Injustice: How the Rich Dodge Taxes and How to Make Them Pay “انتصار الظلم: كيف يتفادى الأغنياء الضرائب وكيف نرغمهم على دفعها” بقلم جابرييل زوكمان وإيمانويل سايز

هل من المنطقي فرض ضريبة ثراء على المليارديرات في وقتنا الحالي؟ يقول هذان البروفسوران من بيركلي إن هذا منطقي. ولكن هذا الكتاب ليس مجرد مهاترة صاخبة يدعو فيها الاقتصاديان الفرنسيان للقضاء على الأثرياء، بل هو جدل دقيق حول سياسة ضريبية تمثل إلهاماً للكثير من التحركات التقدمية في الولايات المتحدة خلال هذا الموسم الانتخابي.

Unbound: How Inequality Constricts Our Economy and What We Can Do about It “بلا حدود: كيف يقيد عدم المساواة اقتصادنا وماذا يمكن أن نفعل إزاء هذا الأمر” بقلم هيذر بوشي

هل تعتقد أن ارتفاع مستوى عدم المساواة هو مجرد نتيجة حتمية للاقتصاد الذي تحركه الأسواق؟ إذن، يجب أن تقرأ هذا التفسير المنطقي والموثق من بوشي، فقد تغيِّر من وجهة نظرك.

Innovation + Equality: How to Create a Future That Is More Star Trek Than Terminator “الابتكار والمساواة: كيف نصل إلى مستقبل أقرب إلى فيلم درب النجوم منه إلى فيلم المدمر” بقلم جوشوا جانز وآندرو لاي

يُنصح بقراءة هذا الكتاب مع كتاب بوشي؛ فعلى الرغم من اختلاف الكتابين، فهما ينطويان على نفس الرسالة: لن يؤدي التخفيف من عدم المساواة إلى العجز عن تحقيق الازدهار والابتكار. وفي الواقع، فنحن في حاجة إلى مساواة أكبر لدعم الابتكار.