Article image
مصدر الصورة: عدلي وحيد عبر أنسبلاش



نقدم إليكم أحدث المعلومات الطبية الدقيقة حول أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19، وفقاً لأبرز المنظمات والمراكز الصحية العالمية.

2020-08-31 19:07:00

31 أغسطس 2020

ما أعراض الإصابة بفيروس كورونا؟ لا بدّ أنك قرأت الكثير من الإجابات على العديد من المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي التي تعج بالمعلومات الخاطئة أو تفتقر إلى مراجع علمية دقيقة حول الموضوع.

في هذه المقالة، نقدم إليكم أحدث المعلومات الطبية الدقيقة حول أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية والمراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها وهيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة وجامعة كينجز كوليدج لندن.

     اقرأ أيضاً:

أعراض كورونا وفقاً لمنظمة الصحة العالمية

تتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض كوفيد-19 في:

  1. الحمى
  2. الإرهاق
  3. السعال الجاف

وتشمل الأعراض ‏الأخرى الأقل شيوعاً ولكن قد يُصاب بها بعض ‏المرضى: الآلام والأوجاع، واحتقان الأنف، ‏والصداع، والتهاب الملتحمة، وألم الحلق، والإسهال، ‏وفقدان حاسة الذوق أو الشم، وظهور طفح جلدي ‏أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين. وعادة ما ‏تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ بشكل تدريجي. ‏ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن يشعروا إلا ‏بأعراض خفيفة جداً.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن هذه الأعراض تشتد ‏لدى شخص واحد تقريباً من بين كل 5 أشخاص ‏مصابين بمرض كوفيد-19 فيعاني من صعوبة في ‏التنفس. وتزداد مخاطر الإصابة بمضاعفات وخيمة ‏بين المسنين والأشخاص المصابين بمشاكل صحية ‏أخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والرئة ‏أو السكري أو السرطان.

أعراض كورونا وفقاً للمراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها

حتى الآن ظهرت مجموعة واسعة من الأعراض للمصابين بكوفيد-19، تتراوح بين الأعراض الخفيفة إلى حالات المرض الشديد. وتنوه المراكز أن الأعراض قد تظهر بعد يومين إلى 14 يوماً من التقاط عدوى فيروس كورونا.

وتشير المراكز إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الأعراض التالية قد يكونون مصابين بكوفيد-19:

  1. حمى أو قشعريرة
  2. سعال
  3. ضيق تنفس أو صعوبة في التنفس
  4. إنهاك
  5. آلام في العضلات والرأس
  6. فقدان حاستي الشم والتذوق
  7. احتقان أو سيلان أنفي
  8. الشعور بالغثيان
  9. الإسهال

أعراض كورونا وفقاً لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة

تتمثل الأعراض الرئيسية للإصابة بفيروس كورونا بمايلي:

  1. حرارة مرتفعة: أي أنك تشعر بالحرارة عند لمس صدرك أو ظهرك دون الحاجة إلى قياس درجة الحرارة.
  2. سعال جديد ومستمر: أي تسعل كثيراً لأكثر من ساعة أو تعاني من 3 نوبات سعال خلال 24 ساعة. وإذا كنت تعاني من سعال في الأصل، فستشعر بأن السعال قد ازداد سوءاً.
  3. فقدان أو تغير في حاستي الشم والتذوق: أي أنك لاحظت عدم قدرتك على شم رائحة أو تذوق طعم أي شيء، أو تغيرت رائحة أو مذاق الأشياء عن المعتاد.

وتشير الهيئة إلى أن معظم المصابين بفيروس كورونا يعانون من أحد الأعراض السابقة على الأقل.

أعراض كورونا وفقاً لجامعة كينجز كوليدج لندن

أجرى باحثون من كينجز كوليدج لندن دراسة حديثة، اعتمدوا فيها على تطبيق لجمع البيانات حول أعراض الإصابة بفيروس كورونا من أشخاص تأكدت إصابتهم بكوفيد-19 في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وأبلغوا عن الأعراض التي عانوا منها خلال شهري مارس وأبريل. ثم استخدموا خوارزميات التعلم الآلي لتحليل هذه البيانات، وتوصلوا إلى أن جميع المشاركين في الدراسة قد أبلغوا عن ألم الرأس وفقدان حاسة الشم، بالإضافة إلى أعراض متفاوتة إضافية. وأشار الباحثون إلى أن بعض الأعراض -مثل الارتباك وألم البطن وضيق التنفس- تمثل سمات مميزة للأشكال الأكثر حدة من الإصابة بالمرض.

وقد حدّد الباحثون 6 أنواع للإصابة بكوفيد-19 استناداً إلى الأعراض التي يسببها، وهي:

  1. شبيه بالأنفلونزا دون حمى: يعاني المرضى المصابون بهذا النوع من ألم في الرأس والعضلات والصدر، وفقدان حاسة الشم، والسعال، والتهاب الحلق.
  2. شبيه بالأنفلونزا مع حمى: تشمل أعراضه ألم في الرأس، وفقدان حاسة الشم، والسعال والتهاب الحلق، وبحة في الصوت، والحمى، وفقدان الشهية.
  3. هضمي: تشمل أعراضه ألم في الرأس والصدر، وفقدان حاسة الشم وفقدان الشهية، والإسهال، والتهاب الحلق من دون سعال.
  4. حاد من المستوى الأول مع التعب: تشمل أعراضه ألم في الرأس والصدر، وفقدان حاسة الشم، والسعال، والحمى، وبحة في الصوت، والإنهاك.
  5. حاد من المستوى الثاني مع الارتباك: وتشمل أعراضه ألم في الرأس والصدر والعضلات، وفقدان حاسة الشم، وفقدان الشهية، والسعال، والحمى، وبحة في الصوت، والتهاب الحلق، والإنهاك، والارتباك.
  6. حاد من المستوى الثالث بطني وتنفسي: وتشمل أعراضه ألم في الرأس والصدر والعضلات والبطن، وفقدان حاسة الشم، وفقدان الشهية، والسعال، والحمى، وبحة في الصوت، والتهاب الحلق، والإنهاك، والارتباك، وضيق التنفس، والإسهال.

وأشار الباحثون إلى أن الأشخاص المصابين بالأنواع الحادة 4 و5 و6 كانوا أكبر سناً وأكثر ضعفاً من الأشخاص المصابين بالأنواع الثلاثة الأولى، كما كانوا في أغلبهم ممن يعانون من زيادة الوزن أو مصابين بأمراض أخرى مثل السكري أو أمراض رئوية.

بعد أشهر من تفشي وباء كوفيد-19، لا تزال أعراضه غير كافية لتأكيد الإصابة؛ إذ تختلف هذه الأعراض اختلافاً كبيراً بين المرضى. كما أن العديد من الأشخاص ربما أصيبوا به دون أن يدركوا ذلك، ودون أن يعانوا من أية أعراض. وحتى لو كنت تعاني من الأعراض المذكورة آنفاً، فإنها ليست بديلاً عن زيارة الطبيب، خصوصاً في حالة الإصابة بأعراض شديدة. ونشير إلى أنه لا يمكن تشخيص الإصابة بعدوى كوفيد-19 بالاعتماد فقط على هذه الأعراض، ولا بد من إجراء اختبار بي سي آر (PCR) لحسم هذا الأمر.


شارك